لجريدة عمان:
2024-07-06@14:01:49 GMT

«شاهاب» تجسد أصالة الريف في احتفالها بموسم الصرب

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

«شاهاب» تجسد أصالة الريف في احتفالها بموسم الصرب

نظم أهالي قرية شاهاب بمنطقة جبجات بولاية طاقة بمحافظة ظفار وللعام الثالث على التوالي اليوم التراثي من خلال عرض العديد من المشغولات اليدوية التي تمثلت في صناعة السعفيات والجلود والفخاريات والأكلات الشعبية التي تشتهر بها أرياف المحافظة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الفنون الشعبية والتراثية، مثل فن المشعير وفن طبل النساء والبرعة والهبوت.

وترمز هذه الاحتفالية إلى العادات الأصيلة التي تجسدها القرية من خلال إحياء فعاليات وأنشطة ترفيهية تعبر عن فرحتهم بدخول موسم «الصرب» الذي تتنوع فيه الأطعمة ويكثر إدرار الحليب ومشتقاته لوفرة المرعى وسهولة الرعي.

وقام المنظمون بتقسيم المعرض التراثي إلى ثلاثة أركان وهي: ركن السعفيات الذي يتمثل في صناعة الكرامة التي تسمى محليا مفردا (قعلو) وهي بدورها تنقسم إلى ثلاثة أنواع منها كرامة خاصة لحلب البقر، وأخرى للإبل وثالث للأغنام، إضافة إلى ما يسمى بالـ«اجعال» وهو ما يحل محل الشنطة ومصنوع من السعف وتحفظ فيه مجمل حاجات أهل البيت للتنقل وهناك بعض أدوات الزينة كالميداليات التي تستخدم لحفظ المفاتيح.

أما ركن صناعة الجلود فقد تمثل في «العنيت» وهي أداة تستخدم لجلب الماء وحفظه، والهبان وهو خاص بالرجال وتحفظ فيه حاجاتهم الشخصية، وقد يستخدم لحفظ بعض أصناف الطعام كالمعجين واللحم المجفف، بينما إجناب هو عبارة عن قطعة من جلد تستخدم كفراش للنوم أو الجلوس عليه، أما الركن الثالث فتخصص بعرض العديد من أدوات الزينة القديمة التي كانت تستخدمها المرأة الريفية في التجميل سابقا كالمكحلة (المكحل) والطوف (المر) والقمروت (شامبو).

كما تم تقديم عرض استخراج اللبان وغيرها كثير من الأدوات والأواني الفخارية المصنوعة محليا والمعدنية المستجلبة من المحيط الخارجي.

وقال عبدالله بن مسلم المشيخي مشرف عام اليوم التراثي لقرية شاهاب بمنطقة جبجات بولاية طاقة: «يعد هذا اليوم التراثي لدى الأهالي بمثابة يوم خاص من شأنه إحياء موروث شعبي وجب توثيقه وإبراز مقتنياته، ويعد بمثابة فتح نافذة على كنوز من الماضي تظهر الأصالة التلقائية التي عاشها الآباء والأجداد، لذا تعودت هذه الأسرة في قرية شاهاب على مدى ثلاثة أعوام متواصلة أن تقيم يوما سنويا تُبرز فيه هذه العادات والتقاليد بشكلها الحقيقي من حيث الفنون والمقتنيات الموجودة والمصنوعات الحديثة التي تعنى بالموروث الأصيل لهذه المنطقة التي تجمع بين بيئتين: بيئة البادية بقساوتها وصعوبتها، والبيئة الريفية بجبالها وتضاريسها الوعرة، وهي إشارة إلى وجود بيئات غير حضرية استحوذت على باقي أنماط البيئات».

موضحا أن القرية يوجد بها أكثر من ٢٠٠ حرفي من العنصر النسائي متخصصات في عدة مجالات تراثية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من الفعاليات الثقافية والفنية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية.

وفي السياق، عقدت مكتبة جرفس محاضرة بعنوان رأس السنة الهجرية، بالتعاون مع مديرية أوقاف الفيوم، تحدث فيها الشيخ أحمد طه عبد التواب قائلا أن الهجرة النبوية دروس وعبر للناس على مر العصور فكم تحمل الرسول صلى الله عليه وسلم من تعب وأذى من المشركين في مكة هو والمسلمين الأوائل قبل الهجرة حتى أذن الله لهم بالهجرة، ويعود إلى مكة فاتحا منتصرا.

وشهدت مكتبة منية الحيط مناقشة كتاب "التلوث المائي" تأليف طلعت إبراهيم الأعوج، ناقشه مصطفى محمد محمود مدير المكتبة، تحدث فيه عن مصادر التلوث المائي وطرق الحد منه، ومفهوم التلوث المائي بأنه كل ما يدخل كتلة الماء من أثر يحدثه الإنسان فيؤدى إلى تغير الصفات الطبيعية والكيميائية واختلال التوازن الطبيعى فى تلك الكتلة وبالتالى تضر بالإنسان والكائنات الحية. 

حوار مفتوح حول تاريخ صناعة الفخار بقرية النزلة في الفيوم 

ونظمت مكتبه النزلة حوار مفتوح حول تاريخ صناعة الفخار في قرية النزلة وتحدثت مروه سيف علي مسئول النشاط، واكدت أن صناعة الفخار من معالم وتاريخ القرية التراثية التي تتميز بها القرية قديما وحديثا ومورد هام جداً لمعظم أهالى قرية النزلة فهي حرفه مميزه جدآ فلا يعمل بها غير كل فنان وهي مورد اقتصادي هام في جذب السياحة فتأتي الأفواج السياحية دائما لتتعرف على هذا التاريخ العريق لهذه الصناعة الجميلة.

من جانب آخر، يواصل نادي أدب قصر ثقافة الفيوم اللقاء الأسبوعي تضمن ورش استماع ومناقشة في شعر العامية، بمكتبة الفيوم العامة، ألقي خلالها الشاعر سيد كامل قصيدة بعنوان "حنين الذكريات" وناقش الشاعر محمد راضي (سكرتير النادي) القصيدة من حيث الصور والموسيقى، ثم ألقى الشاعر محمد راضي بعضا من أعماله، تلاها قصة للروائي محمد جمال الدين.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

 

مقالات مشابهة

  • ولاية صور.. حكاية أمواج تتراقص على أنامل الحرفيين
  • العين صابتها.. هاجر أحمد تتعرض لوعكة صحية بعد احتفالها بهدية زوجها «صورة»
  • أصالة في ليلة وردة.. اعتذار وتفاعل على رد طريف من أحلام بخصوص أغنية في ألبوم ثم أنا
  • صناعة الأوهام.. كيف تستغل الدول الذكاء الاصطناعي في أجندتها الإعلامية؟
  • بعد انسحابها.. أصالة تعود لمسرح "ليلة وردة" على أنغام شعوري ناحيتك (صور)
  • انسحاب مفاجىء لـ أصالة من حفل ليلة وردة.. فيديو قديم مع الراحلة سبب دموعها
  • شعبة صناعة الذهب تطالب بفتح مجال لـ تصنيع الذهب في مصر
  • محاضرة بعنوان "رأس السنة الهجرية" بفرع ثقافة الفيوم 
  • تعليق أحلام على تشابه لحن أغنية أصالة الأخيرة مع أغنيتها
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس