الوطن:
2024-06-27@12:55:51 GMT

السفيرة سها جندي: توقف عمليات الهجرة غير الشرعية منذ 2016

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

السفيرة سها جندي: توقف عمليات الهجرة غير الشرعية منذ 2016

أجابت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، على التساؤل الذي يطرحه العديد من المواطنين «كيف نحمي شبابنا من مخاطر الهجرة غير الشرعية؟»، أن ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية من الملفات المهمة لدى الوزارة.

وصول عدد كبير من الاستغاثات لوزارة الهجرة

وواصلت جندي حديثها، إن وزارة الهجرة على تواصل دائم مع المصريين بالخارج، ووصل عدد من الاستغاثات من المغتربين سواء حوادث أو غرق للمراكب أو استغلال المصريين الذين سافروا بشكل غير شرعي وهذه الاستغاثات تتحول لصراع من قبل وزارة الهجرة بالتعاون مع مختلف الجهات، من خلال لجان الأزمات، لإنقاذ أبناء مصر.

إعادة تصحيح الفكر السييء

وكان من ضمن مهام وزارة الهجرة؛ إعادة تصحيح الفكر السييء الذي جعل البعض يلجأ للهجرة غير الشرعية لبلد آخر وكأنها الحُلم، ويوجد بينهم الأطفال ما بين 12 إلى 14، حتى وإن كان السبب أهاليهم في تعرضهم لهذا المصير المشؤوم، بالإضافة إلى خلق بدائل للقرى الأكثر عرضة للهجرات غير الشرعية، وتوفير الفرض والبدائل لهذا المصير المحتوم.

وأضافت الوزيرة خلال حديثها، أن مصر نجحت في تأمين كافة حدودها، ومنذ عام 2016 لا يوجد مركب خرج للهجرة غير الشرعية، ولا أي منافذ لخروج أي شخص بشكل غير شرعي.

وكشفت الوزيرة، أن المصريين الذين يهاجرون بشكل غير شرعي يكون ذلك من خلال 14 محافظة بها 72 قرية، وبدلًا من إعطاء الدروس تمكنت وزارة الهجرة من إطلاق المبادرات التي كان من بينها مبادرة مراكب النجاة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة الهجرة غير الشرعية مراكب النجاة وزارة الهجرة غیر الشرعیة

إقرأ أيضاً:

محفزات عملت عليها وزارة الهجرة لجذب المستثمرين المصريين بالخارج

أكدت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة، أن استراتيجية الوزارة تستهدف التواصل مع كل شرائح المصريين بالخارج، وفي إطارها يتم التواصل المباشر مع الجاليات المصرية بالخارج، والتي تسعى من خلالها لحل أي مشكلات أو تحديات تواجهها، مبينة أن مبادرة «ساعة مع الوزيرة» تعد واحدة من ركائز هذه الاستراتيجية، بهدف التواصل المستمر والفاعل والوصول لأكبر عدد من الجاليات بكل دول العالم، وربطهم في مختلف جهود الدولة المصرية للتنمية المستدامة.

 

 وأشارت سها جندي، إلى أن وزارة الهجرة تولي اهتماما بالتواصل الفعال والمستمر أيضا مع المستثمرين المصريين بالخارج وتعمل على حل مشكلاتهم والاستجابة لمطالبهم ومقترحاتهم وتذليل كل العقبات أمامهم كهدف رئيسي تسعى وزارة الهجرة لتحقيقه.

 

وتناولت المحفزات التي عملت عليها وزارة الهجرة للمصريين بالخارج، منذ توليها مهام الوزارة في أغسطس 2022، منوهة جهود إنشاء شركة المصريين بالخارج للاستثمار، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية ذات الاختصاص المشترك و10 من المستثمرين المصريين بالخارج، حيث تم تأسيس شركة مساهمة لاستثمارات المصريين بالخارج، كي تكون كيانا جاذبا لاستثمارات المصريين بالخارج في عدد من القطاعات الاقتصادية منها الصناعة والزراعة والسياحة والتجارة.

 

 كذلك تم خلق مسارات بديلة لزيادة التحويلات بطرق غير مباشرة، تقدم كافة ما يحتاجونه المصريين من خدمات من مصر، وفقا للمتطلبات التي أعربوا عنها في مؤتمر المصريين في الخارج، وبينها شهادات الادخار البنكية بالعملة الصعبة بعوائد، والتي تعد الأعلى في العالم، وأيضا إطلاق مبادرة التسوية التجنيدية للمصريين بالخارج، مشيرة إلى أن المبادرة لاقت إقبالًا واسعًا من المصريين في الخارج.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة أطلقت مبادرة السيارات للمصريين بالخارج، مؤكدة أنها جاءت بعد الكثير من المطالبات المستمرة للمصريين بالخارج، حيث تضمنت بعض التيسيرات والإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم على السيارة الشخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالدولار لمدة 5 سنوات ويتم استرداها بالكامل بالجنيه المصري بسعر صرف يوم الاسترداد.

