الأسماك النافقة.. انتشرت أخبار بشأن ظهور أسماك نافقة على شواطئ الأسكندرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صباح اليوم الثلاثاء، ولكن سرعان ما نفت الحكومة المصرية هذه الشائعة.

حقيقة ظهور الأسماك النافقة على شواطئ الأسكندرية

وتداول رواد السوشيال ميديا أنباء عن وجود الأسماك النافقة بالأسواق، بعد ظهورها على سواحل ميناء الإسكندرية، ولكن نفى المركز الإعلامى لمجلس الوزراء ما تم تداوله قائلاً: «لا صحة لتداول أسماك نافقة بالأسواق بعد ظهورها على سواحل ميناء الإسكندرية، وأن الأسماك المتداولة في الأسواق سليمة وآمنة تماماً».

ظهور أسماك نافقة على شواطئ الأسكندريةحملات تفتيشية ورقابية على أسواق بيع الأسماك

وقال المركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه تم التواصل مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وصرحت بأنها تشن حملات تفتيشية ورقابية بشكل مكثف على كافة الأسواق، وأماكن عرض وبيع الأسماك بمختلف المحافظات.

ظهور أسماك نافقة على شواطئ الأسكندريةخضوع الأسماك للتحاليل في المعامل للتأكد من سلامتها

وأوضحت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن جميع الأسماك «المجمدة أو المبردة أو الطازجة»، تخضع للفحص والرقابة من قبل الجهات المعنية، وسحب عينات عشوائية منها وإخضاعها للتحاليل في المعامل، للتأكد من سلامتها.

ظهور أسماك نافقة على شواطئ الأسكندريةالتخلص من الأسماك النافقة

وأكدت الهيئة القومية أنه بيتم التخلص من الأسماك النافقة على السواحل بشكل آمن، فور ظهورها، ونصحت المواطنين بعدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة مع التأكد من المعلومات من مصادرها الرسمية.

ما هي الأسماك النافقة؟

ويحدث النفوق الجماعي للأسماك، بسبب النمو الفجائي وغير الاعتيادي لـ الطحالب المجهرية الدقيقة، التي تتكاثر في المياه السطحية بصورة فائقة.

ظهور أسماك نافقة على شواطئ الأسكندريةسبب نفوق الأسماك

ويكون سبب نفوق الأسماك، هو نفاذ أو نقص الأكسجين المذاب بالمياه، ويؤدي ذلك إلى هلاك الأسماك بشكل جماعي، نتيجة اختناقها، وعدم قدرتها على التنفس.

والأسماك النافقة، تظهر نتيجة اندفاع الأسماك إلى الرمال، هربا من الصيادين، أثناء الصيد، نتيجة لتزاحم واندفاع الأسماك بكميات كبيرة، بسبب دفن رؤوسها في الرمال بالشاطئ وتموت.

أضرار الأسماك النافقة

وكشف الأطباء أن هناك أضرار كثيرة لـ الأسماك النافقة، من بينها حدوث بعض الأمراض، التي تصيب الجهاز الهضمي، والتهاب وتلوث الأمعاء.

اقرأ أيضاًواقعة القرش.. هل غيرت الحيوانات النافقة والبحث عن مكان للولادة سلوك «الفك المفترس»؟

نائب رئيس جامعة الأزهر يفتتح ورشة حول الإستثمار المائى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسماك نافقة الأسماك النافقة سبب نفوق الأسماك نفوق الأسماك الأسماک النافقة

إقرأ أيضاً:

بعد فيديوهات أسماك القرش المرعبة بأكادير.. جمعويون يوضحون

أخبارنا المغربية - محمد أسليم

بعد انتشار عدد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي تزعم وجود أسماك القرش بشاطئ أكادير، وتحذر المصطافين وعشاق البحر جراء ذلك، خرجت "جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة" ببلاغ موجه للرأي العام توصلت أخبارنا بنسخة منه، أوضحت فيه أنه "على إثر مجموعة من مقاطع الفيديو المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي انتشرت كالنار في الهشيم بين مستخدمي هذه التطبيقات والتي تروج لوجود أسماك القرش بشاطئ أكادير، ونظرًا لحالة الهلع والخوف الشديد الذي سببته تلك المقاطع بين مرتادي الشاطئ وزواره، والاتصالات التي توصلت بها الجمعية من طرف مجموعة من المواطنين يستفسرون عن الأمر، وبحكم تجربة الجمعية في المجال وبعد التحقيق والتأكد من جميع المعطيات وشهادات شهود عيان نفت الجمعية نفيًا قاطعًا أن يكون المقطع الذي يظهر تعرض سيدة للعض من طرف سمكة قرش على مستوى ساقها بالمغرب، معتبرة أن الفيديو لا يمت لشاطئ أكادير بصلة كما تم الترويج له".

البلاغ أوضح كذلك أنه بخصوص مقاطع أخرى تظهر زعانف لأسماك تظهر حينا وتختفي حينا بشاطئ أكادير والتي نسبت بدورها لأسماك قرش، مؤكدة أن المقطع الأول بجانب مارينا والمقطع الثاني مقابل أحد الفنادق المصنفة المعروفة بالمدينة، وموضحة أن الأمر يتعلق بنوع من الدلافين الكبيرة الحجم المسماة دلافين ريسو، يبلغ متوسط طولها 3 أمتار، ومن الممكن أن يبلغ طولها 4.5 م خصوصًا الدلافين المتقدمة في العمر، ويصل وزنها في المتوسط إلى ما بين 400 و500 كغ، لها رؤوس مكعبية الشكل وجبهة بارزة تتجاوز الفم وأنها ليست بالمرة أسماك قرش كما تم الترويج لها مشددة على أن هذا النوع من الدلافين مسالم ولا يشكل خطرًا على المصطافين، وقد سبق لمجموعة من أعضاء الجمعية مصادفته بأعماق البحر والغطس معه وتوثيق ذلك يقول البلاغ.

الجمعية استنكرت بشدة ما تقوم به بعض الصفحات من خلال نشرها لمغالطات وأخبار زائفة من شأنها المساس بالأمن العام بهدف استقطاب المشاهدات، علما أن شاطئ أكادير يعتبر الآن وجهة سياحية دولية وجب الحفاظ عليها، ومحذرة من التأثير السلبي لهذه الإشاعات على العديد من القطاعات الاقتصادية بغض النظر عن الشاطئ ومرتاديه وبالتالي وجب التصدي لها بشتى الطرق الممكنة تقول الجمعية.

 

مقالات مشابهة

  • الحكومة الأمريكية تخطط لقتل 450 ألف بومة.. ما القصة؟
  • هيئة الدواء المصرية تحذر من استخدام عقار شهير لـ علاج السكر.. ما القصة؟
  • بعد فيديوهات أسماك القرش المرعبة بأكادير.. جمعويون يوضحون
  • ما سر انجذاب القروش إلى المياه الضحلة؟
  • بعد تأييد حكم إعدام «قاضي».. القصة الكاملة لمقتل الإعلامية شيماء جمال
  • دمار هائل يلحق أكبر منطقة مستنقعات في العالم.. أشجار متفحمة وحيوانات نافقة
  • الشورى يطالب بتعزيز الرقابة على معارض التوظيف
  • حب بدأ سرًا وانتهي في العلن| القصة الكاملة لارتباط علي غزلان وفرح شعبان
  • القصة الكاملة لأزمة محمد رمضان مع معجب بالساحل الشمالي.. ماذا حدث؟
  • بعد تأييد حكم إعدام زوجها.. القصة الكاملة لمقتل الإعلامية شيماء جمال