البوابة نيوز:
2024-09-30@16:03:23 GMT

في مئويتها.. مذيع مصري أول صوت للـ "BBC" في الشرق

تاريخ النشر: 14th, November 2023 GMT

تعد هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) من أهم وأكبر الإذاعات حول العالم وأهمها على الإطلاق، وهي هيئة إعلامية حكومية مقرها المملكة المتحدة، تأسست عام 1922، أما قبل ذلك فكان اسمها شركة الإذاعة البريطانية وكانت قد تأسست على يد مجموعة من الشركات الخاصة عام 1923، وتضم الهيئة الآن شبكة من القنوات، ومؤسسات الإنتاج، وقد أُطلقت في مارس 2008 قناة إخبارية ناطقة بالعربية.

بعد إغلاق العديد من محطات الهواة، بدأت بي بي سي أول خدمة إذاعية يومية في 14 نوفمبر عام 1922 في العاصمة البريطانية لندن، وكان أول ما بثته للإذاعة في الساعة 18:00 بتوقيت غرينتش عبارة عن نشرة إخبارية من خلال وكالات الأنباء، تلتها نشرة جوية من إعداد خدمة الأرصاد الجوية الوطنية في المملكة المتحدة.

وتبث بي بي سي بأكثر من 40 لغة مختلفة في جميع أنحاء العالم عبر خدماتها عبر الإنترنت وعلى وسائل التواصل الاجتماعي والتلفزيون والراديو، وفي عام 1934 أحدث الميكروفون من النوع "A" ثورة في البث الإذاعي، فقد تم تطويره وصقله على مر السنين وأصبح معروفا باسم ميكروفون بي بي سي الكلاسيكي وقد ظهر في العديد من الأعمال الدرامية والأفلام البريطانية.

في عام 1938 انطلقت الخدمة العربية في بي بي سي وكانت الأولى من نوعها الناطقة بغير اللغة الانجليزية، وتم اختيار المذيع أحمد كمال سرور أفندي من الإذاعة المصرية ليكون صوتها في الشرق، وأدى تعيين سرور إلى نمو شعبية الخدمة بين عشية وضحاها حيث كان سرور أفندي أحد أكثر المقدمين المحبوبين في العالم العربي، ومع النجاح والانتشار المتزايد تمت إضافة المزيد من اللغات إلى بي بي سي على مدى العقود التالية مع تقديم البرامج الإذاعية والتلفزيونية حول العالم.

ووُلدت بي بي سي أونلاين في عام 1997، وحذت خدمات اللغات حذوها، كما شهد إدخال وسائل التواصل الاجتماعي ظهور العلامات التجارية لبي بي سي نيوز وبي بي سي العالمية عبر العديد من المنصات المختلفة، واليوم، تكرس خدمة بي بي سي العالمية جهودها للمحتوى الرقمي في المقام الأول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإذاعة البريطانية الارصاد الجوية التواصل الاجتماعي العاصمة البريطانية لندن هيئة الإذاعة البريطانية وكالات الأنباء بی بی سی

إقرأ أيضاً:

مقتل قيادي بارز في حزب الله إمام بلدة بليدا جنوب لبنان

لقي القيادي في حزب الله اللبناني، حسين جفال، إمام بلدة بليدا بجنوب لبنان، مصرعه في هجوم إسرائيلي استهدفه، وسط تصعيد عسكري متواصل بين إسرائيل وحزب الله، حسبما أفادت قناة "العربية" في نبأ عاجل.

مقتل قيادي بارز في حزب الله إمام بلدة بليدا جنوب لبنانمقتل قيادي في حزب الله اللبناني

قبل فترة وجيزة، أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن هجمات ضد أهداف تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، حيث استهدفت مواقع للحزب في إطار ما وصفه بالرد على التهديدات المتزايدة على الحدود اللبنانية.

وفي بيان رسمي، أعلن حزب الله اللبناني مقتل أحد قيادييه، محمد حسين سرور، أمس الخميس، مؤكدًا أنه قُتل وهو في طريقه "إلى القدس"، في إشارة إلى قتال عناصر الحزب لدعم غزة في مواجهتها مع إسرائيل.

أول تعليق من البنتاجون على قصف المقر الرئيسي لـ "حزب الله" عاجل- تصعيد إسرائيلي ضد حزب الله.. هل تم استهداف حسن نصر الله؟ ( التفاصيل) من هو محمد حسين سرور؟

وأفادت التقارير أن محمد حسين سرور كان قائد الوحدة الجوية في حزب الله، وقد استهدفته غارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية في بيروت يوم الخميس. الجيش الإسرائيلي أعلن أن هذه العملية كانت موجهة بشكل خاص نحو سرور، كجزء من عمليات أوسع ضد الحزب.

اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

وفي سياق متصل، تمت الموافقة على هذه العملية من قبل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال رحلته إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقًا لما أعلنه مكتبه الرسمي.

تأتي هذه التطورات في إطار تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله، حيث تواصل تل أبيب استهداف مواقع تابعة للحزب في جنوب لبنان، فيما يعلن حزب الله عن تكبيد إسرائيل خسائر عبر عملياته العسكرية.

مقالات مشابهة

  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • كان إرهابياً وحشياً.. بلينكن: العالم أكثر أماناً من دون نصرالله
  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • بمشاركة 115 دولة.. كلية الإعلام بالجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • الجامعة البريطانية تنظم المهرجان الدولي للأفلام
  • اتهام مؤدي أغنية كأس العالم بـالاعـتـداء الـجـنـسـي
  • الطنيجي: "أبوظبي للغة العربية" شريك فاعل في خدمة حركة الترجمة
  • “أرحومة” يتفقد أوضاع أهالي وسكان حي الثانوية وحي بردي وحي الإذاعة بسبها
  • مقتل قيادي بارز في حزب الله إمام بلدة بليدا جنوب لبنان
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تزف القائد محمد سرور الذي ارتقى بعدوان صهيوني على الضاحية