قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، الثلاثاء، إنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان لاستئناف صادرات النفط في الأيام المقبلة.

وقال عبد الغني في تصريحات تلفزيونية إن عقود مشاركة إنتاج النفط المبرمة مع حكومة إقليم كردستان "غير مقبولة"، وأضاف أنه اقترح على حكومة كردستان العراق وشركات النفط الأجنبية العاملة في الإقليم شبه المستقل تغيير العقود الحالية إلى عقود تقاسم للأرباح.

قد يبدأ تدفق النفط الخام من شمال العراق إلى تركيا مرة أخرى هذا الأسبوع بعد أن قالت بغداد إنها توصلت إلى "تفاهم" مع إسطنبول بعدما توقف ضخه لأكثر من سبعة أشهر.

وقالت تركيا الشهر الماضي إن خط الأنابيب جاهز لبدء العمليات، لكن العراق أكد أنه لم يتلق أي إخطار رسمي بشأن خط الأنابيب.

وقال مستشار كبير للطاقة لرويترز إن بغداد تنتظر تسوية "المشكلات المالية والفنية العالقة" قبل أي استئناف للتشغيل.

وأوقفت تركيا تدفقات بلغت 450 ألف برميل يوميا عبر طريق التصدير في شمال العراق المؤدي إلى ميناء جيهان في 25 مارس بعد يومين من حكم أصدرته غرفة التجارة الدولية.

وقال مصدر مطلع على عمليات خط الأنابيب إن ذلك شمل 370 ألف برميل يوميا من إنتاج حكومة إقليم كردستان و75 ألف برميل يوميا من إنتاج الحكومة الاتحادية.

وأمرت غرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد تبلغ نحو 1.5 مليار دولار عن الصادرات غير المصرح بها من قبل حكومة إقليم كردستان.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات العراق تركيا بغداد كردستان العراق اقتصاد عالمي نفط العراق تركيا بغداد كردستان أخبار العراق حکومة إقلیم کردستان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي

سجل الإنتاج العالمي للوقود الحيوي، ارتفاعاً ملحوظاً في 2023، بنسبة 8.6 بالمئة، ليحقّق رقماً قياسياً جديداً.

وحسب بيانات صادرة عن معهد الطاقة البريطاني، وصل الإنتاج العالمي من الوقود الحيوي إلى 2072 مليون برميل نفط مكافئ يومياً في 2023. مقابل 1907 مليون برميل نفط مكافئ يومياً في 2022.

واحتفظت الولايات المتحدة بصدارتها لقائمة أكثر عشر دول انتاجاً للوقود الحيوي عالمياً في عام 2023. بعد أن وصل إنتاجها إلى 804 آلاف برميل نفط مكافئ يومياً، مقابل 729 ألفاً في 2022. لتسجّل ارتفاعاً بأكثر من 10 بالمئة.

وحافظ البرازيل على المركز الثاني في القائمة بإنتاج 455 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2023، مقابل 390 ألفا عام 2022. محققة زيادة أكثر من 16 بالمئة.

فيما جاءت إندونيسيا في المرتبة الثالثة، بإنتاج 194 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2023، مقابل 174 ألف برميل نفط مكافئ يومياً عام 2022، بزيادة أكثر من 11 بالمئة.

وجاء الصين في المركز الرابع بقائمة أكثر 10 دول إنتاجاً للوقود الحيوي عالمياً، بعد أن وصل إنتاجها في 2023 إلى 78 ألف برميل نفط مكافئ يومياً. مقابل 72 ألف برميل نفط مكافئ يومياً في 2022، بنسبة زيادة بلغت 8.5 بالمئة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • رسميا.. أحمد هايل مدربا للفيصلي في الموسم المقبل 
  • اعتقال متهمين بالانتماء لحزب العمال الكردستاني لإشعال حرائق في العراق
  • نقطتا باوة محمود والسد على طاولة مباحثات بغداد واربيل
  • أكثر من (10) ملايين برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال شهر نيسان الماضي
  • وفد من حكومة إقليم كردستان يصل بغداد
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • مالية كردستان تعلن ارسال قوائم رواتب موظفي الإقليم الى بغداد لشهر حزيران
  • حركة التغيير:حكومة الإقليم تفقد سيطرتها على 75% من مناطق محافظة دهوك بسبب الاحتلال التركي