الحسكة-سانا

أعرب الفنانون المشاركون في المعرض الفني الذي أقامه فرع اتحاد الكتاب العرب وجمعية صفصاف الخابور الثقافية بالتعاون مع فرع نقابة الفنانين التشكيليين بعنوان “تحية إلى غزة” عن دعمهم صمود أبناء الشعب الفلسطيني وأهالي غزة الجريحة، وهم يناضلون أمام أشرس آلة إجرام عرفتها البشرية.

خمس وعشرون لوحة قدمها تسعة من الفنانين التشكيليين والكاريكاتير جسدت فصولاً مختلفة وتصويراً دقيقاً لحجم المعاناة التي يعيشها أهالي غزة الصامدون وهم يتعرضون لحرب إبادة من قبل الكيان الصهيوني المدعوم غربياً بدءاً من فقد الأحبة وقتل كل شيء حي إلى تدمير سبل الحياة وتهجير الأهالي في ظل صمت دولي مخز تجاه هذه الجريمة.

رئيس مجلس إدارة جمعية صفصاف الخابور الثقافية أحمد الحسين بين في تصريح لمراسل سانا أنه في إطار الفعاليات الثقافية المشتركة بين فرع اتحاد الكتاب وجمعية صفصاف دعماً لصمود غزة اتخذوا من العنوان سمة للمعرض ليطلق فنانو الحسكة تحية إلى غزة الصامدة في وجه أعتى جريمة يقوم بها الصهاينة ومن يدعمهم، حيث قدم تسعة فنانين أعمالاً مختلفة تجسد بعض مظاهر العدوان  إضافة إلى موضوعات تعزز الصمود، فيما تنوعت الأعمال المشاركة بين الزيتي والمائي وكل فنان عبر بأسلوبه الخاص عن أفكاره الفنية تجاه الموضوع.

الفنان التشكيلي أحمد الحمور أكد أن الوقوف إلى جانب أهلنا في فلسطين واجب إنساني وأخلاقي يجب على كل واحد منا أن يعبر عنه في مكانه واليوم كانت الريشة والفن أداة تفضح جرائم المحتل الصهيوني الذي ينفذ إبادة جماعية بحق شعب أعزل، ولكن نعود ونؤكد بأنه مهما علا صوت الإجرام فإن الحق سينتصر والمقاومة ستتوج جميع هذه التضحيات بنصر وتحرير للأرض.

رسام الكاريكاتير عبد الله الوناس الذي شارك بثلاث رسومات عبر فيها بطريقته الخاصة عن زيف الادعاءات الكاذبة للغرب الداعم للكيان الصهيوني، وتشدقه بالحرية والديمقراطية الزائفة وحق الشعوب في تقرير مصيرها، فلا بد من تعرية الصمت الدولي تجاه هذه الجريمة، كما نستذكر من خلال المعرض الفنان ناجي العلي الذي فضح الاحتلال وممارساته المجرمة وجسد روح المقاومة وصمود الأهالي.

الفنان سلمان منيتي لفت إلى أنه جسد في لوحته التي شارك فيها في المعرض صورة عائلة فقدت الأم وعبر بتفاصيلها الدقيقة عن لوعة الحرمان والفقد من خلال احتضان الأب لأطفاله بمشهد حزين وخلفهم بيت مهدم، مصوراً مشهداً يتكرر بشكل يومي في قطاع غزة بسبب اعتداءات الصهاينة المجرمين.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين

 

الثورة / محمد القعود

للفنون لغتها المعبرة ورؤاها المستشرفة، وإيقاعها المتناغم لكل ما حولها.
ولذلك تعبر الفنون عن أحاسيس ومشاعر ورؤى أصحابها بكل حرية وأسلوب مع تجاربها المختلفة.
وما من شك ان حرب غزة استطاعت ان تحرك موجات من الأحاسيس والمشاعر والتجارب لدى جميع الفنانين التشكيلين العرب والأجانب، حيث انعكست من خلال أعمالهم الفنية المتنوعة وأعطت المتلقين صورة حقيقية لتلك المذابح والجرائم الصهيونية البشعة ضد أبناء الشعب الفلسطيني وخاصة ما يجري هذه الأيام على ارض غزة الباسلة.
***
والفنان محمد القريطي من الفنانين المعروفين في اليمن وله اسهامه الكبير في النشاط الفني التشكيلي اليمني وفي المشاركة في فعالياته المتعددة.
وذلك من خلال أعماله الفنية المبدعة التي من خلاله يعكس رؤاه ومشاعره الفنية والتي يقدمها كفنان تشكيلي يمني له حضوره الفاعل والهام..
حيث تبرز أعماله الفنية الكثير من المواضيع التشكيلية الجميلة تقدم صوراً مختلفة عن البيئة اليمنية وما تحفل به من جماليات وثراء فني تعطي لأي فنان تشكيلي الإبداع وتقديم روئ فنية متعددة الاتجاهات والتجارب.
***
الفنان التشكيلي محمد القريطي يرى من المسؤولية والشعور القومي انه يجب على كل فنان التعبير عن كل يحدث من مآس ومذابح وإبادة يقوم الكيان الصهيوني بها ضد أبناء الشعب الفلسطيني الذي يواجه كل تلك الجرائم ومحاولات طمسه من أرضه وتاريخه ووجوده التاريخي والحضاري العريق.
ويقول الفنان القريطي ان الأعمال الفنية العاكسة للواقع الفلسطيني تعبر بالم ومرارة عن مدى الإجرام الذي يقوم به الكيان الصهيوني ضد البشر والحجر، وكل الحياة في ارض فلسطين الحرة وضد كيانها الصامد والصابر .. انها فلسطين التي كل ما يحدث فوق أرضها يعد لوحة مؤلمة مرسومة في جبين العالم بصورة تدين ذلك الصهيوني وإجرامه البشع.
ويرى الفنان القريطي ان الأعمال الفنية عن ما يحدث في غزة تتطلب جهوداً موحدة ومنسقة لإقامة معارض فنية تعرض فيها ابراز الأعمال الفنية من مختلف التجارب والتيارات والمدارس الفنية والتي تبرز وتوثق ما ارتكبه العدو الصهيوني من جرائم وإبادات ضد أبناء الشعب الفلسطيني الصامد والصابر والمواجه لكل تلك الجرائم البشعة.
وانه سيسعى للإعداد لإقامة معرض خاص به، وذلك في القريب العاجل.

*تصوير/حامد فؤاد

مقالات مشابهة

  • الرياض … بدء معرض “أطفال لتبقى” لتبني أساليب توفير الطاقة
  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • العنصرية والآثار.. معرض عن الاستعمار الألماني يواجه بغضب اليمين المتطرف
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • في معرض الزهور.. عروض متنوعة لمنتجات العسل
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • الفنان التشكيلي محمد القريطي.. فنان لوحاته مناضلة من فلسطين