وجّه نائب الرئيس المصري السابق، محمد البرادعي، انتقادا إلى حكام ورؤساء الدول العربية، بعدم التحرك من أجل وقف الوضع الإنسانية المُزري في قطاع غزة المحاصر، بالقول: "الأمور تزداد سوءًا وبشاعة ومع ذلك لم نرى أي محاولة جادة من جانبكم في هذا الشأن".

وأضاف البرادعي، في تغريدة له في حسابه الشخصي على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، الثلاثاء، "عندما طالبتكم من قبل باسم الشعوب العربية أن تقوموا بما في استطاعتكم لوقف المأساة الإنسانية في غزة، فقد كان ذلك لأنكم أنتم الوحيدين بحكم وظائفكم، ونيابة عن شعوبكم، من لديه القدرة والنفوذ لوقف الموت البطيء والمذابح الجماعية والتهجير القسري والتطهير العرقي"، بحسب وصفه.


الى الحكام العرب

عندما طالبتكم من قبل باسم الشعوب العربية ان تقومون بما فى استطاعتكم لوقف المأساة الانسانية فى غزة فقد كان ذلك لأنكم أنتم الوحيدين بحكم وظائفكم، ونيابة عن شعوبكم، من لديه القدرة والنفوذ لوقف الموت البطيء والمذابح الجماعة والتهجير القسري والتطهير العرقي

الأمور… — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) November 14, 2023
وتابع نائب الرئيس المصري السابق، في منشوره، الذي عرف تفاعلا من رواد منصة التواصل الاجتماعي: "الأمور تزداد سوءًا وبشاعة، ومع ذلك لم نر أي محاولة جادة من جانبكم في هذا الشأن"، مؤكدا: "لا أعلم إن كان هذا بسبب غياب القدرة أم غياب الإرادة".


إلى ذلك، ختم البرادعي، منشوره بالقول: "كل ما أعلمه أنكم تفقدون مصداقيتكم في أعين شعوبكم مع كل يوم يمر…ويظلون يتساءلون إذا لم تتحركوا اليوم قبل فوات الأوان فمتى؟ وإذا لم تكونوا أنتم نصير شعوبكم وتوفرون الحماية لهم، فمن؟".
قبل القمة العربية والاسلامية وبعدها

تبقى الحقيقة واضحة كالشمس

عالم عربي عاجز

#غزة_تُباد — Mohamed ElBaradei (@ElBaradei) November 12, 2023
وكان البرادعي قد وجّه رسالة للحكام العرب، كذلك، الجمعة الماضية،  قبل انطلاق "القمة الطارئة" التي عُقدت، السبت، في العاصمة السعودية، الرياض، طالبهم فيها بإعادة النظر في عدد من الاتفاقيات المعينة، إثر ما يحدث في قطاع غزة، ودعاهم إلى "عدم خذلان شعوبهم"، بحسب وصفه.

أما بعد انعقاد القمة، السبت، قال البرادعي، في تغريدة أخرى على حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا) إنه: "قبل القمة العربية والإسلامية وبعدها؛ تبقى الحقيقة  واضحة كالشمس؛  عالم عربي عاجز".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري غزة مصر فلسطين غزة طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية

أعلنت جامعة الدول العربية، السبت، تراجعها عن وصف حزب الله اللبناني بأنه "منظمة إرهابية" بعد 8 سنوات من إعلان الجامعة هذا التصنيف، وذلك في ظل تواصل القصف المتبادل بين الحزب وجيش الاحتلال الإسرائيلي على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي في تصريحات متلفزة غداة اختتام زيارته إلى العاصمة اللبنانية بيروت، إن "في قرارات الجامعة العربية، (سابقا) كان هناك تسمية لحزب الله أنه إرهابي وكان موجود ذلك في القرارات وكان التواصل معه منقطعا تأسيسا على هذه القرارات".

وأضاف أن "الدول الأعضاء في الجامعة توافقت أن هذه الصيغة (حزب الله منظمة إرهابية) لا تستخدم فهذا فتح الطريق أمامنا لأن نتواصل"، في إشارة للقاء مسؤولين بحزب الله خلال تلك الزيارة، دون كشف تفاصيل بشأن ذلك التوافق، حسب وكالة الأناضول.


وأرجع زكي  ذلك إلى "اعتبار أن هذه التسمية لم تعد موجودة"، مؤكدا أن "الجامعة العربية ليس لديها قوائم إرهابية وليس هناك جهدا مبذولا منها لتسمية كيانات في هذا الاتجاه".

وفي 11 آذار /مارس 2016، أعلنت جامعة الدول العربية تصنيف حزب الله "منظمة إرهابية"، مطالبة إياه بـ"التوقف عن نشر التطرف والطائفية والتدخل في الشؤون الداخلية للدول وعدم تقديم أي دعم للإرهاب والإرهابيين في محيطه الإقليمي".

وجاء التصنيف بعد أيام وقتها من تصنيف دول مجلس التعاون الخليجي في الشهر ذاته حزب الله اللبناني منظمة إرهابية.

وتأتي تصريحات زكي على وقع تصاعد التحذيرات الدولية من مغبة اندلاع حرب شاملة بين الاحتلال وحزب الله. وقبل أيام شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على أن "العالم لا يتحمل تحول لبنان إلى غزة أخرى"، معربا عن قلقه العميق إزاء التوترات المتصاعدة جنوب لبنان.

والجمعة، ذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية أن زكي الذي وصل إلى بيروت، التقى رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" التابعة لحزب الله، النائب محمد رعد، وهو الاتصال الأول بين الجامعة العربية و"حزب الله" منذ أكثر من 10 سنوات، وفقا لصحيفة الأخبار اللبنانية.


وأجرى زكي في زيارة بدأها الثلاثاء "عددا من اللقاءات مع كل من رئيس مجلس النواب، نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، وقائد الجيش ومشاورات مع القيادات السياسية والبرلمانية شملت مختلف مكونات الطيف السياسي اللبناني"، وفقا لبيان صادر عن جامعة الدول العربية.

وبحثت اللقاءات "احتواء التصعيد الدائر في جنوب لبنان مع إسرائيل، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية بقطاع غزة، وإنهاء الشغور الرئاسي اللبناني الممتد منذ أكثر من 19 شهرا".

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل المواجهات على الحدود اللبنانية مع الأراضي المحتلة بين الاحتلال من جهة وحزب الله وفصائل فلسطينية من جهة أخرى بوتيرة يومية، تزامنا مع العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • بعد 8 أعوام.. جامعة الدول العربية تزيل حزب الله من قائمة الإرهاب
  • طاقم حكام مباراة طلائع الجيش والأهلي في الدوري المصري
  • ألا موت يُباع فأشتريه.. لسان حال جامعة الدول العربية
  • الجيوش العربية بين المطرقة والسندان
  • جامعة الدول العربية تزيل «حزب الله» من تصنيف المنظمات الإرهابية
  • نشرة التوك شو.. انتهاء التشكيل الوزاري خلال أيام وحماس مستعدة لوقف الحرب
  • الجامعة العربية تزيل حزب الله من تصنيف المنظمات الارهابية
  • جامعة الدول العربية: لم نعد نصنف حزب الله منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تتراجع عن تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية
  • تطبيع الإعلام تطويع للسياسة!!