انطلقت، اليوم الاثنين بنيروبي، أشغال الدورة الثالثة للجنة التفاوض الحكومية الدولية المكلفة بإعداد آلية دولية ملزمة قانونا لإنهاء التلوث البلاستيكي البحري، وذلك بمشاركة المغرب.

 

ويمثل المملكة في هذه الدورة وفد يترأسه سفير المغرب بنيروبي والممثل الدائم لدى برنامج الأمم المتحدة للبيئة، عبد الرزاق لعسل، ويضم أيضا رئيسة مصلحة التعاون متعدد الأطراف بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة – قطاع التنمية المستدامة، وسهام مرابط، نائبة سفير المملكة لدى كينيا.

 

وأكد الرئيس الكيني وليام روتو، في كلمة في افتتاح هذا الاجتماع، أن التلوث البلاستيكي يشكل تحديا عالميا له تأثير على صحة الساكنة والتنوع البيولوجي، مشيرا إلى أن هذه الآفة تهدد سبل العيش وتخنق الحياة البحرية وتؤثر سلبا على إنتاج الغذاء.

 

وشدد روتو على ضرورة اعتماد تقنيات مبتكرة تشجع على إعادة استخدام النفايات البلاستيكية بشكل أكبر، موضحا أن هذه المقاربة من شأنها ضمان مستقبل مستدام للجميع.

 

من جهته، أشار رئيس لجنة التفاوض الدولية التابعة للأمم المتحدة، غوستافو ميزا-كوادرا فيلاسكيز إلى أن التلوث البلاستيكي لا يزال يفتك بالمحيطات ويضر بالحياة البرية ويتسلل إلى النظم البيئية، مشيرا إلى أنه يشكل تهديدا مباشرا للبيئة وصحة الإنسان وتوازن الكوكب.

 

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد دعت، في قرارها الصادر بتاريخ 2 مارس 2022 تحت عنوان "إنهاء التلوث البلاستيكي: نحو آلية دولية ملزمة قانونا"، المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إلى عقد اجتماع للجنة المذكورة التي تهدف إلى استكمال أشغالها بحلول نهاية عام 2024.

 

وعقدت اللجنة اجتماعين سابقين (من 28 نونبر إلى 2 دجنبر 2022 في بونتا دل إستي (أوروغواي) ومن 29 ماي إلى 2 يونيو 2023 في باريس). ومن المقرر أن تعقد اجتماعين آخرين في أبريل 2024 بأوتاوا (كندا) وفي جمهورية كوريا خلال النصف الثاني من نفس العام.

 

وخلال هذا الاجتماع الثالث، الذي يعقد في مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة حتى 19 نونبر الجاري، سيحاول ممثلو 175 دولة إحراز تقدم بشأن العناصر الرئيسية للآلية المستقبلية، من خلال دراسة مشروع معاهدة تم الإعلان عنه لأول مرة في شتنبر الماضي.

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: التلوث البلاستیکی

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول نسخة لدوري الدرجة الثانية للسيدات بمشاركة 25 فريقًا

البلاد- جدة أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، اليوم، عن إطلاق أول نسخة لدوري الدرجة الثانية للسيدات، والذي سيبدأ في 1 نوفمبر المقبل، بمشاركة 25 فريقًا، كما يمثل هذا الدوري خطوة جديدة ومهمة في دعم كرة القدم النسائية في المملكة.

وتتنافس الفرق في دور المجموعات بطريقة التجمع مناطقيًّا؛ حيث تتم إقامة مباريات المجموعة بنظام الدوري من دورين “ذهاب وإياب”، وسيتأهّل ثمانية فرق إلى المرحلة النهائية، والتي تضم الخمسة أصحاب المركز الأول وأفضل ثلاثة من أصحاب المركز الثاني.

وتقام الأدوار النهائية بطريقة التجمع، بدءًا من دور الثمانية بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة؛ حيث يتأهّل صاحب المركز الأول والثاني في الأدوار النهائية إلى دوري الدرجة الأولى للموسم المقبل.

وتُعدّ الجوائز المالية جزءًا من حوافز الفرق المشاركة؛ حيث ستحصل الفرق الفائزة على جوائز مالية كالتالي: المركز الأول 400,000 ريال سعودي، المركز الثاني 300,000 ريال سعودي، المركز الثالث 100,000 ريال سعودي.

وفي هذا السياق أعربت مدير إدارة كرة القدم النسائية عالية الرشيد، عن حماسها لانطلاق دوري الدرجة الثانية للسيدات، مؤكّدة أنه يمثل فرصة لعرض مهارات اللاعبات وإبراز قدراتهن، وأشارت إلى أن الدوري سيكون فرصة لاكتشاف المواهب وصقلها؛ مما يعزز كرة القدم النسائية في المملكة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: حان الوقت لإطلاق سراح الأسرى وإسكات البنادق
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبًا
  • انطلاق بطولة مرسى مطروح الدولية للشطرنج بمشاركة أكثر من 50 لاعبا
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • انطلاق أول نسخة لدوري الدرجة الثانية للسيدات بمشاركة 25 فريقًا
  • أعضاء مجلس الأمن يعلنون دعمهم الكامل للأمين العام للأمم المتحدة
  • مجلس الأمن الدولي يدعم غوتيريش بعد قرار إسرائيلي
  • مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربية يلتقي مسؤولين من البوليساريو
  • الجديدة تحتضن معرض الفرس بمشاركة نادي قطر للسباق والفروسية