قال الدكتور بلال الشوبكي، أستاذ العلوم السياسية، إن إسرائيل لها أطماع في أراضٍ عربية أخرى، وهذه نقطة مهمة يجب على الجهات المنخرطة في هذا الصراع الالتفات إليها سواء على شق الوساطة أو أطراف في الصراع، مشيرا إلى أن الرؤية الصهيونية الآن تهدف لتمديد النفوذ الاستيطاني والتوسع لمناطق خارج الدائرة الفلسطينية.

خطط اليمين المتطرف

وأضاف «الشوبكي»، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن الخطط الموجودة الآن لدى اليمين المتطرف أوسع من الدائرة الفلسطينية، مشيرا إلى أن هناك وعي فلسطيني بخطورة التهجير إلى مناطق خارج فلسطين، وما يجري الآن في قطاع غزة هو عملية نزوح من مكان لآخر، متابعا: «نتخوف من أن تتمادى إسرائيل فيما تقوم به لتدفع الفلسطينيين إلى الذهاب لمناطق أخرى خارج أراضيهم».

رفض مسألة التهجير

وتابع بأن هناك موقفا واضحا من الدول المجاورة وتحديدا مصر والأردن، برفض مسألة التهجير بشكل قاطع، مشيرا إلى أنّ المخططات التهجيرية تمثل أمنا قوميا لكل البلدان العربية وليس فقط الفلسطينيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين التهجير إسرائيل مصر الأردن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن القضية الفلسطينية كاشفة لما يجري على اعتبار أنها مرتكز رئيسي من مرتكزات السياسة الخارجية المصرية، كما أنها قضية أمن قومي لمصر.

الدور العربي لمصر في المنطقة بعد ثورة 30 يونيو

وأضاف فهمي، خلال حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»، أن مصر ركزت على الدور العربي بعد ثورة 30 يونيو، متابعًا: «جماعة الإخوان الإرهابية استندت على مشروع النهضة وهو مشروع وهمي، وبصرف النظر عن التوقيت الذي طُرح فيه، ولا يوجد للجماعة مجموعة مفكرين بعكس الجماعة الإسلامية التي كان بها مجموعة مفكرين مثل كرم وزهدي وناجح إبراهيم».

الأفق المحدود لجماعة الإخوان 

وواصل: «جماعة الإخوان محدودة الأفق ولم يكن لديها شيء، ولما طُرح المشروع الخاص بالنهضة تساءلنا عن ضوابطه ومعاييره، وكانت الجماعة تنظر لمصر على أنها دولة ممر للخلافة، وكان هذا الأمر كارثيا لأنه أكد أن الإخوان لا تفهم سيكولوجية المواطن المصري البسيط، فمصر دولة كبيرة لها معطياتها الراسخة بعكس ما كانت تنظر إليه جماعة الإخوان».

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: المجتمع الإسرائيلي يعيش شرخًا مستمر.. و7 أكتوبر هدية السماء لنتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة