موقع 24:
2024-09-19@16:01:57 GMT

هل يستقيل نتانياهو لإرضاء الإسرائيليين؟

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

هل يستقيل نتانياهو لإرضاء الإسرائيليين؟

حض الكاتب الإسرائيلي البرفسور يوفال فيلدمان رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو على إعلان استقالته، وذلك من أجل استعادة الثقة وتوحيد الشعب مرة أخرى خلف زعيمه، مشيراً إلى أن الاستقالة يجب أن ترتكز على ضمانات قانونية وسياسية كافية.

وقال فيلدمان في مقال بصحيفة "معاريف" الإسرائيلية، إن سلسلة من استطلاعات الرأي الأخيرة أظهرت أن نتانياهو فقد ثقة ما يقرب من 80% من المواطنين الإسرائيليين، حيث أظهرت دراسة حديثة أجراها مركز "فيتربي" لدراسة الرأي العام والسياسة في معهد الديمقراطية الإسرائيلي أن 7% فقط من الجمهور الإسرائيلي يثقون به أكثر من قادة الجيش في إدارة الحرب.


ووصف الكاتب تلك الأرقام بأنها منخفضة فيما يتعلق بالثقة ب رئيس الوزراء، والتي تصبح حرجة بشكل خاص في هذا التوقيت، وتابع: "في أحد النماذج الكلاسيكية بشأن الثقة في الحكومة هناك ثلاثة أنواع، الثقة برغبة الحكومة في المواطنين، والثقة في نزاهة الحكومة، والثقة بقدرة الحكومة على القيام بواجباتها".

 

إسرائيل وحماس تقتربان من اتفاق حول الأسرى وهدنة لـ 5 أيام https://t.co/BIjduvKpSf pic.twitter.com/ZyZognHGG5

— 24.ae (@20fourMedia) November 14, 2023

 


أزمة النزاهة

وبعيداً عن فقدان الثقة في قدرة الدولة على توفير الأمن لسكان المنطقة الجنوبية في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، يقول الكاتب إنه من الواضح في حالة نتانياهو، أن الخطاب العام الحالي يدور حول انعدام الثقة بشأن مسائل الإرادة والنزاهة، وعلى وجه الخصوص، عدم قدرته على العمل بطريقة بعيدة من الاعتبارات السياسية والائتلافية في أسلوب إدارة الحرب، مشيراً إلى أن هناك أمثلة على ذلك مثل تأخيره في تشكيل حكومة الطوارئ، والتغريدة التي تناولت مسؤولية رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك" ورئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، وحرمان المسؤولين ذوي الخبرة من تولي مناصب عليا، والسلوك الخطير في الميزانية والقطاعات، والإبقاء على العناصر المتطرفة في الحكومة.
وفقاً للكاتب، يبدو أن مشكلة عدم الثقة الرئيسية في نتانياهو لا تتعلق بعدم الكفاءة، لأن خصومه على علم بسنوات خبرته الطويلة، بل بعدم الثقة فيما يتعلق بالنزاهة والرغبة في المساعدة، "وبهذا المعنى، يمكن فهم موقف الكثيرين الذين كانوا مهتمين بتقاعده، ومع ذلك، وبقدر ما لا يرغب نتانياهو في القيام بذلك الآن، فإن القدرة على تحقيق ذلك تتطلب تحركات سياسية أو احتجاجات عامة، والتي قد يشكل دعمها في وقت الحرب تحدياً للتماسك الإسرائيلي المطلوب في مثل هذا الوقت".

 

كيف أضر #نتانياهو بسياسية الغموض النووي الإسرائيلية؟ https://t.co/C38oN9ZotI

— 24.ae (@20fourMedia) November 9, 2023

 


استقالة مستقبلية

وفي ظل هذا الوضع، يبدو أن الخطوة التي يمكن أن يتخذها نتانياهو لاستعادة الثقة اللازمة لتوحيد الشعب خلف زعيمه خلال الحرب هي الإعلان مقدماً عن استقالة مستقبلية بطريقة ترتكز على أسس قانونية كافية.
وقال الكاتب إنه حتى الآن، يبدو أنه لا أحد تقريباً، سواء من اليمين أو اليسار، يعتقد أن نتانياهو سيكون قادراً على الاستمرار في منصبه بعد الحرب، وبالتالي فإن إعلانه عن هذا الأمر قد يساعد بطرق عديدة على ثقة الجمهور بنتانياهو نفسه.
ومن جانب الجمهور، بمجرد اقتناعه برحيل نتانياهو، فإن الخوف من خلط الأوراق السياسية باعتبارات مهنية سيضعف إلى حد كبير، ومن ناحية أخرى، سيكون نتانياهو أقل عرضة للابتزاز من قبل شركائه المتطرفين، مما سيسمح له بأن يكون أكثر فعالية، ويتخذ إجراءات أكثر وضوحاً، ويعين الأشخاص الأكثر جدارة دون النظر إلى اعتبارات الولاء السياسي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة إسرائيل غزة غزة وإسرائيل نتانياهو الثقة فی

إقرأ أيضاً:

ناطق الحكومة: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي

 

الثورة نت/..

أدان الناطق الرسمي باسم حكومة التغيير والبناء وزير الإعلام هاشم شرف الدين، بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي البشع على لبنان، والذي أسفر عن استشهاد ثمانية بينهم طفلة إصابة ما يقارب ثلاثة آلاف جريح.

واعتبر شرف الدين في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) هذه الجريمة الوحشية انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي واستهتاراً صارخاً بحياة البشر.

وأوضح أن استخدام أجهزة تلقي الرسائل اللاسلكية المحمولة “البايجر” كوسيلة لقتل وجرح اللبنانيين في عدد من المناطق اللبنانية، عمل جبان وغير إنساني يكشف عن النفسية اليهودية المتعطشة دوماً للدماء المستهترة بالإنسانية.

وفيما عبر ناطق الحكومة عن التضامن مع الشعب اللبناني وأسر الضحايا، وخالص التعازي لضحاياهم، ندد بصمت المجتمع الدولي وتقاعسه في مواجهة الوحشية الصهيونية والإرهاب الصهيوني الصارخ.

وأكد أن الشعب اليمني يثق جيداً أن هذا العدوان الجبان سيزيد المقاومة الإسلامية في لبنان عزماً على هزيمة الكيان الإسرائيلي في معركة الدفاع عن لبنان وفلسطين على طريق القدس.

مقالات مشابهة

  • رئيس الحكومة اللبنانية يطالب مجلس الأمن بموقف حازم لوقف العدوان الإسرائيلي
  • نتانياهو يهاجم الحكومة البريطانية بسبب "رسائل مختلطة"
  • نواب الحزب الليبرالي الكندي: مستعدون للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل
  • رئيس مجلس السيادة السوداني: الحكومة منفتحة أمام الجهود الرامية لإنهاء الحرب
  • الحكومة تدين العدوان الإسرائيلي: خرق خطير للسيادة اللبنانية وإجرام موصوف
  • محمد الصدعان: من أقال كاسترو لابد أن يستقيل
  • ناطق الحكومة: العدوان الإسرائيلي على لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الحكومة اللبنانية: العدوان الإسرائيلي يشكل انتهاكا خطيرا للسيادة
  • واشنطن تحذر نتانياهو: الحرب في لبنان تهدد بصراع إقليمي
  • إذا فشلت الدبلوماسية..نتانياهو لا يستبعد الحرب على لبنان