بوابة الوفد:
2024-10-05@02:16:50 GMT

خبير اقتصادى يحذرمن وصول سعر الدولار لـ80 جنيهًا

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

أسعار الدولار اليوم…  قال الدكتور السيد خضر الخبير الاقتصادى، إن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء في مصر نتيجة لعدة عوامل وأسباب، متوقعًا وصول الدولار الى 80 جنيهًا خلال الأيام المقبل فى ظل زيادة الطلب عليه. 

وكيل تعليم جنوب سيناء يشهد طابور الصباح بمدرسة رفاعة الطهطاوي بطور سيناء

وأضاف خضر فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد الالكترونية"، أنه يتحكم في سعر العملات بالسوق السوداء العرض والطلب فإذا كان هناك طلب قوي على الدولار ومعروض بشكل محدود، فمن المرجح أن يزيد سعر الدولار في السوق السوداء، أيضا القيود النقدية قد تفرض الحكومة قيودا على تحويل العملات أو سحب النقود من البنوك، مما يدفع بعض الأفراد والشركات إلى اللجوء إلى السوق السوداء للحصول على العملات الأجنبية، مما يزيد من الطلب على الدولار في السوق السوداء ويؤثر في سعره  ومدى ارتفاعه كذلك التوترات السائدة فى المنطقة بسبب الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أيضا العوامل الاقتصادية حيث تؤثر العوامل الاقتصادية المحلية والعالمية على سعر الدولار في السوق السوداء، قد يزيد الطلب على الدولار كملاذ آمن، مما يؤدي إلى زيادة سعره في السوق السوداء،  مدى ارتفاع معدل التضخم عندما يواجه الاقتصاد التضخم، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تراجع قوة العملة المحلية وزيادة الطلب على العملات الأجنبية، بما في ذلك الدولار، في السوق السوداء.

السياسات النقدية والمالية

ولفت الى أن السياسات النقدية والمالية التي تتبناها الحكومة في مصر تؤثرعلى سعر الدولار في السوق السوداء، حيث تتخذ الحكومة قرارات بشأن تحرير سعر الصرف أو تقليص الاحتياطي النقدي، وهذه القرارات تؤثر على توقعات السوق وبالتالي على سعر الدولار.

وأشار إلى أنه تعتمد مصر بشكل كبير على استيراد السلع والمنتجات الأجنبية وبالتالى إذا زاد سعر الدولار في السوق السوداء، فإنه يزيد من تكاليف الاستيراد، وهذا ينعكس على أسعار المنتجات والخدمات المحلية ويؤدي إلى زيادة التضخم، والاستقرار السياسي والأمني حيث يلعب الاستقرار السياسي والأمني دورا هاما في تشكيل توقعات السوق وسعر الدولار في السوق السوداء، فإذا كان هناك عدم استقرار سياسي في المنطقة أو توترات أمنية، فقد يكون هناك تدفق للأموال خارج البلاد وتراجع في الثقة بالاقتصاد المحلي، وهذا يؤدي إلى ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء.

 سعر الدولار في السوق السوداء

وأكد أن العوامل العالمية تؤثر على سعر الدولار في السوق السوداء في مصر أيضا بالعوامل العالمية، خاصة مع  تعرض الاقتصادات العالمية لأزمات مالية أو اقتصادية، فقد يكون هناك تدفق للأموال إلى الأصول الدولارية كملاذ آمن، مما يزيد من الطلب على الدولار ويؤثر في سعره في السوق السوداء.

وأشار الى أن التغيرات في سياسة تحويل العملات عامل مهم فى ارتفاع اسعار الدولار، حيث أن التغيرات في السياسة النقدية أو الاقتصادية المتعلقة بتحويل العملات قد تؤثر على سعر الدولار في السوق السوداء، وبالتالى تؤثر السوق السوداء فى الارتفاع العشوائى للسلع الاستراتيجية نتيجة الارتفاع العشوائى لسعر صرف الدولار فى السوق.

وأكد على أن الشائعات تتحكم فى أسعار الدولار من خلال بث أحاديث مغلوطة وأسعار خاطئة، مؤكدا على أنه لايوجد تعويم الأيام المقبلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسعار الدولار اليوم ارتفاع سعر الدولار الدولار سعر الدولار السوق السوداء الطلب على سعر الدولار فی السوق السوداء على الدولار الطلب على

إقرأ أيضاً:

14 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي

تواصل الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، جهودها للكشف جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات  عن طريق إخفائها عن التداول والاتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى، وما تمثله من تداعيات سلبية على الإقتصاد القومى للبلاد.

فقد أسفرت جهود قطاع الأمن العام بالإشتراك مع الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة ومديريات الأمن خلال 24 ساعة عن ضبط عدد من قضايا "الاتجار" فى العملات الأجنبية المختلفة بقيمة مالية قرابة 14 مليون جنيه.  

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • ضبط 25 طن دقيق بلدي مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • 25 طنا.. شرطة التموين تلاحق تجار الدقيق في السوق السوداء
  • 14 مليون جنيه.. ضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • ضبط 26 طن دقيق مدعم قبل بيعه في السوق السوداء
  • ضبط قضايا إتجار بعملات أجنبية فى السوق السوداء بقيمة 17 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • تموين أسيوط يضبط 20 كرتونة سجائر تم تجميهم لبيعهم فى السوق السوداء بمركز أبوتيج   
  • ضبط عملات أجنبية بالسوق السوداء بقيمة 6 ملايين جنيه
  • ضبط 21 طن دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء
  • الذهب مستقر مع ارتفاع الدولار مقابل الطلب على الملاذ الآمن