انطلقت في أبوظبي، اليوم الثلاثاء، فعاليات الكونغرس العالمي للإعلام 2023، الذي يقام تحت شعار «استشراف مستقبل قطاع الإعلام» ويستمر على مدى ثلاثة أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، بمشاركة مجموعة واسعة من المتحدثين البارزين من أصحاب القرار وصناع السياسات والمسؤولين والمختصين والرواد الأكثر نفوذًا وتأثيرًا، من مختلف القطاعات الحكومية والإعلامية والأكاديمية والصناعية حول العالم.


وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش الإماراتي في الكلمة الرئيسية التي ألقاها في افتتاح فعاليات اليوم الأول، أن بلاده في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات تقدّر قيم الصدق والوضوح والالتزام والتفاني في سبيل المصلحة العامة.
وقال إن مشاركة هذا الجمع الكبير من قادة قطاع الإعلام ومسؤولي المؤسسات الإعلامية من حول العالم في هذا الحدث الدولي تعكس تطلعاتنا الجماعية ورغبتنا العميقة في تزويد وسائل الإعلام حول العالم بالتميز والقوة، لافتا إلى أن بإمكان وسائل الإعلام تعزيز التعاون الدولي وتبادل القيم والمصالح الأساسية، وأن تساعدنا جميعاً على تقدير الإنجاز البشري بطريقة تتجاوز حدود الجنسية والعرق والدين والثقافة.
وأضاف «أدركنا أن التسامح والتعايش السلمي هو قوة ناعمة تشكّل فرصاً للمشاركة المجتمعية المحلية والدولية المتكاملة التي تعزز السلام والرخاء للجميع، كما أدركنا أن قيم التسامح والسلام تمكّننا من التعامل بشكل عقلاني مع القضايا البيئية المهمة مثل تغير المناخ العالمي وإدارة النفايات وإعادة التدوير والمياه الصالحة للشرب ومصادر الطاقة المتجددة».
وأوضح أن الكونغرس العالمي للإعلام سيناقش قضية تغير المناخ والاحتباس الحراري ودور وسائل الإعلام في دعم أهداف مؤتمر الأطراف «COP28» الذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية الشهر الجاري، وقال: «بصفتكم رواداً في مجال الإعلام لديكم الفرصة بل المسؤولية في إلهام الأمل والتفاؤل بالنجاح في مواجهة تحدي تغير المناخ، ولديكم القوة للترويج والشرح وتوعية الناس بالإجراءات المفيدة في مجتمعاتكم وحول العالم. لقد ألهمني التزامكم الواضح بمعالجة تحدي حماية البيئة وهو تحدٍ للإنسانية نفسها لا يقتصر على دولة أو منطقة معينة».
وقال إن المؤسسات الإخبارية وشركات الإعلام ستواصل الاستفادة من التقنيات الرقمية ومن توسيع وجودها على شبكة الإنترنت، لإيصال مضامينها الإعلامية إلى الناس بشكل أسرع وتحسين توقيتها وأهميتها، والوصول بشكل أوسع إلى الجماهير بالإضافة إلى متابعة اتجاهات وتفضيلات القراء والجمهور وزيادة الإيرادات وتقليل التكاليف، وأن الوسائط الإلكترونية، بما في ذلك تلك القائمة على شبكة الإنترنت والتلفزيون والإذاعة والتقنيات المحمولة وتقنيات الأقمار الصناعية وأشكال أخرى من أشكال التوصيل الحديثة، ستستمر في توفير المعلومات والترفيه لشريحة واسعة من الجماهير.
وأضاف «تقع على عاتق الإعلاميين مسؤولية مهمة في تقديم محتوى عالي الجودة يلبي احتياجات الجماهير الوطنية والدولية المختلفة، فهم مسؤولون عن تقديم مزيج متوازن من الأخبار والمعلومات والتعليم والترفيه من جميع المصادر المحلية والوطنية والدولية، ويجب أن يلتزموا بالسلوك الأخلاقي الحميد والبحث عن الحقيقة، كما يجب أن يعزز عملهم القيم المهمة مثل الصدق والنزاهة والسلام وتجنب العنف».
وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان أن نجاح صناعة الإعلام أمر حيوي للنمو المستقبلي لمجتمع المعلومات؛ إذ سيساعد ذلك في تعزيز رفاهية الإنسان والسلام والتفاهم الدولي، فيما يتطلب نجاح هذه الجهود الاستثمار في تعليم وتطوير الإعلاميين وخبراء الاتصال، والتعاون والتنسيق في مكافحة المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة، وفي الوقت ذاته ضمان وصول واسع النطاق إلى فوائد أشكال التوصيل الجديدة للمعلومات.
وتقام النسخة الثانية التي تنظمها مجموعة «أدنيك» بالشراكة مع وكالة أنباء الإمارات «وام» في الفترة ما بين 14 ولغاية 16 نوفمبر الجاري، وتشهد إقبالاً كبيرًا من قبل كبريات الشركات العالمية المتخصصة في قطاع صناعة الإعلام، حيث ارتفع عدد الشركات العارضة والعلامات التجارية المشاركة بنسبة 33% مقارنة مع النسخة الأولى للكونغرس العام الماضي ليصل إلى 257 علامة تجارية.
كما ارتفع عدد الدول المشاركة بنسبة 22% ليصل إلى 172 دولة، من بينها 31 دولة تشارك للمرة الأولى، في حين زادت المساحة الكلية للمعرض بنسبة 78% لتصل إلى ما يزيد على 32 ألف متر مربع مقارنة بـ18 ألف متر مربع في النسخة السابقة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي

انطلقت بجامعة الملك سعود اليوم, فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي2024 بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، بمشاركة 798 طالبًا وطالبة.
وقال عميد شؤون الطلاب بالجامعة الأستاذ الدكتور علي بن كناخر الدلبحي في كلمة بهذه المناسبة: تفخر الجامعة باستضافة البرنامج الإثرائي الأكاديمي والعالمي الذي يجمع نخبة من الموهوبين المتميزين، مما يسهم في صقل مهاراتهم وتطوير إمكاناتهم العلمية، مؤكدًا أهمية توفير البيئة التعليمية المناسبة لتحفيز الابتكار والإبداع.
أخبار متعلقة جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منهبالخطوات والشروط.. كيفية تقديم الطلاب للالتحاق بجامعة الملك سعود"الفريدان" عميدًا للقبول والتسجيل بجامعة الملك فيصل .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } انطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي- واس الفرص التعليميةوأعرب الدلبحي عن تطلعه لأن يكون هذا البرنامج خطوة مهمة في مسيرة الطلاب الأكاديمية والمهنية، مؤكدًا السعي دومًا لتقديم أفضل الفرص التعليمية والتدريبية التي تواكب التطورات العالمية.
يذكر أن البرنامج يستمر لمدة ثلاثة أسابيع يتضمن العديد من الأنشطة العلمية والورش العملية التي تركز على تنمية المهارات البحثية والتفكير النقدي والإبداعي لدى المشاركين.

حققت قدراتنا السعودية الموهوبة 98 جائزة دولية في 19 أولمبياداً علمياً ومسابقة #آيسف خلال العام 2023 في تقرير رصده #برنامج_تنمية_القدرات_البشرية#قدراتك_مستقبلنا#رؤية_السعودية_2030 https://t.co/VaKu92DBQj pic.twitter.com/IaBEdE0M0u— موهبة (@mawhiba) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • موانئ أبوظبي تعاملت مع 38,234 سفينة خلال 2023
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • فريق القسام يحرز كأس اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • المستطيل الأخضر تحت أقدام الأمهات.. والدات ميسي ورونالدو وأسود الأطلسي «كلمة السر»
  • انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي التاسع بـ "طب عين شمس"
  • المجلس العالمي للتسامح والسلام يدعو إلى تبنّي قيم الرحمة
  • انطلاق فعاليات التأمين الطبي في مصيف بلطيم بكفر الشيخ
  • شكراً دولة المواطنة والديمقراطية والسلام والعدالة و الكرامة
  • حروب 2023 تضع الأمن الغذائي العالمي على المحك.. ما علاقة المناخ؟
  • انطلاق فعاليات برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي والعالمي