القاهرة- أ ش أ:

ثمن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، العلاقات السياسية المتميزة بين مصر واليابان، مشيرًا إلى المشاركة الفعالة للجانب الياباني في مشروعات قطاع الكهرباء المصري خلال العقود الماضية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أوكا هيروشي سفير اليابان بالقاهرة ووفد الشركات اليابانية العاملة بمجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر؛ لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال الوزير -خلال اللقاء، وفقًا لبيان الوزارة اليوم الثلاثاء- إن الشركات اليابانية شريك موثوق به ولها دور كبير في المساهمة بمشروعات قطاع الكهرباء، بما في ذلك محطات الإنتاج وشبكات النقل والتوزيع، ومشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، مرحبًا بالتعاون مع الشركات اليابانية.

وأشار إلى خبرات الشركات اليابانية الكبيرة في مشروعات الكهرباء، لافتًا إلى استراتيجية الدولة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية مع التركيز على تنويع مصادر إنتاج الطاقة واستغلال ثروات مصر الطبيعية خاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يهدف القطاع إلى زيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

وبحث الجانبان سبل التعاون المشترك بمجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، بما في ذلك الشمس والرياح والهيدروجين الأخضر، وكذلك توطين صناعة بعض المكونات ذات الصلة لنقل المعرفة وزيادة فرص العمل.

من جانبه، أشاد السفير الياباني بعمق العلاقات المصرية اليابانية، مؤكدًا رغبة بلاده في دعم وتعزيز هذه العلاقات، مشيدًا بإنجازات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، واستعداد اليابان للتعاون مع مصر في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، مثمنًا التعاون البناء بين البلدين.

وأعرب عن تطلع بلاده للتعاون في نقل الخبرات بين قطاع الكهرباء المصري والشركات والهيئات اليابانية، مع التركيز على دعم مصر كبوابة لليابان للدخول إلى القارة الإفريقية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة محمد شاكر وزير الكهرباء اليابان الهيدروجين الأخضر طوفان الأقصى المزيد الشرکات الیابانیة الکهرباء والطاقة الطاقة المتجددة قطاع الکهرباء

إقرأ أيضاً:

وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء

علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، على أزمة الكهرباء التي تواجه الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها أي وزير يتولى منصبًا في مثل هذه الظروف الصعبة.

عاجل - حركة المحافظين 2024.. "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري خبير اقتصادي: التغيير الوزاري الكبير مطلب شعبي من المواطنين

 وأوضح كمال خلال مداخلة تليفونية في برنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن قطاع البترول يعاني من تأخر سداد مستحقات الشركات الأجنبية، مما يؤثر على عمليات البحث والاستكشاف ويؤدي إلى تراجع الإنتاج.

أشار كمال إلى أن معدل استهلاك الكهرباء في مصر يرتفع بشكل كبير في فصل الصيف، حيث يصل إلى 38 جيجاوات ساعة مقارنة بـ30 جيجاوات ساعة في الشتاء، مما يزيد من الضغط على احتياجات الغاز التي تبلغ 5 مليار قدم مكعب في الصيف مقارنة بـ4 مليار قدم مكعب في الشتاء. هذا الفجوة في الإنتاج والاحتياجات تتطلب البحث عن بدائل لتشغيل محطات الكهرباء، مثل الطاقة الشمسية والرياح.

شدد كمال على أهمية تنويع مصادر الطاقة في مصر والاعتماد على مزيج من الفحم والطاقة النووية والغاز والطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري. وأكد أن الوزيرين الجديدين للكهرباء والبترول يجب أن ينظرا إلى ملف الطاقة بشكل متكامل ويعملان على توجيه الوقود الصحيح للإنتاج الصحيح.

مقالات مشابهة

  • عاجل - من هو محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الجديد؟
  • السيرة الرسمية الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • «الأولمبية الوطنية» تبحث التعاون مع اليابان
  • من هي المهندسة صباح مشالي نائب وزير الكهرباء الجديد ؟
  • من هي صباح مشالي نائب وزير الكهرباء؟
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • من هو محمود عصمت؟ وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • استقالة محمد شاكر وزير الكهرباء لظروفه الصحية
  • وزير المالية: حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر
  • 24 مليار يورو لمشروع إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء بمنطقة جرجوب