طهران ـ ارنا: ينطلق الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يوم الثلاثاء المقبل، في جولة أفريقية تشمل أوغندا وزيمبابوي وكينيا، هي الأولى من نوعها منذ 11 عاما. وقالت وكالة “إرنا” الرسمية، إن جولة رئيسي الأفريقية تأتي “في إطار سياسة تعزيز العلاقات مع الدول الصديقة وذات التوجه المشترك، وتنويع وجهات الصادرات الوطنية وتوفير مجالات للتعاون السياسي والتجاري”.

وأوضحت أن رئيسي تلقى دعوات رسمية من نظرائه في الدول الأفريقية الثلاثة لزيارة بلدانهم. ويتضمن برنامج هذه الجولة الأفريقية “عقد اجتماعات ثنائية مع قادة الدول الثلاث ورعاية الاجتماعات المشتركة بين أعضاء الوفد الإيراني الرفيع المستوى مع نظرائهم في تلك البلدان، وأيضا توقيع وثائق للتعاون، وعقد مؤتمر صحفي لشرح نتائج اللقاءات الثنائية”، وفق “إرنا”. وخلال الزيارة، سيعقد الرئيس الإيراني اجتماعات مشتركة مع رجال الأعمال ومسؤولي الشؤون الاقتصادية الإيرانيين ورعايا الدول المستضيفة، وذلك “في سياق التعريف بالفرص والطاقات الاقتصادية والتجارية لدى إيران وكل من الدول الأفريقية الثلاث، (زيمبابوي وكينيا وأوغندا)”. وقالت الوكالة إن زيارة رئيسي المرتقبة إلى أفريقيا ستكون الأولى لرئيس إيراني منذ 11 عاما مضت. ولفتت إلى أن الزيارة “تصب في سياق النهج المتوازن للحكومة الإيرانية الـ 13، الذي يرتكز على التقارب والتعددية القطبية الاقتصادية، وتعزيز مساهمة إيران في اقتصاد القارة الأفريقية، بسعة تبلغ نحو 600 مليار دولار”. وكان الرئيس الإيراني قد أجرى، في الفترة من 12 حتى 16 يونيو/ حزيران الماضي، زيارة إلى ثلاث دول في أمريكا اللاتينية، هي فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا، تلبيةً لدعوة رسمية من نظرائه في هذه الدول.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بعد فرز أكثر من19 مليون بطاقة اقتراع، تبين أن المرشحين المحافظ سعيد جليلي والإصلاحي مسعود بزشكيان يتقدمان على بقية المتنافسين في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية. ويتقدم الأول على الثاني بفارق ضئيل من الأصوات. ويرجح أن تتجه البلاد نحو جولة ثانية من السباق لاختيار رئيس للبلاد خلفا لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث  تحطم طائرة هليكوبتر.

 وتشير النتائج الأولية لعمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية إلى تقدم المرشح مسعود بزشكيان بنسبة 43.5% مقابل %37.7 لجليلي بعد فرز نحو 19 مليون صوت.

وكان تقدم المرشح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية سعيد جليلي بفارق ضئيل من الأصوات على منافسه الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان بعد فرز أكثر من عشرة ملايين بطاقة اقتراع. ولم تتجاوز نسبة الإقبال على التصويت 40 بالمئة، وفق ما أوردته رويترز.

وأفاد بعض المطلعين إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت حوالي 40 في المئة وهو ما يقل عن توقعات القيادة الدينية الحاكمة في إيران، في حين قال شهود لرويترز إن مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد أي ازدحام.

وصناديق الاقتراع موزعة على 58 ألفا و640 مركزا انتخابيا تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتد من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا. وبدأ التصويت عند الساعة الثامنة صباحا (04:30 ت غ).

وتعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 أيار/مايو. وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إن إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب المستعرة في غزة إلى الملف النووي الذي يشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلامية والغرب.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن “من المرجح بشكل كبير” إجراء جولة ثانية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة على الأقل بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع، ومنها البطاقات الفارغة، فسوف تُجرى جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصولا على أصوات في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • تساؤلات مشروعة عن الجامعة الأفريقية
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • إيران بين إصلاحي ومحافظ من الصقور.. توقع جولة إعادة للانتخابات الرئاسية وتسجيل نسبة مشاركة منخفضة
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • صحيفة: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة في واشنطن
  • فاينانشيال تايمز: توترات الشرق الأوسط تطغى على اجتماعات الناتو المقبلة بواشنطن
  • الانتخابات الإيرانية طهران على مفترق طرق عقب وفاة إبراهيم رئيسي
  • حسن نصر الله: إيران هي السد المنيع أمام كل المستعمرين
  • عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في بوليفيا… مجموعة أمريكا اللاتينية والكاريبي تدعو لاجتماع طارئ
  • ‏انسحاب المرشح المحافظ علي رضا زاكاني من السباق الرئاسي في إيران