حمص-سانا

اختتمت جامعة البعث مؤتمرها العلمي حول الطاقات المتجددة بعنوان “رؤى جديدة للاستثمار الأمثل للطاقات المتجددة في مرحلة إعادة الإعمار 6″، بمشاركة باحثين وأساتذة من الجامعات السورية.

وتناول المؤتمر في يومه الثاني والأخير العديد من الأبحاث والمحاضرات العلمية التي تتحدث عن الأهمية الفنية والاقتصادية لاستخدام تقنية تخزين الطاقة والضخ المائي في رفد الشبكة الكهرضوئية الوطنية السورية،

والمفاهيم الأساسية للمحولات الذكية كواجهة لربط منابع الطاقة المتجددة، ومرافق التخزين وتحديات استخدامها، وأنظمة نقل الطاقة لاسلكياً ، ومواضيع بحثية أخرى.

الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث بين لمراسلة سانا أن الأبحاث التي قدمها المشاركون أغنت المؤتمر ومحاوره، ووضعت اللبنات العلمية الأساسية المتعلقة بالطاقة المتجددة واستخداماتها في سورية، لافتاً إلى اهتمام الجامعة بعقد المؤتمرات العلمية البحثية التي تسهم في تطوير البحث العلمي وإعادة الإعمار.

بدوره أشار الدكتور سامر ربيع رئيس مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث إلى أن الأبحاث التي طرحت أسهمت في إيجاد أفكار ودراسات بحثية تخدم الواقع الكهربائي، عبر إيجاد الحلول الناجعة للطاقات المتجددة، معتبراً أن المؤتمر فرصة لتعريف طلاب كليات الهندسة على تلك الأبحاث للعمل عليها بما يخدم سوق العمل.

الباحث في المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور يونس علي لفت إلى أن التعاون القائم بين جامعة البعث والمركز أصبح تقليداً سنوياً وملتقىً علمياً يجمع المتخصصين والخبراء من القطاعات الأكاديمية والصناعية، الذين يعملون في مجال الطاقة، بهدف تقديم الأفكار والأبحاث الجديدة المتطورة للاستفادة منها وتطبيقها على أرض الواقع.

من جانبه اعتبر الدكتور هيثم حسن من جامعة تشرين أن المؤتمر يصب في مصلحة جميع الباحثين المهتمين بمجال الطاقة المتجددة، الذين يقدمون خلاصة جهودهم في هذا المجال للوصول إلى أفكار تطبيقية على أرض الواقع.

وبينت المهندسة المشاركة لجين دوري من جامعة حلب أن المؤتمر سلط الضوء على الكثير من الأبحاث والأفكار الجديدة المتعلقة بالطاقات المتجددة، ومنح الفرصة لتبادل الآراء والخبرات بين الجامعات.

مثال جمول

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة جامعة البعث

إقرأ أيضاً:

السيسي يوجه بتعزيز التعاون بين الوزارات لضمان انتظام الخدمة الكهربائية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف الوزارات وجهات الدولة لضمان انتظام الخدمة الكهربائية، مشيدا بما أبداه المواطنون من تفهم وتحمل مقدر لإجراءات تخفيف الأحمال خلال المرحلة السابقة.

وجاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي، مع كل من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، موجها في هذا الصدد بضرورة تكثيف العمل الجاري على صعيد تنفيذ المشروعات الطاقة المتجددة بهدف إضافة قدرات جديدة إلى الشبكة الكهربائية.

وشدد على الأهمية الكبرى لمسار تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة في ضوء التنامي المطرد لاحتياجات الاستهلاك المحلي من الطاقة سواء للأفراد أو للصناعة والإنتاج، وكذا تخفيفاً للطلب على الغاز والوقود الأحفوري، وأيضاً في إطار جهود الدولة للتحول نحو الطاقة النظيفة لمواجهة التأثيرات السلبية لتغير المناخ.

وفي السياق ذاته، استعرض رئيس مجلس الوزراء، ووزيرا الكهرباء والبترول، جهود توفير الاحتياجات العاجلة لقطاع الكهرباء من المنتجات البترولية، بما أدى إلى القدرة على وقف تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف، مع العمل المكثف، وفقاً لخطة زمنية محددة، لإنهاء تلك المسألة بشكل جذري، أخذاً في الاعتبار عدم الاستقرار الإقليمي والدولي، وتأثيراته المحتملة على قطاع الطاقة.

كما تم عرض الخطط المستقبلية للحكومة لتشجيع الاستثمارات في قطاع الطاقة، بهدف زيادة الإنتاج من الزيت الخام والغاز في أسرع وقت ممكن، وتعجيل برامج الاستكشاف بما يعود بفوائد اقتصادية وخدمية على المواطنين، كما تم تناول برامج الحكومة لتعظيم استخدام التكنولوجيات الحديثة لزيادة الإنتاج، بهدف خفض تكاليف الاستيراد، فضلا عن تأمين إمدادات البترول والغاز للسوق المحلية.

اقرأ أيضاًبث مباشر.. الرئيس السيسي يعقد اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والبترول

بدء اختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية جامعة سوهاج.. غداً

مقالات مشابهة

  • وفود مؤتمر «طريق الحرير الروحي» بجمهورية تتارستان يلتفون حول وزير الأوقاف
  • جامعة سوهاج تستعرض مجهودات الدولة في تطوير مصادر الطاقة المتجددة
  • شراكة بين مصدر و«إنديسا» للاستحواذ على حصة 49.9% من مشاريع طاقة متجددة في إسبانيا
  • حمدان بن محمد يعلن استضافة الإمارات أكبر مؤتمر عالمي لأبحاث علوم الفضاء COSPAR 2028
  • عضو بـ«النواب» يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي بشأن مشروعات الطاقة المتجددة
  • البابا تواضروس يشارك في مؤتمر كهنة الخليج
  • افتتاح فعاليات المؤتمر السادس والثلاثون للتوبولوجي وتطبيقاته بعلوم الزقازيق
  • اقرأ بالوفد غدا.. السيسي: تكثيف مشروعات الطاقة المتجددة لإنهاء أزمة الكهرباء
  • السيسي يوجه بتعزيز التعاون بين الوزارات لضمان انتظام الخدمة الكهربائية
  • جامعة حلوان تشارك في المؤتمر العلمي للاتصالات والمسابقة الدولية للإبتكارات