شهدت سلطنة عُمان خلال (53) عامًا الماضية تحقيق العديد من الإنجازات في مَسيرة نهضتها المباركة، ونجحت في تجاوز التحدِّيات الماليَّة والاقتصاديَّة وتأثيرات جائحة «كوفيد19» وغيرها الكثير، ويوم السبت وهي تحتفل بعيدها الوطني المَجيد الثالث والخمسين الَّذي يوافق الـ18 من نوفمبر من كُلِّ عام، تُدشِّن مرحلة أخرى من نهضة عُمان المُتجدِّدة.

فالمشاريع مستمرَّة وفق رؤية «عُمان 2040»، والخطَّة الماليَّة والاقتصاديَّة كذلك، والَّتي استهلتها سلطنة عُمان بانطلاق خطَّة التنمية الخمسيَّة العاشرة (2021-2025)، الَّتي تُحقق تطلُّعات البلاد التنمويَّة وتجعلها في مصافِّ الدوَل المتقدِّمة بمتابعة وتوجيهات القيادة الحكيمة لجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ الَّذي نجده في كُلِّ مناسبة وطنيَّة أو لقاء بالمسؤولين أو أعيان الدَّولة يؤكِّد على ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق نتائج أفضل في قِطاعات التنويع الاقتصادي في البلاد، وتخفيف آثـار التضخُّم على الأوضاع المعيشيَّة للمواطنين. وقَدْ تمكَّنت سلطنة عُمان على مدى الأعوام الثلاثة الماضية من تحقيق نتائج إيجابيَّة في عدد من المؤشِّرات الماليَّة والاقتصاديَّة والنقديَّة، كما سجَّل النَّاتج المحلِّي الإجمالي (116.7 مليار دولار)، بنهاية عام 2022، بمعدَّل نُموٍّ بلغ 32.4% مقارنةً بعام 2021م.
وفي الشَّأن الخارجي حافظت سلطنة عُمان على سياستها الخارجيَّة وثوابتها القائمة على الحياد ودعم السِّلم، وحُسن الجوار، وعدم التدخُّل في الشؤون الداخليَّة للدوَل الأخرى، وتعزيز التعاون الدولي في مختلف المجالات ومع كافَّة الدوَل الشَّقيقة والصَّديقة، كما واصلت دَوْرها في حلِّ الخلافات الدوليَّة بالطُّرق السلميَّة من خلال بثِّ روح الوفاق والتفاهم بَيْنَ الأطراف المتنازعة ووقف الحروب والنزاعات. وما إلغاء مظاهر الاحتفالات بالعيد الوطني إلَّا وفاء لقضايا الأُمَّة، ووقفةُ إخاءٍ مع المتضرِّرين من حروب الأعداء. فهذه البلاد العريقة والتاريخيَّة تسير نَحْوَ الاستقرار والازدهار، ومن المؤمَّل أن تكُونَ لها مكانة عالية في الاستثمار والاقتصاد العالمي في المستقبل القريب بإذن الله، من خلال ما تنتهجه من قرارات وتصحيح لبعض المسارات لِينعمَ المواطن والمستثمِر بالخيرات والاطمئنان على وضعه المادِّي والاجتماعي. فثرواتنا الطبيعيَّة الجيولوجيَّة والبحريَّة والهيدروجين الأخضر، وموقعنا الجغرافي غير المستغل حتَّى الآن ومواردنا الطبيعيَّة، وإرثنا الحضاري العريق وغيرها عوامل اطمئنان وإصلاح وتمكين لتعزيز المستوى المعيشي للمواطن وجلب الاستثمارات والمصانع، وجميعها ثروات لا تُقدَّر بثَمَنٍ لإنعاش الاقتصاد وتغطية الإنفاق وتقليل التضخُّم. فبلادنا مهيَّأة لاستقطاب رجال الأعمال والمستثمرين، ومهيَّأة لِتكُونَ دَولة سياحيَّة متميِّزة. ونحن على ثقة بأنَّ سلطنة عُمان تسير بخطًى وثقةٍ تامَّة نَحْوَ أهدافها الوطنيَّة المرسومة، من خلال مسارات متعدِّدة تهدف إلى مزيدٍ من التقدُّم والازدهار لِشَعبِها أوَّلًا من خلال مواجهة التحدِّيات والمديونيَّة بأقلِّ الأضرار، وتحقيق مؤشِّرات إيجابيَّة في السَّنوات القليلة القادمة. ومن هنا فإنَّ الاحتفال بالعيد الوطني على ميدان ولاية أدم بمحافظة الداخليَّة مدينة المؤسِّس الإمام أحمد بن سعيد ـ رحمه الله ـ له رمزيَّة وطنيَّة، حيث انطلق شعاع النُّور والحضارة بقيادة هذا القائد الَّذي نشر الأمن وحفظ النظام في عُمان، وأوجد النظام الإداري والعسكري وغيرها الكثير. وللأمانة، فنحن متفائلون بقيادة جلالة السُّلطان هيثم المُعظَّم رجل المرحلة والإنجازات القادمة برؤية عُمان أكثر تطوُّرًا ونُموًّا.. والله من وراء القصد.
د. أحمد بن سالم باتميرا
batamira@hotmail.com

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان

انطلق في سلطنة عُمان، الأحد، مهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولى تحت شعار (كن جزءا من الحدث) بمشاركة 41 فيلما ضمن مسابقتين للأفلام الروائية والوثائقية.
يأتي المهرجان الذي، يستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، ضمن خطة الجمعية العمانية للسينما لإقامة مهرجانات دولية في مختلف محافظات السلطنة لدعم صناعة السينما وتعزيز الجذب السياحي.
وقال مدير المهرجان رشيد بن عبد الله اليافعي، في حفل الافتتاح الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه في مدينة صلالة "يأتي تنظيم مهرجان ظفار السينمائي الدولي في نسخته الأولى لتحقيق عدة أهداف في جوانب صناعة السينما، أهمها صقل مهارات صناع الأفلام في التأليف والسيناريو والتصوير".
وأضاف "يشكل المهرجان فرصة مواتية من خلال الورش وعروض الأفلام لتأهيل الشباب الفنانين والمبدعين، والاطلاع والانفتاح على العديد من التجارب السينمائية الرائدة والمتميزة على المستويين الإقليمي والدولي، وتوفير بيئة مثالية لدعم السينما العربية".
كرم المهرجان، في حفل الافتتاح، من سلطنة عُمان المخرج عبد الله بن حيدر والمخرج محمد المردوف والممثل عبد الله مرعي إضافة إلى الممثلة الكويتية هيا الشعيبي والممثل السعودي فيصل العيسى والممثلة البحرينية ريم ارحمه.

أخبار ذات صلة 5 دول «أوسطية».. الأكثر جذباً للسياح المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تزامنا مع العيد الـ72.. عالم أزهري: تحية إجلال وتقدير لكل فلاح مصري
  • حكم إطلاق لفظ العيد على المولد النبوي الشريف.. الإفتاء تجيب
  • وزير الخارجية يتسلم نسخا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • لهذه الأسباب وغيرها لا يريد الغرب الاعتراف بجرائم الصهاينة
  • نتيجة مسابقة 30 ألف معلم في 19 محافظة.. «اعرف أوراق التعيين»
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • ساهم في الناتج المحلي بـ11.5 % خلال 2023.. صندوق النقد الدولي يشيد بإنجازات قطاع السياحة بالمملكة
  • مكتب الشباب بصنعاء ينظم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • «بنشيل بعض» ترصد تداعيات الوضع الإنساني والاقتصادي في الأبيض
  • الأوراق المطلوبة لتعيين المعلمين الجدد