أعلن الجيش المالي الثلاثاء أنه سيطر على كيدال معقل المقاتلين الأزواديين (الطوارق)، شمال البلاد، والتي تشكل السيادة عليها رهانا أساسيا بالنسبة للدولة المركزية.

وقال الكولونيل أسيمي غويتا في رسالة بثها التلفزيون الرسمي على عجل: "اليوم سيطرت قواتنا المسلحة والأمنية على كيدال".

وذكرت قيادة أركان الجيش في وقت سابق، الثلاثاء، على الشبكات الاجتماعية أن "القوات المسلحة المالية اتخذت مواقع في مدينة كيدال الثلاثاء".

وفي حال تأكد الخبر سيكون ذلك نجاحا رمزيا كبيرا للمجلس العسكري الذي سيطر على الحكم في العام 2020، باعتبار أنه كان غائبًا منذ سنوات عن المدينة التي تسيطر عليها جماعات مسلحة غالبيتها من الطوارق.

وسبق للجيش المالي أن تكبد في كيدال ومحيطها هزائم اعتبرت مذلة بين 2012 و2014، وظل تمرد هذه المنطقة مصدر إزعاج كبير لباماكو التي جعلت من استرجاع السيادة عليها هدفا رئيسيا.

واستؤنفت المعارك، الأحد، بين الجيش المالي والأزواديين في منطقة كيدال، وفق ما أفاد مسؤولون عسكريون ومسؤولون منتخبون.

وتحرك الجيش باتجاهها نهاية الأسبوع، فيما قالت منشورات على الشبكات الاجتماعية إن السكان غادروها مع تقدم الجيش نحوها.

ودعت القوات المالية السكان إلى التحلي "بالهدوء والسكينة"، مشيرة إلى أن عملياتها متواصلة.

وأكدت أنها اتخذت التدابير اللازمة لضمان أمن السكان، داعية إياهم إلى اتباع تعليمات الجيش.

وقال ضابطان في الجيش لوكالة فرانس برس، بدون كشف اسميهما، إن المتمردين كانوا قد غادروا المدينة حين دخلتها القوات المسلحة.

ولفت ضابط آخر الى أن الجيش سيطر خصوصا على مدرج للطائرات، ومعسكر انسحبت منه بعثة الأمم المتحدة في 31 أكتوبر.

لكن استحالة الوصول إلى المنطقة بسبب انعدام الأمن وموقعها الجغرافي، يعقد الحصول على معلومات عن الأحداث.

وتوقع عشرات الآلاف من سكان المدينة التي تشكل تقاطعا على الطريق المؤدية إلى الجزائر، مواجهة منذ أن عاود الطوارق الذين تمردوا عام 2012 وقبلوا وقف إطلاق النار في 2014، حمل السلاح في أغسطس.

وأصبح شمال مالي منذ الصيف مسرحا للتصعيد بين الاطراف الموجودة هناك (جيش نظامي وثوار ومتشددون).

وأدى انسحاب بعثة الأمم المتحدة التي دفعها المجلس العسكري الحاكم إلى الخروج، إلى سباق للسيطرة على هذه المنطقة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات كيدال القوات المسلحة المالية الجيش المالي الأمم المتحدة الجزائر مالي مالي الجيش المالي الطوارق كيدال القوات المسلحة المالية الجيش المالي الأمم المتحدة الجزائر مالي شؤون أفريقية

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد، بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة، وذلك في أعقاب غارات جوية مكثقة الليلة الماضية على المنطقة.

وقال الجيش في بيان، إن العمليات العسكرية تأتي "لإحباط الإرهاب.. بعد ورود معلومات استخبارية مسبقة وبعد تقييم وضع مستمر وأعمال القوات في الميدان، التي دلت على وجود مخربين وبنى إرهابية في المنطقة، إلى جانب محاولات لترميم بنى إرهابية من قبل حماس".

وتابع البيان: "لقد استكملت الفرق القتالية للوائي 401 و 460 تطويق المنطقة، لتواصل القوات العمل في المنطقة".

