برلين,"د ب أ": كشف تقرير حديث أن الجهود المبذولة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 5ر1 درجة مئوية "تتخلف بشكل كبير" عن الوتيرة والنطاق اللازمين لمعالجة أزمة المناخ.

يُذكر أن زعماء العالم اتفقوا خلال مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في باريس عام 2015 على الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري عند 5ر1 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل عصر الصناعة، لتجنب تداعيات تغير المناخ.

تجدر الإشارة إلى أن التقرير عمل مشترك بين صندوق بيزوس للأرض، ومتتبع العمل المناخي، ومؤسسة كلايمت ووركس، وأبطال الأمم المتحدة رفيعي المستوى لتغير المناخ، ومعهد الموارد العالمي.

ووجد التقرير الذي نُشر اليوم بعنوان "حالة العمل المناخي" أنه من بين 42 مؤشرا تم تقييمها، كان مؤشر واحد فقط - حصة السيارات الكهربائية في مبيعات سيارات الأفراد - في طريقه للوصول إلى هدفه لعام 2030 المنبثق من اتفاقية باريس.

وقالت المشاركة في إعداد التقرير صوفي بوم من معهد الموارد العالمي: "على الرغم من عقود من التحذيرات الشديدة ودعوات اليقظة، فشل قادتنا إلى حد كبير في حشد إجراءات حماية المناخ لتقترب بأي مسافة من الوتيرة والنطاق المطلوبين... لم يعد هناك وقت للمراوغة في الإصلاحات، بل إننا بحاجة إلى تغييرات تحويلية فورية في كل قطاع على حدة خلال هذا العقد".

وجاء في التقرير أن حصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تحتاج إلى زيادة بمعدل 24% سنويا، في حين أنها تزيد حاليا بنسبة 14% فقط سنويا.

وأوضح التقرير أن تدابير التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري لا بد من زيادتها بمقدار سبعة أضعاف، مشيرا إلى أن الدعم الحكومي للنفط والغاز والفحم تضاعف في المقابل تقريبا من عام 2020 إلى عام .2021

وقالت كلير فايسون، من منظمة "كلايمت أناليتيكس" في برلين، إنه من "العبث" مواصلة الاستثمار بكثافة في طاقة الغاز والفحم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

برلين تدعم جهود استقرار ليبيا

استقبلت وزير الدولة كاتيا كول، في وزارة الخارجية الألمانية، بمقر الوزارة بالعاصمة برلين، وزير الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية بدر الدين التومي، خلال زيارته الرسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، وناقش اللقاء “التطورات السياسية في ليبيا.

وأكد التومي، “التزام حكومة الوحدة الوطنية بإجراء انتخابات عامة بليبيا على أساس دستوري توافقي ونزيه”.

كما “استعرض وزير الحكم المحلي إجراءات وقرارات الحكومة لتفعيل الإدارة المحلية ونقل الاختصاصات إلى البلديات، وتفعيل الإيرادات المحلية، وتخصيص الحكومة لميزانيات التنمية المحلية، بالإضافة إلى تفعيل برنامج المشاركة المجتمعية، وتمكين المرأة ومشاركتها بفاعلية في كافة مستويات الإدارة المحلية وعلى المستوى الوطني، عبر إنشاء منتدى عضوات المجالس البلدية، الذي يظم في عضويته جميع عضوات المجالس البلديات السابقات والحاليات من خلال لجان فنية متخصصة”.

وعبرت كول، “عن التزام ألمانيا بدعم مسار برلين ودعم جهود استقرار ليبيا”، معربة “عن تقديرها لمستوى التعاون المتقدم بين المؤسسات الألمانية ووزارة الحكم المحلي”، مؤكدة “دعم الحكومة الألمانية لكافة البرامج القائمة بين البلدين”.

مقالات مشابهة

  • صوان: حل أزمة المركزي خطوة مهمة لقطع الطريق أمام أي إجراءات أحادية تتجاوز الإعلان الدستوري وتنقلب عليه
  • خاص|جرح قطعي باليد.. ننشر التقرير الطبي الخاص لاعب نادي السكة الحديد المعتدى عليه في كرداسة
  • برلين تدعم جهود استقرار ليبيا
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • وزير الخارجية يشدد على أهمية تجنب ازدواجية المعايير في التعامل مع الأزمات الدولية
  • بعد إدراج الإمارات.. تعرف إلى "برنامج الدخول العالمي" الخاص بأمريكا
  • الإمارات وأمريكا تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن «برنامج الدخول العالمي»
  • الإمارات والولايات المتحدة تتفقان على بدء إجراءات إدراج الدولة ضمن برنامج الدخول العالمي
  • الإمارات وأمريكا تتفقان على إدراج الدولة ضمن "برنامج الدخول العالمي"
  • مخاوف من تراجع الاهتمام العالمي بما يجري في غزة والضفة