أعلن رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية لخيرسون المعين من قبل أوكرانيا، ألكسندر بروكودين، عبر «تليجرام»، تضررر ميناء تجاري وملحقات مصانع، في خيرسون جراء انفجارات، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «ريا نوفوستي» الروسية.

وسيطرت قوات من المظليين الروس التابعين لـ«كتيبة إيفانوفو» على معقل أوكراني على الجانب الغربي من محور أرتيوموفسك «باخموت» شرق البلاد، وفقا لما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، نشرت وزارة الدفاع الروسية مقطع فيديو لاستهداف مدافع «جياتسينت إس» لمواقع القوات الاوكرانية على محور كوبيانسك بخاركيف شرق أوكرانيا، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

الناتو: لا ينبغي وقف المساعدات إلى أوكرانيا تحت أي ظرف 

بدوره، قال حلف شمال الاطلسي «الناتو»، إن لا ينبغي وقف المساعدات إلى أوكرانيا تحت أي ظرف من الظروف، مضيفا على لسان مساعد الأمين العام للتكتل العسكري، ديفيد فان ويل، خلال مقابلة مع صحيفة «أساهي» اليابانية، إنه كلما طالت مدة العمليات العسكرية في أوكرانيا، زادت صعوبة تقديم دول الحلف المساعدة.

الناتو: أوكرانيا تقاتل من أجل حريتها

وأوضح فان ويل، أن أوكرانيا تقاتل من أجل حريتها وفي الوقت نفسه من أجل «الناتو».

وفي إطار قضية تفجيرات أنابيب الغاز الروسي «السيل لشمالي1 و2» في 26 سبتمبر 2022، قالت صحيفة «جلوبال تايمز» الصينية، إن «واشنطن» والدول الأوروبية اضطرت إلى تحميل أوكرانيا مسؤولية التفجير، ما يمثل طعنة في الظهر لـ«كييف»، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

سياسيا، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، إن الصين لا تزال تواصل الامتناع عن توريد الأسلحة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، مبديا في الوقت نفسه في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، تحفظا أن التقييم هذا كان صحيحا منذ عدة أيام، ووعد بالتحقق مرة أخرى من المعلومات، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وكان السفير الصيني السابق لدى الولايات المتحدة، تسوي تيانكاي، أوضح في وقت سابق، أنه إذا انتهكت واشنطن مبدأ الصين الواحدة، الذي بموجبه تعد تايوان جزءًا من الصين، فإن خطر الحرب سيزداد بشكل كبير،  مضيفا على هامش قمة الشركات العائلية خلف أبواب مغلقة في هونج كونج، أن المبدأ «صين واحدة» وكل شيء آخر قابل للتفاوض.

وقال خبراء أوكران، إن خفض الدعم المالي للبلاد من الولايات المتحدة سيؤدي إلى عواقب وخيمة ليس فقط على «كييف» نفسها، ولكن على الغرب أيضا، وأشار الخبراء، إلى زيادة عدد الأوكرانيين الفارين إلى أوروبا ودول أخرى كلاجئين، ورفض «صندوق النقد الدولي» إقراض «كييف» والتأثير السلبي الذي ستشهده الزراعة الأوكرانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية كييف الجيش الروسي خيرسون وفقا لما ذکرته

إقرأ أيضاً:

خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة

قال أستاذ التاريخ ورئيس معهد الأبحاث النووية في الجامعة الأمريكية بواشنطن بيتر كوزنيك، إن تصرفات حلف "الناتو الموجهة ضد روسيا يمكن أن تؤدي إلى عواقب وخيمة.

إقرأ المزيد جوليان سميث: "الناتو" لا يعتبر نفسه طرفا في الصراع بأوكرانيا ولكنه "مخول بدعم كييف"

وأضاف كوزنيك في حديث لصحيفة The American Conservative "قد نكون على أعتاب أزمة صواريخ كوبية جديدة، والتي لم تُثر بسبب ببدء العملية الروسية العسكرية الخاصة وحدها بل  بأفعال الناتو الأخيرة التي تصعد الصراع الأوكراني إلى درجة قد تؤدي إلى مواجهة مباشرة بين روسيا والحلف، مما سيجعل الحرب العالمية الثالثة ليس مجرد  كابوس محتمل بل نهاية للحضارة البشرية ككل".

وفي الختام أكد أنه يمكن وقف التصعيد إذا احترم الطرفان الاتفاقات القائمة وحافظا على موقف معتدل.

وفي وقت سابق، أرسلت روسيا مذكرة إلى دول الناتو بشأن توريد دول الحلف الأسلحة إلى أوكرانيا. وأشار وزير الخارجية سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للجيش الروسي.

وقالت الخارجية الروسية إن دول الحلف "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يساهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

إقرأ المزيد آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/

ويشار إلى أن روسيا أكدت مرات عديدة أنها لا تشكل تهديدا لأي من دول حلف شمال الأطلسي، لكنها لن تتجاهل الإجراءات التي قد تشكل خطرا على مصالحها وعلى أمنها القومي. وتشدد موسكو على أنها، تظل منفتحة على الحوار، ولكن على قدم المساواة، ويتعين على الغرب أن يتخلى عن المسار نحو عسكرة أوروبا.

وشدد الرئيس فلاديمير بوتين على أن روسيا لا تريد الدخول في نزاع عسكري مباشر مع الناتو، ولكن إذا رغب طرف ما بذلك، فموسكو مستعدة.

المصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • حاكم بيلغورود: إصابة 9 أشخاص جراء القصف الأوكراني
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط 3 مسيرات أوكرانية في أجواء مقاطعة بيلغورود
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /01.07.2024/
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • سالدو: القوات الروسية تطرد المسلحين الأوكرانيين من الضفة اليسرى بمقاطعة خيرسون
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات جوية فوق مقاطعات تفير وبريانسك وبيلغورود والقرم
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /29.06.2024/