وأشار الجيش إلى أنه شن هجمات ضد "عشرات الأهداف العسكرية لمساندة القوات المناورة، ومن بينها مستودعات أسلحة وبنى تحت أرضية وخلايا مخربين وبنى عسكرية إضافية".

כוחות אוגדה 162 החלו לפעול במהלך הלילה במרחב ג׳באליה, בעקבות מידע מודיעיני מקדים ולאחר הערכת מצב מתמשכת ופעילות הכוחות בשטח, שהעידו על הימצאות מחבלים ותשתיות טרור במרחב, לצד ניסיונות שיקום של תשתיות טרור על-ידי ארגון הטרור חמאס באיזור >> pic.twitter.com/0xsD0EqANa

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) October 6, 2024

وأضاف: "ستتواصل العملية وفق الضرورة، مع تسديد ضربات ممنهجة وتدمير جذري للبنى الإرهابية في المنطقة".

كما نشر الجيش الإسرائيلي بيانا، دعا فيه إلى عمليات إخلاء في شمال غزة، ونشر "خريطة إخلاء"، موضحا أن المنطقة "لا تزال تعتبر منطقة قتال خطيرة".

#عاجل ‼️ إلى سكان شمال قطاع غزة،
⭕️حماس الارهابية تواصل محاولاتها ترسيخ بنيتها الإرهابية في منطقتكم مستغلة السكان والمآوي والمنشات الصحية درعًا بشريًا.

⭕️ينشر جيش الدفاع صباح اليوم خريطة الاخلاء الجديدة في منطقة شمال قطاع غزة والتي تهدف إلى التواصل معكم وإصدار أوامر الاخلاء وفق… pic.twitter.com/Gx4MPuajUj

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) October 6, 2024

وطالب السكان بالتوجه جنوبا نحو منطقة المواصي.

من جانبها، أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" نقلا عن مراسلها، أن المسعفين نقلوا 10 قتلى وعددا من الإصابات إلى مستشفى كمال عدوان في مخيم جباليا شمالي قطاع غزة، "جراء استهداف طائرة حربية إسرائيلية منزلا لعائلة شعبان في جباليا البلد".

وأضاف أن مواطنين اثنين قتلا وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي لشقة سكنية في عمارة خضورة قرب عيادة الوكالة بمخيم جباليا، وقد جرى نقلهم إلى مستشفى كمال عدوان.

وتابع أن مسعفين من الهلال الأحمر نقلوا جثث 3 قتلى وعددا من المصابين إلى مستشفى العودة في مخيم جباليا، إثر قصف إسرائيلي "طال منزلا لعائلة العرابيد في بئر النعجة غرب المخيم".

إسرائيل تشن غارات في مخيم جباليا بغزة.. وأنباء عن سقوط قتلى نفذ الجيش الإسرائيلية غارة جوية على مجمع في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، مستهدفة عناصر من حماس.

وبعد عام على الحرب، تراجعت قوة حركة حماس التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007، مع تدمير مراكزها وقتل قادتها واضطرارها لتخوض حربا من داخل الأنفاق، إلا أن العمليات العسكرية الإسرائيلية البرية والجوية لم تقض عليها.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر 2023، حين شنت حماس هجوما غير مسبوق على إسرائيل، أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا لتعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

وردت إسرائيل بحملة قصف مدمر وهجوم بري على قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط 41802 قتيلا على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال، وفق إحصاءات فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • عن قصف الضاحية.. ماذا أعلن الجيش الإسرائيليّ؟
  • فاغنر تؤكد لأهالي أسراها بمالي مقتلهم والطوارق ينفون
  • محافظ الدقهلية: نصر أكتوبر مازال يحمل الكثير من الأسرار العسكريه التي لم يعلن عنها
  • الجيش الأردني يحبط محاولة تهريب كميات من المواد المخدرة تحملها طائرات مسيرة
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • الجيش يحبط 3 محاولات تهريب مخدرات بواسطة طائرات درون
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • الجيش الإسرائيلي يطالب بإخلاء 20 قرية في جنوب لبنان
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه