تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سمير حسنى والذى قدم العديد من الأعمال الفنية التى تظل فى وجدان المشاهد العربى.

ولد سمير حسنى فى يوم 10 سبتمبر عام 1948م، والتحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية في أوائل السبعينيات، وعمل بالمسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، وكان يمثل ويغني في بعض الأعمال التليفزيونية مثل تترات بعض المسلسلات وداخل هذه المسلسلات، وكان صوت الفنان سمير حسني جميلا ورغم ذلك ترك الغناء تماما وتفرغ للتمثيل فقط، إلا أنه كان مقلا في ظهوره بالأعمال الفنية.

وقدم سمير حسنى عددا من الأعمال الفنية المختلفة منها أفلام: "حساب السنين"، و"امرأة من زجاج"، و"وداعا للعذاب"، وغيرها من الأفلام، وخاصة فيلم "وداعا للعذاب" الذي قام ببطولته أيضا حسين فهمي ونجلاء فتحي ومحمود عبد العزيز، حيث كان هذا الفيلم إعادة إنتاج لقصة فيلم "أيامنا الحلوة"، وقام الفنان سمير حسني في هذا الفيلم بأداء نفس الدور الِذي سبق وأن أداه الفنان عبد الحليم حافظ في فيلم "أيامنا الحلوة".

انفصال أحمد فهمي وهنا الزاهد.. 3 لقاءات سر قصة الحب بينهما انفصال أحمد فهمي وهنا الزاهد.. 4 أعمال جمعت بينهما.. تعرف عليها انفصال أحمد فهمي وهنا الزاهد.. شاهد 20 صور جمعتهما أثارت إعجاب الجمهور الذكرى الأولى لرحيل سامي فهمي .. سر هجرته إلى أمريكا ولحظاته الأخيرة سمير حسنى 

كنا قدم سمير حسنى عدد من المسرحيات والمسلسلات منها أشهرها مسرحية "أستاذ مزيكا"، وآخر مسرحية ظهر بها هي "قلبي عليكي يامصر" عام 2012، كما ظهر في عدد كبير من المسلسلات التليفزيونية منها: "محمد رسول الله" و"الفتوحات الإسلامية" و"حديث الصباح والمساء" و"شجرة الحرمان" و"فرسان الله" و"دموع صاحبة الجلالة" و"لا أنام" و"بنت الأيام" و"اليتيم والحب" وغيرها من المسلسلات التي أظهرت موهبته الفنية الكبيرة.

عمل سمير حسنى مديرا عاما للفرقة القومية للعروض الغنائية والاستعراضية، وكان آخر عمل فني له هو مسلسل "سلسال الدم" الجزء الأول، ووافته المنية يوم 14 نوفمبر عام 2012م، وذلك إثر إصابته بجلطة أعقبها نزيف في المخ.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. سبب تسمية الشيخ الحصري بـ«المعلم الأول»؟

واحد من أعلام تلاوة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، الشيخ محمود خليل الحصري، الذي ولد في 17 سبتمبر 1917، بأحد المنازل بقرية شبرا النملة طنطا، لتمر الأيام ويصدح صوته في شتى بقاع الأرض، بتلاوته للقرآن الكريم، ليحدث نقلة نوعية في التعامل مع القرآن الكريم، وبعد أن قضى رحلة طويلة في التلاوة، يُعد هو أول من سجل المصحف المرتل بـ«رواية حفص عن عاصم وورش عن نافع وقالون والدوري»، وفي ذكرى ميلاده السابعة بعد المائة تستعرض «الوطن» سبب تلقيبه بـ المعلم الأول.

الشيخ الحصري

حفظ الشيخ الحصري القرآن ورتله وجوده وقرأه بالقراءات العشر، وجاء إلى القاهرة وقدم طلب للامتحان في الإذاعة بعد توليه مقرأة سيدي عبد العال في طنطا، وكانوا يتقنون قراءة القرآن الكريم بشكل كبير، وفقًا للدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء، خلال برنامج «مصر دولة التلاوة».

لماذا لقب الشيخ الحصري بالمعلم الأول؟

وجاء تلقيب الشيخ الحصري بـ «المعلم الأول» بسبب إحداثه لـ النقلة النوعية التي قام بها  في التعامل مع القرآن الكريم، فبعد أن امتحن من قِبل الشيخ «محمود برانق والشيخ عامر بن عثمان»، أنبهرا بعد الانتهاء من سماعهما لصوت الحصري أثناء التلاوة.

وكان الشيخ الحصري هو المرجع الأول لحفظة القرآن الكريم؛ وأول من سجل القرآن الكريم في العالم وإجادته للروايات العشر، كما أنه أول من نادى بإنشاء نقابة للقراء، وهو صاحب فكرة المصحف المعلم، وهو ما جعله يفوز بلقب المعلم، كما أنه ألف 10 كتب ووهبها للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، وكلها تفيض بالعلم، ونادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن في جميع المدن والقرى.

وجاء في كتاب «مزامير القرآن.. العظماء السبعة لدولة التلاوة»، الصادر عن دار إيبيدي، يروي الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، جانبًا من مسيرة الحصري مع القرآن الكريم، قائلا: «لم يكن الشيخ الحصري مجرد قارئ شهير، لكنه كان صاحب مدرسة في التلاوة».

مقالات مشابهة

  • صورة.. كريم فهمي يكشف عن تفاصيل أحدث أعماله
  • «دماغ ألماظ».. كريم فهمي يكشف تفاصيل أحدث أعماله (صورة)
  • بين ألم في الساق وطنين بالأذن .. أعراض لا تعرفها لنوبات القلب
  • من وجهة نظر إلى سلسال الدم.. محطات في مشوار عبلة كامل
  • في ذكرى ميلاده.. معلومات عن الشيخ الحصري أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض
  • في ذكرى ميلاده.. سبب تسمية الشيخ الحصري بـ«المعلم الأول»؟
  • أول من قرأ القرآن في البيت الأبيض.. معلومات عن الشيخ الحصري في ذكرى ميلاده
  • نصيحة أحمد فهمي لزوجته أميرة فراج في الغناء.. «ابعدي عن الكآبة»
  • فى ذكرى ميلاده.. أسرار في حياة شيخ الفنانين عبد الوارث عسر
  • محمد كيلاني يرد على متابع «قاله إنت شبه كريم فهمي»: «احنا اخوات»