تستعد فرقة الموسيقى العربية للتراث لحفلها الغنائي الجديد، على أحد مسارح الأوبرا المصرية، وذلك ضمن فعاليات موسم الحفلات الشتوي المقام في عدد من فروعها.

موعد حفل فرقة الموسيقى العربية للتراث

ومن المقرر أن يقام الحفل يوم الأحد 26 نوفمبر على مسرح الجمهورية في تمام الثامنة مساءً، وقُسمت أسعار التذاكر على فئتين 60 - 80 جنيهًا.

 

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حفلات الأوبرا الأوبرا مسرح الجمهورية الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني اليوم الأحد، عددا من العروض الفنية والحفلات بالقاهرة والمحافظات، ضمن برنامجها الثري الذي أعدته خصيصا للاحتفال بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، في إطار برنامج  احتفالات وزارة الثقافة.

وتقدم الهيئة أكثر من 20 عرض فني لفرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية والإنشاد من إجمالي 40 فعالية اليوم احتفالا بهذه المناسبة، يتضمن تقديم باقة متنوعة من الأغاني الوطنية احتفالا بهذه المناسبة، تنطلق في الخامسة مساء اليوم بمحافظة كفر الشيخ بعرض فني لفرقة كفر الشيخ للموسيقى العربية بحديقة الخالدين، وآخر لفرقة الآلات شعبية بالمركز الثقافي، بجانب عرض لفرقة الآلات الشعبية بقصر ثقافة دسوق.

وفي السابعة مساء تقام عدة احتفالات متنوعة، حيث تشهد محافظة الدقهلية عروضا لفرقة فرقة علي مبارك (برمبال) للآلات الشعبية ببيت ثقافة علي مبارك، وآخر للمطرية التلقائية.
وفي الموعد نفسه تقدم فرقة التذوق الفني للموسيقى العربية عرضا بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية. وفي محافظة الشرقية تقدم فرقة بلبيس للموسيقى العربية عرضا فنيا بحديقة الطفل.

وفي الثامنة مساء اليوم تقام عدة احتفالات بالتوازي، ويشهد مسرح السامر حفلا فنيا تحييه الفرقة المصرية للموسيقى والغناء، والنيل للموسيقى والغناء الشعبي، وفي دمياط يقدم عرض فني لفرقة الموسيقى والغناء الشعبي بقصر ثقافة كفر سعد، وتقدم فرقة غزل المحلة للموسيقى العربية عرضها على مسرح 23 يوليو.
وفي المنوفية تقدم فرقة الموسيقى العربية عرضا فنيا بقصر ثقافة شبين الكوم، وتشهد حديقة الشيخ زايد عرضا لفرقة الإسماعيلية للآلات الشعبية.

وعلى المسرح الروماني تقدم فرقتا سوهاج للموسيقى العربية والفنون الشعبية باقة من الأغاني الوطنية والتابلوهات المستوحاة من الفلكلور الشعبي، بجانب عروض فنية لفرقتي الوادي الجديد للموسيقى العربية والفنون الشعبية بقصر ثقافة الخارجة.

بالإضافة إلى عروض فنية تقدمها كل من فرقة قنا للموسيقى العربية بالنادي الرياضي، كورال شباب السويس بمركز شباب فيصل، فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بالمركز الثقافي بطنطا، وفرقة طنطا للموسيقى العربية بقصر ثقافة طنطا.

وفي التاسعة مساء اليوم تقدم فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية عرضا فنيا بالنادي الرياضي، ويشهد قصر ثقافة دمنهور حفلا غنائيا لفرقة البحيرة للموسيقى العربية، فيما تقدم فرقة العريش للموسيقى العربية حفلا آخر على مسرح القصر.

وتتواصل الفعاليات المقامة بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية، بحفل فني لفرقة كفر الشيخ للفنون الشعبية غدا الاثنين بالمركز الثقافي، وتقدم فرقتا أسيوط للموسيقى العربية والفنون الشعبية عروضا فنيا بعد غد الثلاثاء بقصر ثقافة أسيوط في تمام الثامنة مساءً، وتختتم الفعاليات الخميس 4 يوليو مع حفل غنائي لفرقة الأقصر للموسيقى العربية بمقر القصر في تمام السابعة مساءً.

تأتي الفعاليات ضمن برنامج الأنشطة والفعاليات المكثفة الذي أعدته هيئة قصور الثقافة احتفالًا بذكرى الثورة، ويشهد تنفيذ أكثر من 200 فعالية تتضمن عروضًا فنية، ومحاضرات ثقافية، وورشًا متنوعة، ومعارض، وغيرها من الفعاليات.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل نجوم الموسيقى العربية على المسرح الكبير
  • دعمت غزة بأغنية عربية مع فرقة بريطانية مشهورة.. من هي الفلسطينية إليانا؟
  • "ليلة في حب مصر" بالأوبرا احتفاء بذكرى 30 يونيو
  • وزيرة الثقافة تشهد احتفالية «ثورة شعب.. ليلة في حب مصر» بالأوبرا
  • الجمهور يشيد بحفل مدحت صالح في الأوبرا: «حافلة رائعة مع فنان راقي»
  • مدحت صالح يشيد بحفله الغنائي في دار الأوبرا: كان ممتعا (فيديو)
  • 20 عرضا فنيا لقصور الثقافة بمختلف المحافظات احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • الليلة.. روائع تراث الطرب بمعهد الموسيقى العربية
  • رئيس المخابرات المصرية يجري مفاوضات مع إسماعيل هنية