أخبار متعلقة

لميس الحديدي عن أزمة «حج الميتافيرس»: «ربنا ساندني بجنود لا أعلمها.. والاعتذار غير مقبول»

لميس الحديدي: «جدي كان شيخ الأزهر وحجيت مرتين»

لميس الحديدي عن تصريح «حج الميتافيرس»: «الإخوان بيعيّدوا عليا»

أكدت الاعلامية لميس الحديدي أن الحكومة تستعد، خلال الأيام المقبلة للإعلان عن تنفيذ عدد من الصفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

في وقت سابق وذكر في إبريل الماضي أن الحكومة تستهدف تحقيق 2 مليار دولار قائلة: «الحكومة كانت تستهدف لتحقيق 2 مليار دولار قبل نهاية يونيو المقبل من خطة الطروحات في نهاية يونيو وصحيح تأخرنا كثيرًا لكن هو مؤشر جيد هو حلحلة مؤقتة لكن الهدف ثقة المستثمر والحل الاقتصادي المستدام ولازم الحكومة تقول الفترة القادمة خطتها لسعر الصرف»

كاشفة وفقاً لمصادر لبرنامج كلمة أخيرة أن حصيلة الصفقات التي ستعلن عنها الحكومة تصل إلى 1.6 مليار دولار ضمن برنامج الطروحات من إجمالي الذي إستهدفته الحكومة وهو 2 مليار دولار «

لافتة إلى أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تشهد بعض الخلافات وهذا امر معروف قائلة: «المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تشهد بعض الخلافات بعد المراجعة الاولى فيما يخص ملف تنفيذ الصفقات وسعر الصرف المرن وقد تأخرت الحكومة في تنفيذ الصفقات ومرونة سعر الصرف ولازال لدينا سعرين ومن الواضح أنه ليس هناك تحريك جديد لاسعار الصرف الفترة القادمة»

وأوضحت الحديدي أن برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي تعهدت به مصر أمام المؤسسات الدولية هو برنامج مصري بإمتياز وأن الوفاء بما تعهدت به أمام تلك المؤسسات ومنها صندوق النقد الدولي يعني الثقة في الاقتصاد المصري «

تابعت: «تاخرنا في تنفيذ برنامج الطروحات فالازمة ليست فقط متعلقة بالسيولة الدولارية الناجمة عن الاعلان عن تلك الصفقات لكن في فكرة الثقة في المضي قدماً في تلك التعهدات في برنامج الطروحات وكذا القضاء على وجود سعرين لسعر الصرف الرسمي والموازي»

واصلت: سعر الصرف هو عرض لمرض حيث أن نقص الدولار ينشأ عنه اسعار في السوق السوداء وإحنا دلوقتي عندنا فرق بين سعر صرف الدولار الرسمي أمام الجنيه والموازي تسعة جنيهات في البنوك 30 جنيهاً وهو سعر فقط لايحكم الاسعار في السوق بل يخص فقط تدابير السلع الاستراتيجية من الدولار بينما تتعامل بقية القطاعات بأسعار السوق السوداء 39 جنيهاً «

أتمت: لايمكن الاستمرار في وجود سعرين لسعر الصرف الرسمي والموازي هذا أمر لايستقيم «

وتستعد الحكومة المصرية، خلال الأيام المقبلة للإعلان عن تنفيذ عدد من الصفقات ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي أعلن عنه رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي.

ازمة الدولار 1.6 مليار دولار حصيلة الصفقات التي ستعلن عنها الحكومة سعر الصرف المرن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي تشهد بعض الخلافات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: لمیس الحدیدی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة

المناطق_الرياض 

رعى معالي وزير التعليم رئيس مجلس إدارة بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة أ. يوسف البنيان، اليوم في الرياض حفل تكريم شركاء النجاح من القطاعي الحكومي والخاص، الذي نظمة برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “كفالة” نظيراً لدعمهم وجهودهم في تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية، حيث يُعد تمكين هذا القطاع من أهم ركائز تنمية الاقتصاد الوطني ضمن رؤية السعودية 2030.

وأضح رئيس مجلس إدارة برنامج “كفالة” الأستاذ عبد الرحمن بن منصور خلال كلمته الافتتاحية أن حفل تكريم جائزة كفالة للأداء المتميز يشجع ويحفز الجهات التمويلية على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويعزز برامج التنمية، بالإضافة إلى أنه يسهم في توسيع نطاق التمويل ليشمل شريحة جديدة من المنشآت التي لم يسبق لها الحصول على التمويل للمساهمة في دعم ونمو الاقتصاد الوطني المحلي.

أخبار قد تهمك وزير التعليم: الخطاب الملكي يؤكد الدعم غير المحدود والمستمر لمنظومة التعليم وصولاً للتميّز العلمي والتنافسية العالمية 19 سبتمبر 2024 - 12:46 مساءً وزير التعليم يهنئ القيادة بنجاح موسم حج هذا العام 19 يونيو 2024 - 12:53 صباحًا

كما أعلن الرئيس التنفيذي لبرنامج “كفالة” الأستاذ همام هاشم عن وصول البرنامج إلى ضمانات تمويلية تجاوزت 100 مليار ريال سعودي بالشراكة مع جهات التمويل المختلفة التي أسهمت بدورها في دعم القطاع، من خلال تمويل أكثر من 23 ألف منشأة، كما ساهم البرنامج في توفير ما يقارب مليون وظيفة. كما تم عقد 100 شراكة مع القطاعي الحكومي والخاص، لتؤكد على التعاون المثمر بين جميع الأطراف لتحقيق هذا الإنجاز الوطني.

وكرم برنامج كفالة شركاء النجاح من القطاعي الحكومي والخاص نظير الجهود المقدمة لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ وتم تكريم عدد من الجهات الحكومية ومنها: البنك المركزي السعودي وصندوق التنمية الوطني والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وصندوق التنمية السياحي وبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة والصندوق الثقافي والهيئة العامة للترفيه والهيئة العامة للأوقاف والبرنامج الوطني لتقنية المعلومات، ومن القطاع الخاص الحاصلين على جائزة كفالة للتميز حصل بنك الرياض والبنك العربي الوطني والبنك الأهلي السعودي وبنك البلاد وشركة عبداللطيف جميل وشركة الأمثل وشركة الرائدة للتمويل، ويأتي نجاح هذا التكريم بمشاركة البنك الأهلي السعودي وبنك الرياض كراعيين ماسي والبنك السعودي الأول كراعي ذهبي.

وأعلن برنامج “كفالة” في الحفل على حصوله جائزتين بلاتينية للمنتج الأكثر ابتكارا عالمياُ والمنتج الأكثر ابتكاراً لبرامج الضمان، من قبل المؤتمر العالمي لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، نظير التحول الذي صنعه البرنامج على مستوى إصدار الضمانات وأتمتة العمليات مع الجهات التمويلية والذي يعد أحد المؤتمرات المصاحبة لمجموعة قمة العشرين.
الجدير بالذكر أن البرنامج نجح في تقديم 64,494 كفالة، بإجمالي كفالات مصدرة بلغت 72.5 مليار ريال. وانتقلت 27 منشأة تم تمويلها عبر برنامج كفالة من المنشآت المتوسطة إلى السوق الموازي، في حين أن 8% من المنشآت متناهية الصغر أصبحت منشآت صغيرة ومتوسطة، و4% من المنشآت الصغيرة أصبحت منشآت متوسطة.

وفي إطار جهود البرنامج المستمرة، شهدت عملية إصدار الكفالات نموًا بنسبة 166% بين عامي 2019 و2023، كما انخفضت مدة إصدار الكفالة من 48 يوم عمل إلى 36 ساعة مستخدمي ذات العدد من متخذي القرار، ولكن بآليات حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي. وبالإضافة إلى ذلك، قدم البرنامج الدعم لجميع برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، حيث قدم الدعم لـ 18 برنامجًا مختلفًا.

ومن جهة أخرى، أظهرت الدراسات الاقتصادية الموثوقة بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، أن المنشآت التي استفادت من البرنامج ارتفعت نسبة التوظيف لديها بنسبة 17.3% مقارنةً بمنشآت مشابهة لم تستفد من البرنامج وحصلت على التمويل الاعتيادي. إضافةً على ذلك، قُدرت مساهمة برنامج كفالة للناتج المحلي الإجمالي خلال الخمس سنوات الماضية بقيمة 27 مليار ريال.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم يناقش برنامج توسعات الصرف الصحي ضمن مشروع "القرض الأوروبي"
  • محافظ الفيوم يوجه بتسريع تنفيذ توسعات مشروع الصرف الصحي بالقرى
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي بعددٍ من القرى
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 154 مخالفة للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق
  • عاجل..الحكومة تطلق برنامج إعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • خبير اقتصادي: الحكومة تسعى لزيادة حجم الصادرات إلى 140 مليار دولار
  • إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة
  • محافظ الفيوم: تنفيذ 1200 مشروع لتأهيل الخدمات الصحية والتعليمية والبنية التحتية