أكد النائب طارق رضوان، عضو مجلس النواب، أن قانون التحالف الوطني للعمل الأهلي وضع مظلة وإطار قانوني لحصر الجمعيات العاملة في مصر، بهدف تقنين وتيسير عملها في مصر.

أخبار متعلقة

نائب: قانون «التحالف الوطني» جاء في توقيت مهم.. والسيسي يدعم المؤسسات الأهلية

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي يعلن تبني «طالبة الفيوم» علميًا ومعيشيًا

«التحالف الوطني» يطلق المرحلة الثانية لمبادرة «ازرع» بمشاركة الهيئة الإنجيلية

ضياء رشوان: الحوار الوطني عمل على إعادة تحالف 30 يونيو

وأوضح رضوان خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»،أن الجمعيات الأهلية في مصر يمكن أن تنضم للتحالف، في نطاقات المحافظات والقرى والنجوع بالأمانات الخاصة في كل محافظة.

وتابع عضو البرلمان: سيتم تكوين مجلس إدارة للتحالف من 25 عضوا، وينتخب رئيسا لمجلس الإدارة من بينهم، علاوة على تعيين 4 من ذوي الخبر في مجالات التمويل والإدارة والاقتصاد.

واستكمل عضو مجلس النواب: التحالف الوطني للعمل الأهلي سيكون أكبر تجمع للعمل المدني والأهلي في مصر لخدمة المواطنين، يعمل فيه أكثر من ربع مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

وبشأن أهداف التحالف، قال إن من بين أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي «تمويل المبادرات التنموية والصحية بخبرات تراكمية للأعضاء في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ووضع الأهداف والاستراتيجيات».

واختتم: «التحالف الوطني للعمل الأهلي سيكون مستقلا ولا تدخل فيه من أي جهة، بدليل أنه سيعمل في إطار قانوني تشريعي، ونخطط لتدشين مشروعات لتمويل مبادرات التحالف لعدم وجود موازنة رسمية له، وسيتم عمل قاعدة بيانات لكل جمعية والإطار التشريعي القانوني لعمله بالمنطقة، والولاية للتحالف ستكون بعيدة عن نطاق وزارة التضامن».

التحالف الوطنى التحالف الوطني للعمل الأهلي سيكون مستقلا

المصدر: المصري اليوم

إقرأ أيضاً:

وزير الاعمار يقف حاجزاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. وتحرك برلماني للاستضافة

كشف النائب، باسم نغيمش، اليوم الخميس، عن تحرك برلماني لاستضافة وزير الاعمار والإسكان بسبب منعه من دخول تشكيلات الوزارة والوقوف امام تأدية اعماله الرقابية، مشيرا الى ان هكذا تصرفات تعكر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. وقال نغيمش في حديث خاص لـ السومرية نيوز، انه "من خلال ممارسة دورنا الرقابي والتمثيلي للشعب نتابع بعض القضايا المتأخرة في الوزارات ومن الضروري ان نتواصل مع المدراء العامين ورؤساء التشكيلات الموجودة في الوزارات لمتابعة القضايا التي تخص المواطنين والمصلحة العامة".

وأضاف، انه "يوم أمس أردنا التواصل مع احدى التشكيلات التابعة الى وزارة الاعمار والإسكان مثل دائرة (الماء والمجاري والتخطيط العمراني والبلديات)، على اعتبار ان هنالك مشاكل لم تحل الى الان منذ أكثر من سنة مثل تمليك بعض الاحياء والدور السكنية التابعة الى وزارة الصحة والإدارة المحلية لساكنيها على اعتبار انها أصبحت آيلة للسقوط ومتعطلة منذ فترة طويلة ومشروع القصبة القديمة المتأخر في قضاء الحي و3 شوارع رئيسة أخرى، فضلا عن بعض الطلبات والقضايا الخاصة بالمواطنين".

وتابع، انه "فوجئنا بقيام الوزارة بإيعاز الشرطة والحراس الموجودين بالاعتذار من السماح لنا بالدخول على اعتبار ان هناك توجيه من الوزير بعدم الدخول الى تشكيلات الوزارة من قبل أعضاء مجلس النواب"، مشيرا الى انه "لم نحرج الحراس بالدخول عنوة وبقينا خارج التشكيل، وتم توجيه كتاب رسمي الى وزير الاعمار بسؤال نيابي، لان هذا الامر يعتبر مخالفة دستورية وأيضا مخالفة بحق مجلس النواب وتشكيلاته بانه لا يجوز منع عضو البرلمان من ممارسة دوره الرقابي والتمثيلي للشعب".

وبين انه "نحن بانتظار الرد من قبل الوزير على السؤال النيابي التحريري، لان هذه الحالات تعتبر سابقة خطيرة لتقويض دور النائب، وطالبنا رئيس مجلس الوزراء والبرلمان بالتدخل لمنع هكذا تصرفات تعكر العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية".

وأوضح انه "إذا كان لدى الوزارة مبررات بمثل هكذا توجيهات يجب ان تكتب بشكل رسمي وان تفاتح مجلس النواب بها"، مؤكدا انه "سنعمل على استضافة الوزير في البرلمان لكي يجيب على هذه الإجراءات التي تتمثل بمنع المدراء العامين من مقابلة أعضاء مجلس النواب".

مقالات مشابهة

  • بدء اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني لمتابعة تنفيذ توصياته
  • برلماني: خفض الأسعار والاهتمام بملف الصحة على رأس طلبات النواب من الحكومة (فيدو)
  • برلماني: الحوار الوطني همزة وصل بين الحكومة والشارع لتخفيف الأعباء عن المواطن
  • فرنسا تدخل صمتها الانتخابي قبيل جولة الحسم التشريعية
  • التحالف الوطني يدعم 54.6 مليون مواطن بميزانية 15.64 مليار جنيه خلال 2024
  • غدًا.. مجلس أمناء الحوار الوطني يعقد اجتماعًا لمتابعة تنفيذ الحكومة لتوصيات الحوار
  • خالد العيسى: سيكون هناك انتقالات وأسماء ترضي الجماهير
  • وزير الاعمار يقف حاجزاً بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. وتحرك برلماني للاستضافة
  • التحالف الوطني ينظم قافلة للكشف على أمراض العيون في الفيوم
  • التحالف الوطني: نستعد لإطلاق عدد ضخم من المبادرات خلال العام الجاري