ليبيا – استأنف مجلس النواب جلسته الرسمية أمس الإثنين بمقر المجلس في مدينة بنغازي برئاسة النائب الأول والثاني لرئيس مجلس النواب فوزي النويري،ومصباح دومة.

النويري قدم بحسب ما أفاد المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إحاطة عن لقائه خلال الأيام الماضية بنائب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا رفقة عضو مجلس النواب عبد السلام نصية،عما أفاد به نائب رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا زينينغا حول إحالة مبادرة رئيس مجلس النواب،و تم التأكيد على عدم استلام رئيس المجلس عقيلة صالح لأي مبادرة من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وسيتم مخاطبة البعثة بعدم استلام أي مبادرة بالخصوص.

واستعرض النويري مقترحا مقدما من عدد من  أعضاء مجلس النواب بشأن إنشاء هيئة وطنية للطوارئ والأزمات والكوارث ، حيث تم إقرار تشكيل لجنة لإعداد مشروع قانون لإنشاء هذه الهيئة بالاستعانة بكل الخبرات في هذا الصدد والفكرة من إنشائها التعامل مع أي كوارث وأزمات قد تحصل في البلاد بالتنسيق مع جميع مؤسسات الدولة.

وناقشت الجلسة كذلك الاعتصام الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس الأمر الذي أدى إلى تعطيل الدراسة الجامعية نتيجة إضراب أعضاء هيئة التدريس وبعد مناقشة هذا الأمر والمسببات التي أدت إلى هذا الاعتصام ،حيث قرر المجلس تكليف لجنة التعليم بمجلس النواب بالتواصل مع أعضاء هيئة التدريس وبحث الحلول الممكنة لحل هذه المشكلة وفض الاعتصام وعودة الدراسة في أسرع وقت ممكن وتقديم هذه الحلول والمقترحات لمجلس النواب.

كما ناقش المجلس مشروع القانون الخاص بتجريم التعامل مع الكيان الصهيوني وبعد مناقشة المواد الخاصة بإضافة بعض الأحكام للقانون رقم 62 لعام 1957.صوت مجلس النواب بالإجماع على إقرار هذا القانون.

كما قرر المجلس مخاطبة كافة مؤسسات الدولة بتقديم كامل الدعم والمساعدات والتسهيلات لإخواننا في فلسطين لمواجهة و مجابهة العدوان الإسرائيلي الذي يعصف بمدينة غزة ، وبذلك علقت الجلسة.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يُعلن تمويل 21 مشروعًا بحثيًا ضمن البرنامج الداخلي

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، تمويل (٢١) مشروعًا بحثيًا، لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين بالجامعة، قيمته (٣ مليون) جنيه، وذلك ضمن برنامج التمويل الداخلي للمشروعات البحثية، والتنموية، وحاضنات الأعمال البحثية، والذي يقدمه مكتب إدارة المشروعات البحثية بالجامعة، بهدف ربط البحث العلمي بخدمة القطاعات التنموية المختلفة، والتي تأتي تماشياً مع ما تبذله جامعة أسيوط من جهود كبيرة، لتحفيز البحث العلمي، وربطه بقضايا التنمية الشاملة.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور أحمد المنشاوي، يوم الأحد الموافق ٢٣ من يونيو، مع الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبد الرحمن حيدر مستشار رئيس الجامعة لشئون تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والمدير التنفيذي لمكتب إدارة المشروعات البحثية.

وأشار الدكتور أحمد المنشاوي، إلى أن جامعة أسيوط تقوم بتمويل مشروعات بحثية تطبيقية، بهدف ربط البحث العلمي بخدمة قطاعات التنمية المختلفة، لتحقيق التنمية التكنولوجية، والاجتماعية، والاقتصادية المستدامة في صعيد مصر، وفقًا لرؤية مصر ٢٠٣٠، وتماشياً مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك من خلال تمويل تنافسي، لخلق بيئة بحثية، وتنموية جاذبة.

ومن جانبه، أشار الدكتور جمال بدر، إن إدارة الجامعة برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي، وافقت على تمويل (٧) مشروعات بحثية كبيرة، لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، والباحثين، قيمة كل منها (٢٥٠ ألف جنيه)، بمبلغ إجمالي قيمته تتجاوز (مليون و ٧٠٠ ألف جنيه)، و(١٤) مشروعاً بحثياً صغيراً من ضمنهم (١٢) مشروعًا قيمة كل منها (١٠٠ ألف جنيه)، و(٢) ومشروعان بحثيان، قيمة كل مشروع (٩٠ ألف جنيه)، بمبلغ إجمالي قيمته تتجاوز (مليون و٢٥٢ ألف)، مشيراً أن هذا التمويل، يعد حافزًا للباحثين على إنتاج مشروعات بحثية مبتكرة، تسهم في حل مشكلات المجتمع.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن حيدر، إن مكتب إدارة المشروعات البحثية، يقدم خدمات توجيه الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس، للتقدم للمشروعات البحثية، والتوعية بالمنح، والتمويلات البحثية المختلفة، ومتابعة المنح، والتمويلات البحثية المتاحة لأعضاء هيئة التدريس من صندوق تمويل العلوم والتكنولوجيا(STDF)، أو صندوق رعاية المبتكرين، والنوابغ(ISF)، مضيفًا أن مكتب المشروعات البحثية، يشجيع أعضاء هيئة التدريس، والباحثين على الابتكار في البحوث العلمية.

يُذكر، أن الاجتماع أكد على تشكيل لجنة لريادة الأعمال، والابتكار بالجامعة، وتشجيع المجتمع الجامعي بالكامل، من أعضاء هيئة التدريس، والباحثين، والعاملين، والطلاب، للتقدم للمنح الابتكارية، وريادة الأعمال، مع التأكيد على أهمية تطوير قواعد البيانات، للباحثين، والمشروعات، والمعامل البحثية، وعمل تقارير دورية بخصوص المشروعات التي سبق تمويلها، للوقوف على مدى الاستفادة منها، وتطويرها، لضمان الاستمرارية.

مقالات مشابهة

  • أوروبا ترفض الانقسام الحالي ومؤسسات الحكم الموازية، وتطالب بالانتخابات
  • رئيس جامعة قناة السويس يُسلم شهادات اجتياز البرنامج المؤهل لشغل الوظائف القيادية
  • جبالي يرفع الجلسة العامة لمجلس النواب لموعد غير محدد
  • رئيس مجلس النواب يشكر وزير العدل لحرصه على حضور جلسات المجلس
  • رئيس النواب: لجنة برلمانية تجري تعديلات على قانون الإجراءات الجنائية
  • رئيس مجلس النواب يشكر وزير العدل لحرصه على حضور الجلسات العامة
  • مجلس جامعة الزقازيق: حافز إثابة لجميع العاملين وأعضاء هيئة التدريس عن مجهوداتهم
  • التعديل الوزاري الجديد 2024.. خطوات إجراء تشكيل الحكومة وفقًا للدستور ولائحة مجلس النواب
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تمويل 21 مشروعا بحثيا
  • رئيس جامعة أسيوط يُعلن تمويل 21 مشروعًا بحثيًا ضمن البرنامج الداخلي