أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن الدولة المصرية تبذل جهدًا كبيرًا للتعامل مع التغيرات المناخية فى إطار جهودها الرامية إلى الحفاظ على صحة المواطنين وموارد الدولة، حيث وضعت الحكومة المصرية موضوعى إدارة التلوث والتصدى لتغيير المناخ على رأس أجندتها التنموية وهو ما بدا جليًا فى إطلاقها استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠، وإطلاق أول استراتيجية وطنية لتغير المناخ مصر ٢٠٥٠ ، وكان الاسهام الأكبر لمصر فى هذه القضية استضافتها للدورة الـ ٢٧ لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية Cop27 .


وأشار محافظ القاهرة إلى أن مصر تهدف من التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين إلى الحد من الانبعاثات الملوثة للهواء والضارة بالمناخ فى نطاق القاهرة وتعزيز الخضرة لمواجهة تلوث الهواء بها عن طريق دعم مجموعة من الإجراءات المؤسسية والاستثمارية التى تعالج المسببات الرئيسية لتلوث المناخ، بالإضافة الى رفع مستوى الوعى لدى المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة ومنع التلوث، ودمج القطاع غير الرسمي والعمل على تغيير السلوكيات السلبية في مجال المخلفات وتلوث الهواء.
وأضاف محافظ القاهرة أن المحافظة اتخذت عدة خطوات بالتعاون مع وزارتى البيئة والتنمية المحلية فى مجال إدارة المخلفات والتخلص الآمن منها، وكذلك التحويل التدريجى لأتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعى والكهرباء بدلا من السولار للحد من الانبعاثات الضارة للبيئة.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

«إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ

أذاعت فضائية «إكسترا نيوز»، تقريرًا بعنوان «جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة»، يرصد جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة والاعتماد على العديد من المشروعات الخضراء خلال الفترة الأخيرة.

التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية

وأوضح التقرير المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنّ مصر تمتلك العديد من نماذج المشروعات الخضراء الناجحة، وأنّ جهود مصر تأتي ضمن التخفيف من تداعيات التغيرات المناخية.

وتطرق التقرير للحديث عن العديد من المشروعات الخاصة بالطاقة البديلة، ومن أبرزها مشروع «بنبان» للطاقة الشمسية بمساهمة شركاء التنمية، مؤكدًا أنّ الدولة المصرية تسعى إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الأخضر.

 

تحقيق متطلبات التنمية المستدامة

وتولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا لتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، وتستهدف أيضًا التوسع في استخدام التكنولوجيا النظيفة، وشدد التقرير على أن الدولة المصرية تعمل على التوسع في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، وتستهدف الاستفادة من الإمكانات الطبيعية لإنتاج الطاقة النظيفة.

مقالات مشابهة

  • «إكسترا نيوز»: مصر تدعم مشروعات الطاقة البديلة لتخفيف تداعيات تغيرات المناخ
  • جهود مصر في دعم مشروعات الطاقة البديلة (شاهد)
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • افتتاح مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء.. 30 فيلما من 4 دول
  • بـ 30 فيلما من 4 دول عربية.. انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية للسينما الخضراء
  • مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟
  • الهيئة الإنجيلية تنفذ مبادرة لتوعية المزارعين في أسيوط بأثر التغيرات المناخية
  • ثقافة الأقصر تناقش مناهضة ومكافحة عمل الأطفال وأثر التغيرات المناخية
  • محافظ القاهرة: تشغيل 4 حدائق الأسبوع المقبل
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة