قال وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، إن خطط الاتحاد الأوروبي لتسليم مليون قذيفة مدفعية إلى أوكرانيا بحلول ربيع عام 2024 محكوم عليها بالفشل.

وقال بيستوريوس خلال اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء: "لن يتم الوصول إلى هذا المليون. يتعين توقع ذلك".

وعزا الوزير الألماني ذلك إلى عدم كفاية الطاقة الإنتاجية، موضحاً أن بلاده قدمت من خلال إبرام اتفاقيات إطارية مساهمة كبيرة لزيادة الطاقة الإنتاجية، لكن عمليات الإنتاج لا تزال "كما هي"، مشيراً إلى أنه حتى اتخاذ قرار بشأن انتهاج سياسة اقتصاد الحرب لا يمكنه أن يؤدي إلى بدء الإنتاج غداً وتلبية الطلب.

The European Union will likely fail to deliver 1 million rounds of ammunition to Ukraine as previously agreed, German Defence Minister Boris Pistorius said.https://t.co/baxVlhhw3d

— dpa news agency (@dpa_intl) November 14, 2023

وذكر بيستوريوس أنه كانت لديه دائماً شكوك بشأن هدف الاتحاد الأوروبي الذي تم تحديده في مارس (أذار) الماضي، وقال: "لم أتعهد بمليون ذخيرة، ليس عن وعي"، لافتاً إلى أنه حتى قبل القرار كانت هناك أصوات تقول: "كن حذراً، من السهل اتخاذ قرار بشأن المليون، والمال موجود - ولكن الإنتاج يجب أن يكون موجوداً أيضاً"، وأضاف "من المؤسف أنه اتضح الآن أن أصوات التحذير كانت محقة".

وكان التقدم الذي أحرزه الاتحاد الأوروبي في دعم أوكرانيا وخطط المساعدة للمستقبل، على رأس الموضوعات المطروحة للنقاش على جدول أعمال اجتماع وزراء الدفاع في بروكسل اليوم الثلاثاء.

#الاتحاد_الأوروبي يستبعد القدرة على توفير الذخيرة لـ #أوكرانيا https://t.co/AgfhuIeZkp

— 24.ae (@20fourMedia) November 10, 2023

وفي 20  مارس (أذار) الماضي، وعدت دول الاتحاد الأوروبي أوكرانيا بتسليمها مليون قذيفة مدفعية جديدة، لدعمها في الحرب الدفاعية ضد روسيا في غضون 12 شهراً، ومن المفترض تدبيرها من مخزون الدول الأعضاء، وكذلك من خلال مشاريع مشتريات مشتركة جديدة، وذلك لحيلولة دون حدوث نقص في ذخائر القوات المسلحة الأوكرانية.

وبحسب بيانات مصادر من الاتحاد الأوروبي، لم يتم حتى الآن سوى تسليم حوالي 300 ألف قذيفة مدفعية. وقال بيستوريوس إنهم يبحثون عن طرق يمكن من خلالها تنفيذ المشاريع بسرعة أكبر بالتنسيق الوثيق مع قطاع تصنيع الأسلحة، وأضاف "يجب زيادة الإنتاج وتسريعه. هذا هو المهم اليوم".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية

أكد وزير الخارجية والهجرة المصري الدكتور بدر عبد العاطي الأهمية التي توليها مصر لتنفيذ اتفاقية الشراكة الشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي بمحاورها الستة، والتعجيل بصرف الحزم التمويلية المرتبطة بها.

جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي، الذي تلقاه وزير الخارجية والهجرة، اليوم الأحد، من الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لتهنئة وزير الخارجية بتوليه منصبه الجديد.

وصرح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة السفير أحمد أبو زيد بأن «عبد العاطي» و«بوريل» أكدا، خلال الاتصال، على الحرص المشترك لتنفيذ مسار تطوير العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

كما رحب في هذا السياق بالزخم والنجاح الذى حققه مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذى عقد يومي 29 و30 يونيو الماضي، باعتباره إحدى أولى الفعاليات الرئيسية للشراكة الاستراتيجية الجديدة، والذى نقل رسالة واضحة للقطاع الخاص الأوروبي بأهمية مصر كمقصد مهم للاستثمارات الأوروبية.

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع البريطانية، تعلن عن حزمة مساعدات جديدة وضخمة لأوكرانيا
  • روسيا: إسقاط «مسيرات» أوكرانية في بيلجورود وكورسك
  • وزير الدفاع البريطاني يعلن عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا
  • وزير الدفاع البريطاني الجديد يعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • حكومة بريطانيا الجديدة تتعهد بمساعدة عسكرية لأوكرانيا
  • داليا عبد الرحيم: الجماعة الإرهابية تُمثل خطرًا محدقًا على المجتمعات الأوروبية
  • وزير خارجية مصر يدعو الاتحاد الأوروبي للاستمرار في دعم السلطة الفلسطينية
  • مصر تُطالب الاتحاد الأوروبي بالتعجيل في صرف الحزم التمويلية
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • الكرملين: زيارة أوربان إلى موسكو كانت بمبادرة من الجانب المجري