 

 ولفتت إلى الجهود التي يتم بذلها بالتعاون مع وزارة الاتصالات لإصدار وإطلاق أول تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج، يحتوي على العديد من الخدمات والمزايا التي تقدم لهم من مختلف الجهات، إلى جانب تحركات ومساعي الوزارة بالتعاون مع الجهات المعنية، لبحث سبل وضع آلية وسرعة نقل الأوراق الثبوتية للجاليات المصرية بالخارج، لتلبية طلباتهم في هذا الإطار، من خلال خدمات البريد السريع مقابل تحصيل رسوم إضافية بالعملة الأجنبية.

 

وأوضحت السفيرة سها جندي أنه بالتعاون مع البنك المركزي والبنوك الوطنية تم إصدار الشهادات الدولارية بعائد تنافسي مرتفع والتحفيز على فتح حسابات دولارية، بفائدة تصل إلى 7% و 9%  وهو أعلى عائد بالعالم، مشيرة إلى أنه يتم العمل على تدشين منصة الكترونية تنشأ بقرار من رئاسة مجلس الوزراء تحت اسم بوابة العاملين المصريين بالخارج، وتكون تابعة لمجلس الوزراء بشأن تجديد الإعارات الخارجية وتجديد الإجازات والترخيص بعمل الزوج المرافق والزوجة.

 

 وتقديم الشكاوى وغيرها للمصريين بالخارج، فضلا عن توفير صكوك الأضاحي للمصريين بالخارج في عيد الأضحى المبارك بالتعاون مع وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي»، التي تم إطلاقها بهدف الحفاظ علي الهوية الوطنية لأبناء المصريين بالخارج، وذلك من خلال إطلاق المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية «اتكلم عربي» تحت شعار «جذورنا المصرية» لتعريف أبناء المصريين بالخارج أيضًا بحضارتهم العظيمة وبتراث وطنهم مصر الضارب بجذوره في عمق التاريخ، كذلك تدشين منصة "بودكاست"، حرصا على تعريف أبناء في مصر في الخارج خاصة الأجيال الناشئة، بتاريخ الأعياد والمناسبات لحضاراتهم العريقة عبر ممر العصور.

 

كما تناولت الوزيرة مختلف المسارات البديلة التي تم إطلاقها بالتعاون مع مختلف الوزارات والتي أفادت المصريين في الخارج في مقابل الدفع بالعملة الصعبة، مثل تخفيض خاص في تذاكر "مصر للطيران" للعائلات المصرية بالخارج، وطرح وحدات سكنية وأراضي للمصريين بالخارج بالتعاون مع وزارة الإسكان، وبرامج التأمينات مع الهيئة العامة التأمينات والمعاشات، وإطلاق شهادة "معاشك لبكره بالدولار" مع هيئة الرقابة المالية والبنك الأهلي المصري، والطلب الذي ألح المصريون عليه، والذي تم تطبيقه من خلال برنامج التسوية التجنيدية للأبناء بالتعاون مع وزارة الدفاع.

 

 هذا بالإضافة للاستجابة لطلباتهم لما في ذلك برنامج "أبناؤنا في الخارج" مع وزارة التربية والتعليم ومدارس المسار المصري، والتعاون مع وزارة التعليم العالي في إجلاء جميع أبناءنا الدارسين في دول نزاعات وإعادتهم لأرض الوطن في عملية إنقاذ لحياتهم ومستقبلهم، مشيدة بالدور الذي قدمه مركز "ميدسي" لشباب الدارسين في الخارج والتابع لوزارة الهجرة.

 

جاء ذلك في إطار استراتيجية وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الخاصة بتعزيز التواصل والارتباط مع المصريين بالخارج، ومشاركتهم في جهود التنمية بالدولة، والتعرف على كل ما يواجهونه من تحديات لتذليلها، عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا مع ممثلي الجاليات المصرية في اليونان وقبرص ومالطا، ضمن مبادرة «ساعة مع الوزيرة»، عبر الفيديو كونفرانس، بحضور السفير عمرو عباس، مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات.

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق تطبيق إلكتروني وصندوق طوارئ خاص بالمصريين في الخارج.. تفاصيل
  • وزيرة الهجرة تعلن موعد إطلاق التطبيق الإلكتروني وصندوق الطوارئ للمصريين بالخارج
  • أول ورشة عمل تعقد "حول "الادارة المتكاملة للحدود"
  • شــرعيّـة الإنـجـاز
  • محفزات عملت عليها وزارة الهجرة لجذب المستثمرين المصريين بالخارج
  • ترحيل 174 مهاجرا غير شرعي من الجنسية النيجيرية
  • مدبولى يناقش مع الأمم المتحدة التعاون في مكافحة الإدمان والهجرة غير الشرعية
  • توفير مزايا وخدمات .. مدبولى يبحث مع وزيرة الهجرة عددًا من الملفات
  • مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم
  • سها جندي: نرحب بالتعاون مع الجانب المكسيكي وتبادل الخبرات في ملفات الهجرة