أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل سيما بحوث، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

وذكر المتحدث الرسمي للخارجية، أن المناقشات بين الوزير سامح شكري والمديرة التنفيذية الأممية ركزت على مسارات العمل المشتركة للحد من الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، وما يتعرض له المدنيون الفلسطينيون بما في ذلك الأطفال والنساء من اعتداءات إسرائيلية جسيمة تخالف أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد وزير الخارجية للمسؤولة الأممية أن الانتهاكات الإسرائيلية في حق المدنيين الفلسطينيين، لاسيما النساء والأطفال، ترقى لكونها جرائم حرب مكتملة الأركان، مشددًا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع بشكل كامل ومستدام وآمن.

استعراض الوضع المتردي للنساء والأطفال في غزة

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن المسؤولة الأممية استعرضت خلال اللقاء الوضع المتردي للنساء والأطفال في قطاع غزة، لاسيما فى ظل وجود أكثر من 55 ألف سيدة حامل في قطاع غزة، وعمليات القصف المستمرة للمستشفيات وعدم قدرتها على تقديم الرعاية الصحية للمصابين والمرضى.

واستمعت المسئولة الأممية إلى تقييم وزير الخارجية سامح شكري للجهود والاتصالات التي تقوم بها مصر على المسارين السياسي والإنساني، إذ أكد وزير الخارجية على ضرورة تبني الأطراف الدولية لمواقف جادة وواضحة في إطار التزاماتها القانونية والسياسية بأحكام القانون والاتفاقيات الدولية لوقف هذه الحرب بشكل فوري.

وقدمت المسؤولة الأممية الشكر على الجهود المصرية الكبيرة والمقدرة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، ومعالجة المصابين، وحشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية.

ضرورة تحمل المجتمع الدولي المسئولية 

وشدد الوزير شكري على ضرورة تحمل المجتمع الدولي لمسئوليته لوقف ممارسات إسرائيل للعقاب الجماعي من استهداف وحصار وتهجير قسري وتدمير للبنية التحتية ضد سكان قطاع غزة، منوهًا بحتمية توصيف هذه الانتهاكات بمسمياتها، والتي أودت بحياة ما يزيد عن أحد عشر ألف فلسطيني منهم ما يزيد عن ثلاثة آلاف إمرأة وأكثر من ثلث الضحايا من الأطفال، والنأي عن الارتكان لأي مبررات مغلوطة تحت غطاء حق الدفاع عن النفس، فضلًا عن تكثيف الجهود لتقديم وإيصال المساعدات اللازمة للقطاع وفقًا لاحتياجات المواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سامح شكري وزير الخارجية الخارجية الأمم المتحدة فلسطين وزیر الخارجیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: السائح المجري ضيفا عزيزا على مصر

تحدث الدكتور بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، عن التعاون المشترك مع دولة المجر في قطاع السياحة، قائلا إنّ السائح المجري ضيفا عزيزا على مصر، والفترة الأخيرة شهدت نجاحا وتطورا في معدل التدفق السياحي من المجر إلى مصر للمعدل الذي كان قائما قبل جائحة كورونا وهذا أمر مُبشر.

وأضاف في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المجري بيتر سيارتو عبر فضائية القاهرة الإخبارية: «تحدثنا اليوم عن زيادة رحلات الطيران المباشرة من المجر إلى المطارات المصرية بما فيها مطارات سفنكس وشرم الشيخ والأقصر، وشركة مصر للطيران مستعدة لزيادة رحلاتها الجوية بما يتجاوب مع الطلب العالي من جانب السائح المجري للاستمتاع بالمقصد السياحي المصري المتميز».

وتابع: «تناولنا العديد من الملفات الثنائية في مجالات بناء القدرات والتعاون الثلاثي الموجه للقارة الإفريقية، وهناك مشروع طموح للتعاون في إفريقيا والنموذج الأول سيكون في دولة غانا بالقطاع الطبي، فضلا عن قطاع الأدوية والتصنيع المشترك للدواء كون هناك سوق إفريقيا كبيرا»، مشيرا إلى أنّ مصر لديها ميزة تنافسية في صناعة الدواء فضلا عن تميز صناعة الدواء المجرية، وبالتالي التعاون المشترك في هذا القطاع أمر يحقق مصلحة الجانبين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: أكدنا ضرورة حل الأزمة الليبية دون أي تدخلات خارجية
  • الملك والسيسي: نرفض محاولات تهجير الفلسطينيين في الضفة وغزة
  • وزير الخارجية: السائح المجري ضيفا عزيزا على مصر
  • الجزائر تتحدث عن خنجر غرزته إسرائيل في قلب الأمم المتحدة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • وزير الخارجية: نؤكد ضرورة تجنب جر المنطقة إلى حرب إقليمية (فيديو)
  • وزير الخارجية: نشعر بالغضب الشديد من تخاذل المجتمع الدولي لما يحدث بالأراضي الفلسطينية
  • الخارجية الفلسطينية تحذر من تصعيد انتهاكات وجرائم المستوطنين وعناصرهم المسلحة
  • المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً
  • وزير الخارجية ونظيره الجورجي يبحثان تطورات الأوضاع في قطاع غزة