تقترب إسرائيل وحماس من التوصل إلى صفقة رهائن من شأنها إطلاق سراح معظم النساء والأطفال الإسرائيليين الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر(تشرين الأول)، وفقًا لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، على أن يتم الإعلان عنه خلال أيام إذا تم حل التفاصيل النهائية.

نحو 35 من الأجانب غير الإسرائيليين، من التايلانديين الذين يعملون في إسرائيل


 
 
ونقل الكاتب في صحيفة "واشنطن بوست" ديفيد إغناثيوس عن المسؤول الإسرائيلي في مقابلة أجريت معه يوم الإثنين أن "الخطوط العامة للصفقة مفهومة".

ويدعو الاتفاق المبدئي إلى إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين في مجموعات، بالتزامن مع إطلاق سراح النساء والشباب الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.
 

"The tentative agreement calls for [70] Israeli women and children to be released in groups, simultaneously with [120] Palestinian women and young people held in Israeli prisons." https://t.co/3qQtKhS2g7

— Sarah Leah Whitson (@sarahleah1) November 14, 2023
وتريد إسرائيل إطلاق سراح جميع النساء والأطفال المائة الذين تم أخذهم من إسرائيل، ولكن من المرجح أن يكون العدد الأولي أقل.
ويذكر أن "حماس" أبدت استعدادها للإفراج عن 70 امرأة وطفلاً، وفقا لبيان صادر عن أحد مسؤوليها على قناة "تلغرام" التابعة للجماعة نقلته رويترز يوم الإثنين.
وليس واضحاً بعد عدد النساء والشباب الفلسطينيين الذين قد يتم إطلاق سراحهم، لكن مسؤولاً عربياً أخبر إغناثيوس  الأسبوع الماضي أن هناك ما لا يقل عن 120 في السجن.
وقال المسؤول الإسرائيلي إن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار ربما لمدة خمسة أيام سيرافق تبادل الرهائن والأسرى. ومن شأن هذه الهدنة أن تسمح بالسفر الآمن للأسرى الإسرائيليين. وأوضح المسؤول الإسرائيلي أن ذلك يمكن أن يسمح أيضًا بتقديم المزيد من المساعدات الدولية للمدنيين الفلسطينيين في غزة ويجب أن يخفف من الأزمة الإنسانية هناك.

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن دعم الولايات المتحدة القوي لصفقة الرهائن في مكالمة هاتفية يوم الأحد أعرب فيها عن "تقديره" الشخصي لأمير قطر،  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قامت بلاده بدور الوسيط مع حماس. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "الزعيمين اتفقا على ضرورة إطلاق سراح جميع الرهائن دون مزيد من التأخير".
 

Opinion by David Ignatius: Israel and Hamas close in on a deal to free dozens of hostages. The Qatari-mediated agreement could include a humanitarian pause in fighting and the release of some Palestinian women and young people from Israeli prisons. https://t.co/9JSRh3kU7u

— The Washington Post (@washingtonpost) November 14, 2023
ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يؤدي اتفاق إطلاق سراح الرهائن والهدنة المؤقتة إلى تقليل الضجة الدولية المحيطة بالحرب. ومع أن إسرائيل لن توافق  على إنهاء حملتها لتدمير القوة العسكرية لحماس، لكن المسؤولين هنا يدركون الحاجة إلى مساعدة المدنيين الفلسطينيين الذين أصبح وضعهم يائساً.
وتريد إسرائيل تأكيدا بأن أسراها المحتجزين، الذين حددت هوياتهم سيطلقون في تبادل الأسرى الفلسطينيين. وتعد عملية التحقق هذه بين التفاصيل التي ما زال المسؤولون يتفاوضون بشأنها يوم الاثنين.  قطر

لقد جرت المفاوضات الإسرائيلية مع حماس بشكل غير مباشر من خلال قطر، حيث تقيم القيادة السياسية لحماس. وقد أوضح رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني جهود الوساطة في مقابلة أجريتها معه يوم الأربعاء الماضي في الدوحة. وفي اليوم التالي، التقى بمدير وكالة الاستخبارات المركزية ويليم بيرنز وديفيد بارنيع، مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد، لمناقشة إطار العمل الذي يبدو الآن أنه يقترب من الحزمة النهائية.
 
وعمل الموساد بشكل وثيق مع قطر ووكالة الاستخبارات المركزية في صياغة الصفقة. ويقدر المسؤولون الإسرائيليون المساعدة القطرية، لكنهم يريدون أن يمارس القطريون نفوذهم على حماس لإطلاق سراح أسراها، بدلا من مجرد التوسط. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن مصر لعبت أيضًا دورًا مفيدًا في تشجيع المفاوضات والضغط على حماس.

