أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء تجديد الاعتراف الدولي للعمليات المتعلقة بنقل الدم وخدمات المتبرعين والمختبرات المرجعية لأمراض الدم والمناعة والمختبرات الجينية في بنك الدم المركزي ومركز الشيخة سلوى الصباح للخلايا الجذعية والحبل السري.
وقالت مدير إدارة خدمات نقل الدم بالوزارة، الدكتورة ريم الرضوان، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، إن إدارة خدمات نقل الدم استقبلت فريق التفتيش الدولي لمنظمة بنوك الدم الأميركية (AABB) على مدى اليومين الماضيين لعمل التفتيش الدوري على بنك الدم المركزي ومركز الشيخة سلوى الصباح للخلايا الجذعية ومركز التعاونيات لنقل الدم والأفرع التابعة للادارة.


وأضافت الرضوان أن إدارة خدمات نقل الدم تستقبل زيارات فرق التفتيش العالمية بشكل دوري كل عامين لتجديد الاعتراف الدولي إذ يتم التدقيق من قبل مقيمين مدربين تدريباً خاصاً للتأكد من أن مستوى الأداء الفني والإداري لإدارة خدمات نقل الدم يفي معايير الجودة العالية التي حددتها المنظمة.
وأفادت بأن بنك الدم المركزي يعد الوحيد عربياً الذي تم الاعتراف به بتطبيق أربعة معايير عالمية هي معايير المختبرات المرجعية ونقل الدم والتبرع بالدم والمختبرات الجينية.
وذكرت أن مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم انضمت إلى قائمة الاعترافات لتصبح الكويت الثانية عالمياً (خارج أميركا) كمركز يحتوي على مثل هذه المختبرات التي تساعد في حل مشاكل متعددة خلال البحث عن فصائل الدم النادرة وخصوصا لمرضى الثلاسيميا ومرض الأنيميا المنجلية باستخدام أحدث التقنيات.
من جانبها، قالت المدير الطبي ومراقب الخدمات الطبية والتوجيه في إدارة خدمات نقل الدم، الدكتورة حنان العوضي، إن الاعتراف هذا العام يشمل مختبرات مراكز التبرع في بنك الدم المركزي ومركز الشيخة سلوى الصباح للخلايا الجذعية ومركز التعاونيات لنقل الدم.
وأوضحت العوضي أن هذه المختبرات انضمت إلى مختبرات مرجعية عالمية حيث أنه يوجد 65 مختبرا في الولايات المتحدة وبذلك أصبحت مختبرات بنك الدم المركزي والمراكز التابعة له الثالثة عالمياً مع البرازيل وإيطاليا خارج الولايات المتحدة الأميركية.
وأشارت إلى أن تجديد الاعتراف يسهم في تطوير واستكمال سجل المتبرعين ذو الفصائل النادرة علاوة على تطوير واستكمال سجل المتبرعين ذو الفصائل النادرة وتطوير طرق فحص الدم للمرضى ذوي الاحتياجات الخاصة بنقل الدم واستبدال العينات والمتبرعين ضمن قاعدة بيانات عالمية.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: للخلایا الجذعیة

إقرأ أيضاً:

جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي

أعلنت جامعة الدول العربية “ترحيبها بالتفاهمات الليبية الأخيرة لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي، والاتفاق على قيادة جديدة للمصرف وتشكيل مجلس إدارة جديد”.

 وقال بيان للجامعة العربية “إن الأمين العام “أحمد أبو الغيط”، يتطلع إلى أن يساهم ذلك التوافق في عودة ثقة المؤسسات المالية الدولية، متأملا الإلتزام بتنفيذه والمساهمة الفعالة في عودة إنتاج النفط الليبي وتصديره، لتجنب التداعيات السلبية على الاقتصاد والمواطن الليبي”.

وأعرب أبو الغيط، “عن ارتياح الجامعة العربية لمثل هذه التطورات الإيجابية، مؤكداً التزام الجامعة بتحمل مسؤولياتها الأصيلة تجاه ليبيا بما يحفظ وحدتها وسيادتها وعدم التدخل الخارجي في شؤونها”.

هذا وصوت مجلس النواب، بالإجماع بحضور 108 نائباً على تعيين ناجي بلقاسم عيسى محافظاً لمصرف ليبيا المركزي ومرعي مفتاح البرعصي نائباً للمحافظ، على أن يشكل مجلس إدارة المصرف خلال 10 أيام.

مقالات مشابهة

  • لاستدامة المياه الجوفية.. تحديث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • كارفخال وريال مدريد سعيدان بمفاوضات تجديد العقد
  • بنها الاستثمارية تنظم ندوة تعريفية عن خدمات مركز تحديث الصناعة ضمن مبادرة «بداية»
  • جامعة الدول العربية ترحّب بالتفاهمات لحل أزمة المركزي
  • وزيرة خارجية كندا: سيتم الاعتراف بدولة فلسطين عندما يحين الوقت
  • ليبيا.. إسدال الستار على أزمة المصرف المركزي
  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • على رأسهم "زيزو".. الزمالك يفتح ملف تجديد عقود النجوم
  • خاص| سلوى عثمان: "بجسد عمة حنان مطاوع ورنا رئيس في مسلسل حياة أو موت"
  • إدارة النصر تبدأ محادثات تجديد عقد كريستيانو رونالدو