أكد عضو مجلس النواب، باسم خشان، اليوم الثلاثاء، ان المحكمة الاتحادية العليا اثبتت انها على قدر المسؤولية وثقة الشعب، فيما اشار الى ان قرار انهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رائع ومستحق.
وقال خشان لـ السومرية نيوز، ان "المحكمة الاتحادية هي التي تحمي العراق والدستور وقرار انهاء عضوية الحلبوسي رائع ومستحق كون المحكمة لديها الولاية العامة على كل ما يتعلق بالدستور خصوصا تشكيل مجلس النواب الذي هو اعلى سلطة تشريعية".


وأضاف، انه "عندما نظرت المحكمة على قضية عضوية الحلبوسي ووجدت المخالفة كان يجب عليها ان تتخذ قرارا في هذه المسألة وكانت على قدر المسؤولية وثقة الشعب بها وأصدرت قرارا استثناني لا أتصور يوجد هناك محكمة دستورية في الوطن العربي لديها شجاعة لاتخاذ مثل هذا القرار".

وتابع، ان "هذا القرار هو بداية لنهاية المخالفات الدستورية وسيؤدي البرلمان بعده دوره بشكل صحيح ودقيق"، مختتما قوله :"مبروك للشعب العراقي وشكرا للمحكمة الاتحادية".

ادناه الفيديو:

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

تجريد البرلماني عبد الرحيم واسلم من مقعده بمجلس النواب

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

قررت المحكمة الدستورية، اليوم الأربعاء، تجريد عبد الرحيم واسلم، عضو حزب التجمع الوطني للأحرار، من مقعده في مجلس النواب عن الدائرة الانتخابية الرباط المحيط. 

وجاء هذا القرار عقب إدانة واسلم بعدم توفير مؤونة شيك، ما ترتب عليه حكم بثمانية أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 100 ألف درهم.

ودعت المحكمة الدستورية إلى إجراء انتخابات جزئية لشغل المقعد الشاغر.هذا القرار جاء بعد أن رفضت محكمة النقض طلب واسلم بنقض الحكم الصادر ضده، مؤيدة بذلك إدانته بالجنحة المنسوبة إليه.

كما أمرت المحكمة الدستورية بتبليغ نسخة من قرارها إلى رئيس الحكومة، ورئيس مجلس النواب، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، بالإضافة إلى الأطراف المعنية، مع نشر القرار في الجريدة الرسمية.

يذكر أن واسلم ظفر بمقعد دائرة الرباط المحيط، بعد منافسة قوية مع مرشحين بارزين، مثل سعد الدين العثماني الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ووزير الشباب والثقافة والتواصل المهدي بنسعيد عن حزب الأصالة والمعاصرة، وإسحاق شارية رئيس الحزب المغربي الحر. 

مقالات مشابهة

  • السمسرة تتفق على ممثلها من المستقلين فى انتخابات «المقاصة»
  • النائب أيمن محسب يطالب بالإسراع في إشراك القطاع الخاص لبناء مستشفيات جديدة (فيديو)
  • نائب:مسودة قانون النفط والغاز مبهمة
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • المحكمة الاتحادية تقبل أول دعوى بشأن حل مجلس محافظة ديالى
  • قرار بـ”إعفاء” مسؤول في السودان دون إبداء أسباب
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • مصدر سياسي:البارزاني يدعو الأحزاب السنّية الرئيسية لحل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • تجريد البرلماني عبد الرحيم واسلم من مقعده بمجلس النواب
  • مجلس نينوى يرفض اعتراض الحكومة الاتحادية على تغيير رؤساء الوحدات الإدارية في المحافظة