البوابة نيوز:
2025-01-23@03:27:05 GMT

بطريرك أنطاكية: نصلي اليوم من أجل السلام في غزة

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

ترأس البطريرك يوسف العبسي، بطريرك أنطاكيّة وسائر المشرق للروم الملكييّن الكاثوليك، الليترجيّا الإلهيّة المقدّسة وصلاة النّياحة راحةً لأنفس الشهداء الذين سقطوا جراء العدوان الغاشم علة مدينة غزّة. في كاتدرائية سيدة - حارة الزيتون. 
 شاركه كل من متروبوليت  نيقولاوس أنتيبا، النائب البطريركيّ العام في دمشق
المتربوليت فيلبس، رئيس أساقفة هنغاريا
المتربوليت يوحنّا عبده عربش، مطران يبرود وحمص وحماة وتوابعها
المتربوليت الياس الدبعي، مطران بصرى وحوران وجبل العرب
والكاردينال ماريو زيناري السفير البابوي في سوريا، ورؤساء الطوائف الكاثوليكيّة في دمشق ولفيف من كهنة الأبرشية.

وبحضور لفيف من المؤمنين وعدد من الشخصيات السياسية والمدنية والعسكرية وجاء في العظة 
كلمة البطريرك يوسف في الصلاة من أجل غزّة أيّها الأحبّاء،
اجتمعنا في هذا المساء لنرفع الصلاة إلى الله تعالى من أجل إخوتنا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا الذي استُشهدوا في غزّة وانتقلوا إلى الأخدار السماويّة، إلى جنّات النعيم، الذين أُصيبوا وابتُلوا بكلّ أنواع الإصابات والبلايا. الذين تشرّدوا، الذين يعانون الجوع والعطش، الذين يفتقرون  إلى المأوى والدواء والطبابة. نصلّي  من أجل إخوتنا وإخواتنا وأبنائنا وبناتنا هؤلاءِ جميعًا الذين تلاحقهم وتسحقهم وتبيدهم إبادة جماعيّة
الأيدي الآثمة للعدوّ الإسرائيليّ الذي لا يقيم للقوانين والقرارات والمواثيق والمعاهدات الدوليّة وزنًا ولا احترامًا بل استخفافًا وتجاهلًا، يبطش ويقتل ويشرّد منذ خمسة وسبعين عامًا وما من وازع ولا رادع، على مرأى ومسمع كثيرين من قادة الدول ورؤسائها ومتنفّذيها الذين يشيحون بأنظارهم عمّا يجري في غزّة اليوم وكأنّهم فقدوا كلّ إحساس بشريّ وكلّ ضمير إنسانيّ، تتملّكهم الأنانيّة والجشع وتسيطر عليهم القساوة، يتكلّمون بحقوق الإنسان والعدالة والإنسانيّة وهم أوّل من يخالفها وينقضها ما عندهم من وسائل الإقناع سوى التهديد والعنف والسلاح والقتل وفرض العقوبات.
اجتمعنا في هذا المساء لنصلّي لأنّنا نؤمن بأنّ للصلاة قوّةً ومفعولًا عند المؤمن، لنصلّي اليوم أيضًا من أجل السلام في غزّة وفي جميع بلداننا، من أجل السلام الذي طالما افتقدناه وطالما حلُمنا به والذي يستطيع وحده أن يمهّد الطريق إلى الازدهار والسعادة. نصلّي من أجل السلام الذي اتّضح للجميع أنّ المحتلّ لا يريده، أو قد يريده لنفسه من دون سواه إنّما في خصومة مع سواه. هذا النوع من السلام مزيّف خدّاع ومستحيل إذا لم يكن سلامًا شاملًا للجميع يتنعّم به الجميع. السلام الحقيقيّ هو عطيّة من الله تعالى يُنال بقدر ما نتقرّب من الله. لذلك نحن نطلب في صلواتنا كلّها إلى الله أن يمنحنا السلام واجتمعنا نصلّي اليوم. وقد سبق السيّد المسيح وأعطانا هذا السلام في ليلة آلامه وموته 

 

 