خطوة أولى

وسيكون إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين خطوة أولى نحو ما تصر إسرائيل على أنه يجب أن يكون إطلاق  جميع الرهائن في غزة. وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن ما مجموعه 240 إلى 250 رهينة محتجزون، معظمهم مواطنون إسرائيليون، بما في ذلك بعض مزدوجي الجنسية الذين يحملون أيضاً جنسيات  الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى. وقال المسؤول إن نحو 35 من الأجانب غير الإسرائيليين، من التايلانديين الذين يعملون في إسرائيل.
وأكد المسؤول الإسرائيلي أن حكومته ملتزمة بإطلاق سراح جميع الرهائن، بما في ذلك ما يقرب من 90 مدنياً ومجموعة أصغر من الجنود، الذين ربما تعتبرهم حماس الأكثر قيمة. وأكد المسؤول: “نريد أكبر عدد ممكن، وفي أسرع وقت ممكن”.

 

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مخاوف في مصر من تأثر إمدادات الغاز الإسرائيلي

مصر – صرح مسؤول حكومي مصري رفيع المستوى إن اشتداد واستمرار التوترات الحالية بالمنطقة قد يؤثر على واردات مصر من الغاز الإسرائيلى مؤقتا.

وأوضح أن القاهرة تعتمد على مصادر أخرى لتلبية احتياجاتها المحلية حال تأثر الإمدادات القادمة من تل أبيب.

وقال في تصريحات لجريدة “المال” إن الإمدادات الموردة من تل أبيب لمصر مستمرة حتى الآن، ولكن قد تتأثر مؤقتا حال استمرار تلك الأحداث بشكل يؤدي لإغلاق حقول الغاز الإسرائيلية ووقف العمل بها الفترة المقبلة.

جاء ذلك على خلفية استهداف إيران منشآت إنتاج الغاز الإسرائيلية الواقعة بالقرب من مدينة عسقلان، حسبما أفادت وكالة “تسنيم” الإيرانية، ضمن ضربات صاروخية ردا على اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وحسن نصرالله الأمين العام لحزب الله اللبناني.

وأوضح المسؤول أن الجانب الإسرائيلى له الحق في وقف العمل بأي منشآت أو حقول غاز معرضة للقصف الصاروخي، الأمر الذي سيزيد اعتماده على حقوله الأخرى البعيدة عن التوترات لتلبية احتياجاته، مما قد يدفعه لتخفيض إمداداته من الغاز لمصر، لحين هدوء واستقرار الأوضاع.

وكانت الحكومة تستهدف زيادة وارداتها من الغاز الإسرائيلي بداية من أكتوبر الجاري لتدور حول مليار قدم مكعب يوميا، مقابل 900-800 مليون مؤخرا.

وأكد المسؤول أن مصر تستورد الغاز المسال من أكثر من مصدر مما يخفف من وطأة تأثير أي أحداث على وارداتها حال حدوثها، موضحا أن اللجوء لزيادة عدد الشحنات المستوردة عبر الموردين العالميين يمثل البديل لتوفير أي احتياجات إضافية للسوق المحلية، وتغطية أي عجز أو تراجع قد يحدث.

وكشف أنه من المرتقب استقبال نحو 7 شحنات من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من الغد وحتى 17 أكتوبر الحالي، 6 منها تصل إلى ميناء العين السخنة وواحدة تستقبلها وحدة التغييز في العقبة بالأردن، لمعالجتها وتوريدها للسوق المصرية.

المصدر: المال

مقالات مشابهة

  • أفراد وحدة نسائية إسرائيلية: تم تجاهل تحذيراتنا بشأن زيادة أنشطة حماس قبل هجوم "طوفان الأقصى"
  • بعد أحداث الشغب الجماهيري.. إطلاق سراح أحد مشجعي أندرلخت
  • بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل.. مخاوف في مصر من تأثر إمدادات الغاز الإسرائيلي
  • بايدن يكشف عن نقاشات بشأن هدف إيراني قد تضربه إسرائيل
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • نقابة المحامين تستجدي ”المشاط” إطلاق سراح أعضائها المعتقلين بتهمة الإحتفال بذكرى 26 سبتمبر (وثيقة)
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • خوفاً من جواسيس إسرائيل..حزب الله يؤجل تعيين زعيم جديد
  • شاهدوها.. صورة للجنود الإسرائيليين الذين قتلهم حزب الله عند الحدود