أفادت قناة السومرية نيوز العراقية أن إسرئيل تستورد النفط من كردستان العراق، والتي تشكل جزء مهم لتلبية الطلب المحلي وتأمين الإمدادات، بالتزامن مع زيادة الطلب على مصادر الطاقة.

واردات إسرائيل من نفط كردستان

وأوضحت قناة «السومرية نيوز» العراقية، أن واردات إسرائيل من نفط كردستان تبلغ حوالي 167 ألف برميل في اليوم الواحد، مشيرة إلى أن حكومة إقليم كردستان العراق تصدر مزيج كردستان، المعروف بـ «كيه بي تي» عبر ميناء جيهان التركي.

تصدير نفط كردستان إلى إسرائيلوقف صادرات نفط كردستان العراق

وأضافت القناة العراقية: «يبدو أن إسرائيل واجهت معضلة ناجمة عن وقف صادرات نفط كردستان العراق عبر تركيا خلال الأشهر الماضية، بعدما حكمت محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارية الدولية لصالح العراق، بعد خلاف بين البلدين دام لمدة 9 سنوات».

إسرائيل تستورد 40% من النفط من إقليم كردستان العراق

وتابعت السومرية نيوز أن همايون فلكشاهي كبير محللي السلع في شركة كبلر لتحليل البيانات ذكر في وقت سابق أن: «استوردت إسرائيل 40% من النفط من إقليم كردستان العراق منذ بداية العام وحتى شهر مارس، ارتفاعًا من 23% في عام 2022».

تصدير نفط كردستان إلى إسرائيلتصدير نفط كردستان إلى إسرائيل

وعارض العديد من المسؤولين في بغداد تصدير نفط كردستان إلى إسرائيل، وفي عام 2022، أعلن البرلمان العراقي قانون يجرم التطبيع وإقامة علاقات مع إسرائيل.

وبحسب قناة السومرية استوردت إسرائيل حوالي 77% من إمداداتها النفطية من إقليم كردستان العراق، مشيرة إلى أن جميع صادرات نفط كردستان العراق من خلال ميناء جيهان تركي اتجهت إلى إسرائيل، وبلغت قيمة المعاملات نحو مليار دولار.

تصدير نفط كردستان العراق عبر ميناء جيهان

ويعد تصدير نفط كردستان العراق عبر ميناء جيهان أمر مهم لإسرائيل، خاصة أن الناقلات تستغرق في الإبحار يومًا وحدًا للوصول إلى ميناء عسقلان، وباعت حكومة إقليم كردستان العراق 12 مليونًا و255 ألف برميل من النفط خلال شهر ديسمبر للعام الماضي 2022، وذلك وفقًا لبيانات نشرها موقع «درو ميديا» الكردي في يناير 2023.

اقرأ أيضاًوزير فلسطيني سابق: إسرائيل تماطل في وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى بغزة

عشرات الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ 39

من التحرش بالفتيات إلى رد الداخلية.. القصة الكاملة حول فيديو السائح الإسرائيلي في دهب

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: كردستان العراق إقليم كردستان العراق ميناء جيهان التركي نفط كردستان العراق محكمة التحكيم الدولية تصدير نفط كردستان العراق عبر ميناء جيهان إقلیم کردستان العراق نفط کردستان العراق

إقرأ أيضاً:

رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى

آخر تحديث: 27 يونيو 2024 - 10:26 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعربت السفيرة الأمريكية في العراق، ألينا رومانوسكي، الخميس، عن ترحيبها بإعلان إجراء انتخابات إقليم كوردستان العراق في العشرين من تشرين الأول المقبل. جاء ذلك في بيان رسمي أصدرته السفيرة اليوم، “حيث دعت حكومة إقليم كوردستان إلى ضمان نزاهة وشفافية هذه الانتخابات”.وقالت السفيرة رومانوسكي في بيانها: “نرحب بإعلان إجراء انتخابات إقليم كوردستان العراق في العشرين من تشرين الأول، وندعو حكومة إقليم كوردستان العراق بضمان نزاهة هذه الانتخابات وشفافيتها”. وأشادت السفيرة بجهود رئيس إقليم كوردستان في السعي لإجراء الانتخابات في موعدها، قائلة “نبارك لرئيس إقليم كوردستان على جهوده”، مضيفة “لقد تأجلت الانتخابات مراراً وتكراراً، ومن أجل إقليم كوردستان عراقي ديمقراطي، نأمل ألا يكون هناك أي تأجيل.”وأمس الأربعاء، ثمنت وزارة الخارجية الأمريكية،   دور رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، في جعل أطراف الإقليم يتفقون على إجراء انتخابات الإقليم. و أعلن المتحدث باسم رئاسة إقليم كوردستان، دلشاد شهاب، أن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني قرر تحديد يوم 20 تشرين الأول المقبل موعداً لإجراء انتخابات برلمان كوردستان.

مقالات مشابهة

  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي
  • هيومن رايتس تدعو لوقف اعتقال وترحيل اللاجئين السوريين من العراق
  • “هيومن رايتس ووتش” تدعو العراق إلى وقف ترحيل اللاجئين السوريين قسرا لبلادهم
  • "هيومن رايتس ووتش" تدعو العراق إلى وقف ترحيل اللاجئين السوريين قسرا لبلادهم
  • استحداث طرق وسيطرات و300 دبابة.. العراق مهدد بفقدان جزء من أراضيه شمالا
  • رومانوسكي تدعو حكومة الإقليم إلى ضمان نزاهة الانتخابات وعدم تأجيلها مرة أخرى
  • يونامي ترحب بانتخابات الإقليم
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم
  • كردستان العراق يحدد 20 أكتوبر موعدا للانتخابات البرلمانية