14 نوفمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في ظل التجاذبات السياسية، بات من الصعب التكهن بنجاح الدعوات إلى مقاطعة الانتخابات في العراق، اذ أن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على احتمالية نجاح المقاطعة، بما في ذلك مديات الدعم الشعبي للمقاطعة، واذا كانت العملية الانتخابية شرعية ونزيهة، فمن المرجح أن يشارك المواطنون في الانتخابات، وبالتالي تقل احتمالية نجاح المقاطعة.

لكن من تداعيات المقاطعة، إضعاف الديمقراطية العراقية، لأن الانتخابات هي العملية الديمقراطية الأساسية التي تمنح الشعب حقه في اختيار حكامه.

وستؤدي المقاطعة إلى سيطرة المرشحين غير الشعبيين على السلطة، مما سيؤدي إلى المزيد من الفساد والظلم، كما ستؤدي الى زيادة عدم الاستقرار في العراق، لأن ذلك سيؤدي إلى فقدان الثقة في العملية السياسية.

وترى آراء ان من المهم أن يفكر المواطنون العراقيون بعناية قبل اتخاذ قرار بشأن المشاركة في الانتخابات أو مقاطعتها.

و أوضح الخبير في الشأن القانوني علي التميمي، الثلاثاء، مدى إمكانية محاسبة أو معاقبة من يدعو الى مقاطعة الانتخابات في العراق.

وقال التميمي، إن “المشاركة في الانتخابات ليست اجبارية بل هي اختيارية والدستور منح هذه الفرصة لكل المواطنين”، مبينا انهم “لهم الحق الكامل في المشاركة او المقاطعة، وهذا خيار شخصي ولا يوجد أي إلزام بالمشاركة”.

وأضاف أن “دعوات مقاطعة الانتخابات، ليست جريمة أو فعل يحاسب عليه القانون، خصوصاً أن هذه الدعوات تبقى اختيارية من قبل المواطنين في الاخذ بها او تركها والذهاب الى الانتخابات”.

وأشار الخبير القانوني الى أن “دعوات مقاطعة الانتخابات ليست بالجديدة، بل هي تنطلق مع كل انتخابات من قبل جهات سياسية أو شعبية أو اجتماعية، وهو امر طبيعي في ممارسة النشاط السياسي ولا محاسبة قانونية على ذلك”.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مقاطعة الانتخابات فی العراق

إقرأ أيضاً:

مفوضية الانتخابات تستبعد(5) مرشحين للانتخابات من بعض الأحزاب الكردية

آخر تحديث: 19 شتنبر 2024 - 10:01 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الخميس، استبعاد خمسة مرشحين من قوائم، الجيل الجديد، والحزب الديمقراطي الكردستاني، وحركة التغيير، والتحالف الكردستاني، في انتخابات برلمان إقليم كردستان.وذكرت المفوضية في بيان، أنه تم استبعاد مرشحين من قائمة الجيل الجديد ضمن حدود محافظة دهوك، بسبب عدم تقديم الوثائق المطلوبة التي تثبت توافر شروط الترشيح، خاصة ما يتعلق بمحل الإقامة في دهوك.وبحسب ما ورد في القرار، فإن المرشحين المستبعدين هما “شيتاو عزيز” و”مردان نوزاد”، وقد تم الطلب من الحزب المعني تقديم مرشحين بدلاء خلال ثلاثة أيام.وأشارت المفوضية إلى أن مجلس المفوضين قرر يوم أمس الثلاثاء، استبعاد ثلاثة مرشحين آخرين من قوائم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحركة التغيير، والتحالف الكردستاني، وطلب من الجهات المعنية تقديم بدلاء للمرشحين المستبعدين في غضون ثلاثة أيام.

مقالات مشابهة

  • عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق
  • مفوضية الانتخابات تستبعد(5) مرشحين للانتخابات من بعض الأحزاب الكردية
  • تعليق الدراسة في مقاطعة خنان بوسط الصين مع اقتراب الإعصار “بيبينكا”
  • وزير تركي: خطط طريق التنمية العراقي اكتملت
  • القصة الكاملة.. تلغيم البيجر بجانب البطارية قبل دخولها لبنان وإصدار تنبيه لضمان نجاح العملية
  • قنبلة النفايات.. سموم عالقة في هواء العراق
  • بين بريق المولدات وأحلام المصانع: أزمة الكهرباء تعرقل الطموحات الصناعية
  • مذكرة تفاهم بين العراق وروسيا بمجال الطاقة الذرية
  • السوداني يطوي صفحة التحالف الدولي.. 2024 ليس كما كان 2014
  • السوداني:ليست هناك حاجة لوجود تحالف قوامه (86) دولة