نهى مكرم- مباشر- قال "رابو بنك" في تقرير له إن المستهلك يمكن أن يتنفس الصعداء من تضخم الغذاء العام المقبل، إذ أنه من المقرر أن تتراجع السلع الرئيسية مثل السكر والقهوة وفول الصويا مع زيادة المعروض لمجابهة الارتفاع الهائل في الأسعار لمدة ثلاث سنوات.

ومع ذلك، قال البنك إن الطلب على الغذاء سيظل ضعيفاً مع استمرار المستهلكين في التعامل مع التحديات الاقتصادية، بما في ذلك ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

ويستبعد "رابو بنك" تراجع أسعار جميع السلع الغذائية الأساسية، إذ يتوقع أن يسجل القمح، الذي يعتمد عليه الدول النامية على نحو خاص، خامس عجز عللى التوالي بسبب  عوامل المناخ غير المواتية والقيود المحتملة على الصادرات الروسية.

وقال كارلوس ميرا، رئيس السلع الزراعية لدى "رابو بنك"، إن الوضع لن يكون سلساً ولكن التوقعات الأكثر إيجابية لغالبية السلع ينبغي أن تؤدي إلى تراجع أسعار الغذاء في غالبية الدول.

وأضاف ميرا أن الرابحين والخاسرين سيظهرون، مشيراً إلى أن قطاعات الخبز والألبان والبروتين الحيواني ستكون أكبر المستفيدين من تحسن الإمدادات من أمريكا الجنوبية.

ويتوقع "رابو بنك" أن يشهد سوق القهوة فائضاً قياسياً يبلغ 6.8 مليون كيس في 2024/2025 بفضل تحسن الإنتاج في البرازيل وكولومبيا، في حين ستتراجع أسعار السكر جراء الأوضاع الأفضل في تايلاند.

كما يتوقع البنك أن تنتج البرازيل 163 مليون طن متري من محصول فول الصويا.

وبالنسة للقمح، حذر "رابو بنك" من احتمالية تراجع الإنتاج في الأرجنتين وأستراليا خلال الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن الحرب في أوكرانيا ستظل تخيم على الفائض القابل للتصدير العام المقبل.

وأشار البنك إلى أن التساؤلات لا تزال تحوم حول قيود الصادرات على القمح الروسي، إذ يُتوقع أن يظل المحصول في البلاد أعلى 87 مليون طن.

تقارير عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة "يو بي إس": بداية ضعيفة لأصول الأسواق الناشئة في 2024 تقارير عالمية "جولدمان ساكس" يتوقع نمو يفوق التوقعات للاقتصاد العالمي في 2024 تقارير عالمية استقرار أسعار الذهب وسط ترقب بيانات التضخم الأمريكي نفط ومعادن النفط يرتفع إثر توقعات قوة الطلب ومخاوف الإمدادات نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو

أعلن حسين عبد الرحمن أبو صدام، الخبير الزراعي، ونقيب عام الفلاحين، أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض تدريجيا، لافتا إلى أن أسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

وأضاف «أبو صدام» أن عداية الطماطم تباع حاليا بسعر يتراوح بين 350 إلى 400 جنيها، بانخفاض يتراوح من 100 إلى 150 جنيها في العداية الواحدة، ليباع كيلو الطماطم بسعر يتراوح بين 20 إلى 25 جنيها للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم، والذي كان يباع بيعر يتراوح بين 30 إلى 35 جنيها خلال الأيام القليلة الماضية.

أسباب تراجع سعر الطماطم

وأشار نقيب عام الفلاحين، إلى أن سبب الانخفاض يرجع إلى ظهور طرح العروة الخريفية وبشائر العروة الشتوية المبكرة، مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الأسعار في الانخفاض بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للسيطرة على الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم، من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الأسواق بأسعار مناسبه وبكميات كافية

وأكد «أبو صدام» أن تهافت المزارعين على زراعة الطماطم حاليا في العروة الشتوية سيؤدي إلى انخفاض كبير في أسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر، مع تحسن الأحوال المناخية وزيادة الإنتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب على شراء الطماطم، متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

اقرأ أيضاًالصياد يفتتح فعاليات الاحتفال بـ«يوم الزراعة العربي»

«الزراعة» تنشر رسائل الإنذار المبكر لتوعية المزارعين بتجنب الآثار السلبية لتغيرُّ المناخ

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين: تراجع أسعار الطماطم بنحو 10 جنيهات في الكيلو
  • تراجع أسعار الذهب إلى 2653.38 دولارًا للأوقية
  • أسعار الحديد اليوم الاثنين في مصر.. «كم تراجع الطن؟»
  • تراجع أسعار الذهب
  • الإمارات.. تراجع أسعار الوقود لشهر أكتوبر
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب في مصر: ضغوط اقتصادية تؤثر على السوق
  • تراجع أسعار الذهب في مصر صباح اليوم 28 سبتمبر 2024
  • تراجع ملحوظ في أسعار الذهب بمصر اليوم
  • تراجع جديد في أسعار الذهب اليوم السبت 28 سبتمبر 2024
  • أماكن مبادرة «من الغيط للبيت».. تخفيضات 40% على أسعار الخضروات والفاكهة