قائلًا: "سلامي أعطيكم، لا كما يعطيه العالم". لكن على الناس أن يجعلوا هذا السلام يحلّ في قلوبهم يعني أن لا يأتي السلام من الخارج بمنع الناس من الاحتكاك بعضهم ببعض، أو باتّفاقيّة بين الناس وحسب لا يعتدي فيها أحد على أحد، أو بتبادل وتوازن الحقوق والواجبات والمصالح المشتركة أو بفرض توازن القوى المختلفة. السلام الذي يعطيه  يسوع هو سلام نابع من القلب، من توبة الإنسان إلى الله، من تغيير ذواتنا بالتغلّب لا على الغير بل على أهوائنا وميولنا الفكريّة والجسديّة السيّئة، 

 

السلام النابع من قناعتنا بأنّنا جميعًا واحد في المسيح يسوع (روم 12: 5)، السلام القائم على أن يعتبر كلُّ واحد الآخرين خيرًا منه (روم 12: 10)، المبنيّ على قول بولس أن لا ننغلب للشرّ بل أن نغلب الشرّ بالخير (روم 12: 21). السلام الذي سمّاه البابا الراحل بندكتوس السادس عشر سلام الحبّ.
هذا السلام بين البشر شرطه الأوّل والأساسيّ العدالة. لا سلام من دون عدالة. ليس من سلام بين غنيّ وفقير، بين قويّ وضعيف، بين محتلّ لبلد ومحتلّ بلدُه. لا يمكن للسلام أن يحلّ في فلسطين إذا ما ظلّ يتنعّم محتلّون ويتجبّرون ويضطهدون شعبًا مقهورًا معدمًا.

 

و يستحيل أن يحلّ السلام في فلسطين أو في غير فلسطين إذا لم تقس الأمور بميزان واحد، إذا كانت العقوبات تفرض هنا ولا تفرض هناك. من غير المقبول أن تقيّد يد هنا وتطلق يد هناك.  من حقّ الجميع أن ينعموا بالسلام، بالفرح، بالطمأنينة، بالكرامة، بالحريّة

 

 

. وإلّا فإنّ العنف سوف يستمرّ ويتكرّر والحربَ والقتل. هذا ما نشهده منذ خمسة وسبعين عامًا. المشهد عينه يتكرّر. لنتذكّر حصار غزّة في العام ألفين وتسعة عشر. إنّها المأساة عينها تتكرّر. وما قلنا في ذلك العام يصلح لأن يقال اليوم: "إنّ كنيسة الروم الملكيّين الكاثوليك في دمشق، رعاةً ومؤمنين، تستنكر المجازر التي تفوق التصوّر، لا يرضى بها ضمير إنسان، تُرتكب في غزّة، على أرض السلام، ويذهب ضحيّتها الأبرياء من إخوتنا الفلسطينيّين على مرأى ومسمع من عالم معظمه صامت وبعضه متآمر. منذ ألفي سنة قُتل أطفال بيت لحم واليوم يُقتل أطفال غزّة، وغدًا أطفالٌ غيرهم هنا وهناك من بلدات فلسطين، والمأساة تتكرّر وليس من وازع ولا رادع.

 

 أليس من حقّ هؤلاء الأطفال والشباب والنساء والشيوخ أن يدافعوا عن لقمة العيش وشربة الماء وعن النور والهواء؟ كيف نحرمهم منها ولا نغصّ، كيف نحرمهم منها ونحن متخمون؟ إنّنا نهيب بالأمم المتّحدة والمنظّمات الدوليّة والحكومات لمنع ما يقع في غزّة. لا يكفي ولا يسكّن الضمير أن ندفن الموتى وأن نسعف الجرحى، بل الواجب أن نمنع القتل والأذى... السلام هو حقّ لنا مثلما هو حقّ لجميع الشعوب". وإذ نتضامن اليوم مرّة أخرى مع أبنائنا وإخوتنا في غزّة قد أرجأنا إلى تاريخ آخر القدّاس الذي كنّا سنقيمه البارحة في مئويّتنا الثالثة واستبدلنا به صلاةً اليوم على نيّة شهدائنا وأهلنا في غزّة.
نشكر جميع الذين أرادوا أن يشاركونا في هذه الصلاة لا سيّما السيّد رئيس مجلس الوزراء ممثّلًا بسيادة وزير الإعلام بطرس حلّاق، والسادة السفراء والسادة المطارنة والكهنة والرهبان والراهبات. 
رحم الله جميع شهدائنا وأمواتنا ولطف بنا ويسّر حياتنا، إنّه السميع المجيب ذو الكرامة والعزّة إلى دهر الداهرين. آمين.
                                                                                 + يوسف

