أعربت كوريا الشمالية الثلاثاء عن رفضها إعلانا مشتركا لوزراء خارجية مجموعة السبع طالبها بالتخلي عن برنامجها النووي، معتبرة أن هذا التكتل الذي يضم الديمقراطيات الغنية يجب "أن يحل فورا".

اعلان

وكان وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي جددوا الدعوة، في بيان مشترك صدر الأسبوع الماضي، إلى "إزالة الأسلحة النووية بشكل كامل من شبه الجزيرة الكورية".

وطالب الوزراء بيونغ يونغ بالتخلي عن أسلحتها النووية ونددوا بشدة بعمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا في الفترة الأخيرة، داعين البلدين إلى "وقفها فورا".

"حصيلة غير مشرفة"

الثلاثاء قال المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الكورية الشمالية جو شول سو إنه يرفض "تماما" ما ورد في هذا البيان ويدينه "بشدة".

وانتقد "حصيلة غير مشرفة" لأعضاء مجموعة السبع، وخصوصا منهم الولايات المتحدة، "في التسبب بأضرار جسيمة للسلام والأمن الدوليين".

وأضاف "مجموعة السبع هي من مخلفات الحرب الباردة ويجب أن يتم حلها فورا"، كما نقلت عنه وكالة الأنباء الكورية الشمالية. واتهمها بأنها تقوم "بخنق السلام ومهووسة بالمواجهة ومتاجرة بالحرب النووية".

سيول وواشنطن تراجعان استراتجيتهما الدفاعية ضد كوريا الشماليةاستحداث عطلة جديدة في كوريا الشمالية بمناسبة نجاح إطلاق أول صاروخ عابر للقارات لافروف: "بين روسيا وكوريا الشمالية مستوى جديد واستراتيجي للعلاقات"

واعتبرت كوريا الشمالية العام الماضي أن وضعها كقوة نووية أمر "لا رجعة عنه"، معلنة في عدة مناسبات أنها لن تتخلى أبدا عن برنامجها النووي الذي يعتبره نظام الحكم في هذا البلد جوهريا لاستمراره.

وهي تخضع إلى جانب حليفتها التاريخية روسيا، لعقوبات دولية بسبب أسلحتها النووية وبرامجها الصاروخية المحظورة، وبالنسبة لموسكو بسبب غزوها لأوكرانيا.

لكن تعاونهما العسكري المتنامي مصدر قلق لأوكرانيا وحلفائها، خصوصا بعدما التقى الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيلول/سبتمبر في أقصى الشرق الروسي.

الاثنين قام وزيرا دفاع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، للمرة الأولى منذ عقد، بمراجعة اتفاق الردع العسكري الاستراتيجي في وجه كوريا الشمالية التي تملك السلاح النووي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سيول وواشنطن تراجعان استراتجيتهما الدفاعية ضد كوريا الشمالية إيران تؤكد دعمها "السياسي" و"الروحي" للفلسطينيين مشاهد صادمة: الأطفال الخدج يموتون ببطء داخل مستشفى الشفاء في غزة أسلحة مجموعة السبع كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كيم جونغ أون مفاعل نووي اعلانالاكثر قراءة شاهد: الآلاف يخرجون في مسيرة لدعم الفلسطينيين في كيب تاون تغطية مستمرة: معارك محتدمة حول مستشفيات غزة.. ونتنياهو يتحدث عن صفقة محتملة للإفراج عن الرهائن التغطية مستمرة| أوضاع إنسانية متدهورة في غزة، وتل أبيب تقول إن حماس "فقدت السيطرة" على القطاع مقتل ثمانية عناصر موالين لإيران في الضربات الأميركية في سوريا سوناك يقيل وزيرة الداخلية المثيرة للجدل ويعين ديفيد كاميرون وزيرا للخارجية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. لحظة بلحظة| الجيش الإسرائيلي يوقف "تكتيكيا" أنشطته العسكرية في بعض أحياء غزة يعرض الآن Next الرئيس البرازيلي: ردّ إسرائيل بقتل أبرياء دون أي معيار لا يقلّ خطورة عن هجوم حماس يعرض الآن Next شاهد: هبطت على ساحل في غزة.. مروحية إسرائيلية تجلي جنوداً بينهم جرحى يعرض الآن Next بريطانيا: الصراعات المسلحة حول العالم ترفع أسهم شركات تصنيع السلاح وتُنعش سوق الذخائر الحربية يعرض الآن Next الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في السودان وإتاحة إيصال المساعدات إليهم دون عوائق

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى بنيامين نتنياهو قصف أسلحة جرائم حرب أطفال Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أسلحة مجموعة السبع كوريا الشمالية الولايات المتحدة الأمريكية كيم جونغ أون مفاعل نووي حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى بنيامين نتنياهو قصف أسلحة جرائم حرب أطفال حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل قطاع غزة طوفان الأقصى الولایات المتحدة کوریا الشمالیة مجموعة السبع یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟

وقع الرئيس الأمريكي السابق والمرشح في الانتخابات الرئاسية دونالد ترامب في "زلة لسان" خلال حديثه مع الصحفيين في مدينة ميلووكي بولاية ويسكونسن، حيث خلط بين زعيمي كوريا الشمالية وإيران. فقد صرح ترامب قائلاً: "زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون يحاول قتلي".

وفي سياق حديثه، أوضح ترامب أنه كان يخطط لتجمع عام في الهواء الطلق، معربًا عن استيائه من أن وكالات الأمن تقيد حركته بحجة حماية الأمم المتحدة، حيث قال: "الجهات الأمنية قالت إن علينا حراسة الأمم المتحدة، مما يعني رئيس كوريا الشمالية، الذي يحاول قتلي في الأساس، لذا فهم يريدون حراسته، لكنهم لا يريدون حراستي".

هذا وقد أعرب ترامب عن أسفه بسبب وجود جهاز الخدمة السرية الذي يتولى حماية جميع الزعماء الأجانب أثناء زيارتهم للولايات المتحدة، بما في ذلك الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الذي جاء إلى نيويورك لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وذكر ترامب أنه اضطر إلى تغيير موقعه في ويسكونسن السبت بسبب نقص الموارد المتاحة لجهاز الخدمة السرية.


من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكن أن الإدارة الأمريكية "تتابع عن كثب" التهديد المستمر من إيران ضد المسؤولين الأمريكيين، سواء الحاليين أو السابقين. وأفادت تقارير من شبكة CNN أن هناك مخاوف بشأن احتمال محاولة إيران اغتيال مسؤولين سابقين في إدارة ترامب، بما في ذلك ترامب نفسه.

والجدير بالذكر أن ترامب كان قد أشار في حملته الانتخابية إلى زعيم كوريا الشمالية باعتباره شخصًا كان على وفاق معه أثناء فترة رئاسته، مما يبرز التناقض في تصريحاته الحالية.

ويأتي حديث ترامب في وقت حساس قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر إقامتها الشهر المقبل، إذ يسعى العديد من المرشحين، بما في ذلك ترامب، لتأمين أصوات الناخبين من خلال استغلال أي فرصة لتسليط الضوء على قضايا الأمن القومي، وكما هو معروف، تكتسب التوترات مع دول مثل كوريا الشمالية وإيران أهمية كبيرة في النقاشات الانتخابية، حيث يُنظر إلى هذه القضايا على أنها تحديات رئيسية يتعين على الرئيس الأمريكي التعامل معها.

مقالات مشابهة

  • “دون تردد”.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد
  • كوريا الشمالية تهدد باستخدام الأسلحة النووية حال التعدي على أراضيها
  • دون تردد.. زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام السلاح النووي
  • إيران ترفض بيانا لمجموعة السبع يندد بهجومها الصاروخي على إسرائيل
  • بايدن "يعارض" الهجوم على المواقع النووية الإيرانية
  • ترامب يدلي بتصريحات مثيرة.. هل يحاول زعيم كوريا الشمالية قتله؟