قال المهندس حازم الجندي، عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح فعاليات المعرض الأفريقي للتجارة البينية ركزت على تأكيد الجهود المصرية المستمرة لتيسير حركة التجارة بين مصر ودول القارة، لا سيما تلك المتعلقة بتطوير البنية التحتية، وإقامة العديد من الطرق الجديدة التي تربط بين دول القارة، مشيرا إلى أن تلك الجهود كان لها دورا كبيرا في فتح أسواقا جديدة لمنتجات القارة بين بعضهم البعض وبين مصر أيضا.

ثوابت مصرية تجاه فلسطين

وأكد في بيان صحفي أن القيادة السياسية أولت اهتماما كبيرا بدعم حركة التجارة الأفريقية والنمو الإيجابي نحو تحقيق مؤشرات اقتصادية يمكن من خلالها تفادي التداعيات والآثار السلبية التي خلفتها مستجدات الساحة السياسية الإقليمية، وبات تأثيرها يعرقل تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار الاقتصادي، موضحا أن مواقف الرئيس السيسي تجاه أفريقيا تؤكد ثوابت مصرية تجاه الأشقاء.

وأشار إلى أن المعرض الأفريقي يستهدف تعزيز سبل التعاون، وفتح آفاق استثمارية جديدة وتنمية الصادرات في مختلف المجالات، ومن ثم زيادة معدلات التجارة البينية بين الدول الإفريقية وعرض الفرص المتاحة وفقا للإمكانيات الراهنة.

وأشار إلى أن مصر على أتم الاستعداد للتوسع في شراكات اقتصادية واستثمارية مع دول القارة الافريقية، والاستفادة من جميع المقومات والأمكانيات والخبرات المتبادلة في توسيع قاعدة الاستثمار وتسهيل حركة التجارة والنقل، مشيرا إلى أن المعرض الحالي يتيح فرصة لمجتمع الأعمال والتجارة والإنتاج على مستوى المنطقة، لعقد صفقات للتجارة وزيادة الاستثمارات البينية والمشروعات المشتركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حازم الجندي المهندس حازم الجندي الرئيس السيسي القيادة السياسية إلى أن

إقرأ أيضاً:

لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني

بحثت لجنة الصداقة مع برلمانات الدول الإفريقية في المجلس الوطني الاتحادي برئاسة سعيد راشد العابدي، خلال اجتماع افتراضي، عقدته مع مجلس الشيوخ في كينيا برئاسة حميدة علي كيبوانا، رئيسة اللجنة، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين المجلسين.

شارك في الاجتماع، أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية منى خليفة حماد، نائب رئيس اللجنة، وعائشة إبراهيم المري، وعائشة راشد ليتيم، والدكتور عدنان حمد الحمادي، وفاطمة علي المهيري.
وأكد سعيد العابدي أن العلاقات الإماراتية الكينية علاقات تاريخية متميزة ومتنامية، وأن ما تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون بين البلدين من تطور مستمر في مختلف الأصعدة والمجالات، يأتي بفضل الدعم المتواصل من قيادتي البلدين، والرغبة الصادقة من الجانبين لتعزيز العلاقات الثنائية لآفاق أوسع، بما يعود بالخير والنماء والازدهار على البلدين والشعبين.
وشدد على الدور الحيوي للجنة الصداقة الإماراتية الكينية في توطيد العلاقة بين البلدين والشعبين، ودعم مسارات التعاون والتنسيق المشتركة، ومواصلة استكشاف الفرص، لاسيما في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتنموية، بما يخدم المصالح المشتركة.
وأشار إلى أهمية تعزيز العمل البرلماني بين المجلسين، وتوحيد المواقف والرؤى لمختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، ودعم الترشيحات المتبادلة في المحافل البرلمانية الدولية، وضرورة تعزيز آليات تبادل المعارف والممارسات، والخبرات البرلمانية والإدارية .
من جانبها أشادت حميدة كيبوانا، بتطور العلاقات البرلمانية بين البلدين عبر الزيارات واللقاءات المتبادلة والتنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية، وأكدت أهمية الارتقاء بالعمل البرلماني المشترك عبر تفعيل دور لجنة الصداقة البرلمانية بين المجلس الوطني الاتحادي ومجلس الشيوخ الكيني.

مقالات مشابهة

  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي: تعزيز السلم والأمن في القارة
  • مصر تتولى رئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي خلال شهر أكتوبر 2024
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • أمين تنظيم «الجيل» يشيد بتوجيهات الرئيس لفتح آفاق الحوار الوطني حول مختلف القضايا
  • لجنة الصداقة البرلمانية تبحث التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية الإفريقية تبحث تعزيز التعاون مع مجلس الشيوخ الكيني
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • وزير الخارجية والهجرة يلتقي مع وزيرة خارجية جمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية يلتقي نظيرته بجمهورية الكونغو الديموقراطية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيرته الكونجولية التعاون في الصحة والزراعة والطاقة