قال مدير إعلام الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس إن الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على مناطق ومستشفيات غزة أدت إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية بشكل كبير وشلل المنظومة الصحية، فضلا عن عجز الطواقم الطبية عن تقديم خدماتها للمرضى والجرحى في ظل هذه الأوضاع الكارثية الراهنة.

وأشار النمس ـ في مقابلة خاصة مع قناة (القاهرة) الإخبارية، اليوم الثلاثاء، إلى تعرض الجرحى والمرضى في مستشفيات غزة للموت البطيء وسط غياب حد أدنى من الرعاية الصحية مع نفاد الوقود والمستلزمات الطبية والإغاثية، لافتا إلى خروج 25 مستشفى من أصل 35 عن الخدمة على مستوى قطاع غزة، جراء نفاد الوقود والمستلزمات الطبية والأدوية وانقطاع الكهرباء، بسبب تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع للشهر الثاني على التوالي.

وحذر رائد النمس من خطر موجة النزوح الجماعية لأهالي شمال غزة إلى جنوب القطاع، قائلا: "إن رحلة النزوح الجماعية من شمال القطاع محفوفة بالمخاطر خاصة للمرضى وكبار السن والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة جراء دفعهم للسير لمسافات كبيرة قد تصل إلى أكثر من 24 كيلو مترا مع تعرضهم للانتظار لفترات طويلة لحين تسمح لهم القوات الإسرائيلية المتمركزة عند شارع صلاح الدين بالدخول وسط مخاوف من اعتقالهم أو قصفهم بشكل عشوائي قبل الوصول إلى الجنوب".

وأشار النمس إلى الصعوبات التي يواجهها المرضى والمصابون عند إخلاء مستشفيات غزة، وذلك في ظل عدم وجود أي ممرات آمنة للخروج مع انقطاع الاتصال والتنسيق مع المنظمات والمؤسسات الإنسانية الدولية للوقوف على أوضاع النازحين وإمكانية توفير كافة الاحتياجات اللازمة لتأمين رحلة نزوح آمنة للمواطنين الفلسطينيين إلى جنوب القطاع.

واستنكر بشدة الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت أمس محيط مستشفى القدس في غزة، مما تسبب في عرقلة خروج المرضى والمصابين والنازحين من داخلها، محملا في الوقت نفسه المجتمع الدولية مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة.

ولفت إلى تعطل أكثر من 51 سيارة إسعاف إثر القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة، مشددا على ضرورة إنشاء ممرات آمنة لإجلاء الجرحى والمرضى من أجل إيجاد خطط بديلة لا سيما مع انقطاع التيار الكهربائي وسط توغل الآليات العسكرية الإسرائيلية في محيط مستشفيات غزة ومنع الطواقم الصحية من القيام بخدماتها الإسعافية للمصابين.

ونفى النمس صحة الأنباء التي تحدثت عن تنفيذ هدنة إنسانية في غزة بموجبها يتم وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام لإجلاء الجرحى والمرضى وتقديم كافة المساعدة الإغاثية والطبية لمتضرري هذه الحرب العدوانية على القطاع.

اقرأ أيضاًالوطني الفلسطيني: مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا لن تزيدهم إلا إصرارًا على مواصلة النضال

جون سينا يدعم القضية الفلسطينية.. ما حقيقة فيديو ظهوره مع عائلة نجت من الحرب؟

الهلال الأحمر الفلسطيني: دبابات الاحتلال تحاصر مستشفى القدس بغزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين مستشفيات غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر

قالت "القناة 12" الإسرائيلية إن سلطات الاحتلال أعطت الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى على إجلاء المدنيين في أحداث طوفان الأقصى في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي٬ والذي نفذ فيه المئات من عناصر حركة المقاومة الإسلامية حماس، هجوما مفاجئا على عشرات المستوطنات والقواعد العسكرية الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة ما أدى الى مقتل وإصابة وأسر المئات.

وأطلقت حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية طوفان الأقصى، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس المحتلة".


وتحت عنوان "النتائج القاسية للتحقيق في المعارك في البلدات القريبة من الحدود في 7 أكتوبر" أشارت القناة 12، الأحد، إلى أنه "أعطيت الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى على إجلاء المدنيين".

ونقلت القناة عن الجنرال احتياط ميكي أدلشتاين، المسؤول عن الإخفاقات في 7 أكتوبر، في لقاء مع سكان بعض البلدات في غلاف قطاع غزة إنه "تم ارتكاب العديد من الإخفاقات العملياتية الرئيسية، بما في ذلك إجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين".

وأضاف: "فيما يتعلق بمسألة الإخلاء، هناك أماكن لم تكن الأمور فيها طبيعية، تم إخلاء جنود الجيش الإسرائيلي أولا، وهذا ما حدث أيضا، ولم يفرضوا النظام".

وتابع أدلشتاين: "كل هذه الأمور تظهر في التحقيقات، وأستطيع أن أقول إنه تم إجلاء العديد من المدنيين أيضًا، ولكن هناك أماكن تم فيها ذلك بشكل غير صحيح".

وما زال يتعين على الحكومة الإسرائيلية تشكيل لجان للتحقيق بما حدث في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وكان العديد من القادة العسكريين والأمنين الإسرائيليين اعتبروا أن ما جرى في 7 أكتوبر مثّل إخفاقا سياسيا وأمنيا وعسكريا.

جيش الاحتلال يستهدف المستوطنات
ويذكر أن صحيفة هآرتس العبرية كشفت في وقت سابق أن الجيش الإسرائيلي الموجودة في قطاع غزة والموجودة قرب الحدود مع لبنان قصفت أراضي ومستوطنات إسرائيلية عن طريق الخطأ عدة مرات منذ بداية الحرب في 7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 وقالت الصحيفة إنها حصلت على معلومات تؤكد أن "دبابات الجيش الإسرائيلي أطلقت النار عن طريق الخطأ على الأراضي الإسرائيلية في 5 مناسبات على الأقل منذ بداية الحرب في غزة".


وأشارت إلى أن جيش الاحتلال رد في أعقاب حوادث القصف تلك بالتأكيد على أنه حقق في جميع تلك الحوادث واستخلص الدروس اللازمة منها.

مقالات مشابهة

  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المستوطنين في 7 أكتوبر
  • الاحتلال أعطى الأولوية لإجلاء الجنود الجرحى قبل المدنيين في 7 أكتوبر
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفدًا فلسطينًا لمناقشة الأوضاع الإنسانية بغزة
  • "الأونروا": الأوضاع في قطاع غزة "كارثية" جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة
  • وصول 4 مصابين بينهم 2 في حالة خطيرة إلى مستشفى طولكرم
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: طواقمنا لا تستطيع الدخول إلى المنزل في مخيم نور شمس
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • الهلال الأحمر: دخول 40 طنا من الطحين إلى غزة لمساعدة آلاف النازحين