بوابة الوفد:
2024-10-05@04:43:20 GMT

الأوضاع تتجه نحو التصعيد.. ضربات أمريكية في سوريا

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

شنت الولايات المتحدة الأمريكية هجماتها في سوريا ضد مواقع الحرس الثوري الإيراني والفصائل الموالية لطهران في البوكمال والميادين شرقي البلاد، فيما تتجه الأوضاع نحو التصعيد أكثر بين القوات الأمريكية والفصائل الموالية لإيران في العراق وسوريا.

 

هجمات تستهدف قاعدتين للتحالف الدولي في سوريا رئيس سوريا يتهم الغرب بالتواطؤ تجاه ما يحدث في غزة

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أن القوات الأمريكية نفذت ضربات جديدة وصفها بـ"الدقيقة" على منشآت في شرق سوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني، وجماعات مرتبطة بإيران.

وأوضح أوستن، وفق بيان لوزارة الدفاع الأمريكية، أن "الضربات استهدفت منشأة تدريب ومخبأ بالقرب من مدينتي البوكمال والميادين شرق سوريا"، لافتا إلى أن الضربات "تأتي ردا على الهجمات المستمرة ضد أفراد أميركيين في العراق وسوريا".

وشدد أوستن على أن "الرئيس بايدن ليست لديه أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، وقد وجه بتحرّك اليوم، لتوضيح أن الولايات المتحدة ستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها".

فيما قال قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا إن الضربات الجوية جاءت "ردا على الاستفزازات المستمرة من قبل الحرس الثوري الإيراني، والجماعات المرتبطة به في العراق وسوريا".

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل 8 عناصر موالين لإيران في "ضربات أميركية في سوريا، بينهم عراقيون وسوري على الأقل".

وأضاف المرصد أن عدد القتلى بعد الضربات الجوية الأمريكية "مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم بحالات خطيرة".

كما وكشف المرصد في بيان عن تعرض "قاعدة حقل كونيكو للغاز التابعة لقوات “التحالف الدولي” بريف دير الزور الشمالي، لقصف صاروخي مصدره الميليشيات المدعومة من إيران بعد منتصف ليل الأحد – الإثنين، حيث تعرضت القاعدة للقصف بنحو 15 صاروخا في أعنف قصف من داخل الأراضي السورية".

البيان أضاف: "كما هاجم طيران مسير تابع للميليشيات قاعدة حقل العمر النفطي التابعة للتحالف في ريف دير الزور الشرقي بعد منتصف الليل أيضا، فيما دوت انفجارات في منطقة قاعدة الشدادي التابعة لقوات التحالف بريف الحسكة".

وهذه هي المرة الثالثة، في أقل من ثلاثة أسابيع، التي يستهدف فيها الجيش الأمريكي مواقع في سوريا يقول إنها مرتبطة بإيران.

فقد شنت الولايات المتحدة الأربعاء هجمات على ما قالت إنهما موقعين لتخزين الأسلحة يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والقوات التابعة له في منطقة ميسلون شرقي سوريا.

كما استهدفت في 26 أكتوبر، منشأتين قالت إن إيران والمنظمات التابعة لها تستخدمهما في سوريا.

وقالت واشنطن إن عدد الهجمات التي نفذتها جماعات مسلحة تابعة لإيران ضد القوات الأمريكية في سوريا والعراق بلغ أكثر من 45 هجمة منذ 17 أكتوبر، وأدت إلى إصابة عشرات من الجنود الأمريكيين.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوريا أمريكا ضربات أمريكية الحرس الثوري الحرس الثوری الإیرانی فی سوریا

إقرأ أيضاً:

الحرس الثوري الإيراني يتوعد.. مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية أهداف لنا

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الجمعة أنه سيستهدف مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية في حال وقوع أي هجوم، من جانب إسرائيل على إيران.

وأكد نائب القائد العام لحرس الثورة العميد علي فدوي في تصريحات صحفية: إذا أخطأ كيان الاحتلال، فسنستهدف كل مصادر الطاقة ومحطات الطاقة وجميع المصافي والحقول الغازية لديه.

وأشار إلى أن إيران بلد كبير وواسع، وفيه العديد من المراكز الاقتصادية، بينما تمتلك إسرائيل ثلاث محطات للطاقة وعددًا من المصافي، مضيفًا: بإمكاننا ضربها جميعًا في آن واحد.

من جانبه، أشار المرشد الإيراني علي خامنئي في كلمة له اليوم إلى أن ما نفذته القوات المسلحة الإيرانية هو الحد الأدنى من العقاب مقابل الجرائم الإسرائيلية، وشدد على أن العملية الإيرانية الأخيرة شرعية وقانونية، مؤكدًا أن إيران لن تتأخر في أداء واجبها.

وفي السياق نفسه، قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من بيروت إن الهجوم على إسرائيل كان دفاعًا عن النفس وَفق قوانين الأمم المتحدة، ولم نستهدف إلا المراكز الأمنية والعسكرية ولم نقصف المدنيين، مؤكدًا أن الرد الإيراني سيكون شاملًا ومتناسبًا على أي عدوان من الكيان.

مقالات مشابهة

  • برلمان ليتوانيا يصنف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • هيئة البث الإسرائيلية: برلمان ليتوانيا قرر تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
  • الحرس الثوري الإيراني يتوعد.. مصافي التكرير وحقول الغاز الإسرائيلية أهداف لنا
  • مصرع احد قيادات الحرس الثوري الإيراني بدمشق
  • وفاة عضو من الحرس الثوري الإيراني أُصيب في غارة إسرائيلية بدمشق
  • وفاة المستشار العسكري للحرس الثوري الإيراني في سوريا جراء هجوم إسرائيلي
  • ‏وسائل إعلام إيرانية: مقتل أحد مستشاري الحرس الثوري في هجوم إسرائيلي على سوريا
  • الحرس الثوري الإيراني تريث في الرد لتطوير بعض التقنيات غير المعلنة
  • المفاجآت قادمة: الحرس الثوري الإيراني يؤكد قدرته على إضعاف الكيان الصهيوني
  • تبعات القصف الإيراني على إسرائيل.. هل تتجه الأمور نحو مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط؟