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أقباط من أجل السلام السلام الذی السلام فی فی غز ة سلام ا جمیع ا

إقرأ أيضاً:

دار الإفتاء تكشف السبب الرئيسي للهم والحزن الذي يصيب الإنسان فجأة

كشفت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، عن السبب الأساسي وراء شعور البعض بالضيق والحزن في حياتهم اليومية. 

وأوضحت الدار أن الإعراض عن ذكر الله وعدم قراءة القرآن الكريم يؤدي إلى هذه الحالة النفسية، مستشهدة بالآية الكريمة من سورة طه: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى﴾.

وأشارت الإفتاء إلى أن ذكر الله ليس مجرد عبادة دينية بل هو أساس الراحة النفسية والطريق إلى السكينة القلبية. وذكرت أن من يواظب على الذكر وقراءة القرآن الكريم يجد في قلبه طمأنينة وسلامًا يغنيه عن ضغوط الحياة ومتاعبها.

وأكدت الدار أن النبي محمد ﷺ تناول في العديد من أحاديثه أهمية الذكر، مشددة على أن الإكثار من الاستغفار والصلاة على النبي ﷺ من أهم أسباب انشراح الصدر وهدوء النفس.

من يستحق الشبكة حال فسخ الخطبة أو كتب الكتاب أو الطلاق؟.. الإفتاء تحددحكم سداد الدين المؤجل عند وفاة الدائن وقبل حلول الأجل.. الإفتاء توضحالموقف الشرعي لشخص يصلي الفجر مع الظهر بسبب الاستيقاظ متأخرا.. الإفتاء تردحكم الصلاة في البيوت حال المطر .. دار الإفتاء تجيب

 كما أوضحت أن السكون إلى الله والأنس بذكره يبعث الطمأنينة في القلوب، وهو ما يفتقده من يغفل عن الذكر.

في السياق نفسه، أشارت دار الإفتاء إلى مجموعة من الأحاديث النبوية التي تبرز فضل الذكر وأثره العظيم في حياة المسلم.

 منها حديث النبي ﷺ: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت"، مما يؤكد أن ذكر الله هو حياة للروح والقلب.

واختتمت دار الإفتاء منشورها بالدعوة إلى المواظبة على الذكر في جميع الأوقات، مؤكدة أن حياة المسلم المليئة بذكر الله هي حياة يغمرها السلام النفسي والسكينة الروحية، مما يجعلها بعيدة عن الهموم والشقاء.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء تكشف السبب الرئيسي للهم والحزن الذي يصيب الإنسان فجأة
  • عن عدد مقاتلي حزب الله و حماس الذين استهدفتهم إسرائيل.. مسؤول عسكري يكشف الأرقام
  • رئيس المعهد الفني الأنطوني التقى الراعي: نصلي كي يكون عهد العماد عون ازدهار للوطن
  • أبو حمزة:التحية لأهلنا في اليمن والقائد الشجاع السيد عبد الملك الحوثي الذين قصفت صواريخهم عمق الكيان
  • «ضرورة قصوى».. بطريرك القدس للاتين يُشيد باتفاق وقف النار في غزة
  • لماذا اختار الله شهر رجب الذي تصب فيه الرحمات لفرض الصلاة؟ علي جمعة يوضح
  • الشرع مهنئا ترامب: نثق أنه القائد الذي سيجلب السلام للشرق الأوسط
  • الشرع مهنئا ترامب: الزعيم الذي سيجلب السلام إلى الشرق الأوسط
  • ما طبيعة السلام الذي يريده ترامب في المنطقة؟ محللان يجيبان
  • رمضان عبد المعز: خبيب بن عدي كان مثالا حيا للصحابي الذي باع نفسه لله