الشارقة: «الخليج»

باشرت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، بالعمل على تنظيم شؤون الجمعيات والمؤسسات الأهلية ذات النفع العام، الموجودة في إمارة الشارقة، عبر التراخيص التي ستمنحها إدارة ترخيص وتطوير العمل الاجتماعي التابعة للدائرة.

وشرحت خلود النعيمي، مديرة إدارة ترخيص وتطوير العمل الاجتماعي، بأن الهدف من التراخيص، تعزيز إجراءات تنظيم العمل الأهلي بالإمارة، والارتقاء بجودة الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الشراكة والتكامل بين الجهات المختلفة بالقطاع الاجتماعي وتفعيل دور المؤسسات والجمعيات الأهلية ذات النفع العام، وتنظيم عملها بإطار قانوني يحدد الأدوار والصلاحيات، تبعاً للتشريعات ذات الصلة ضمن النطاق الجغرافي لإمارة الشارقة، بما يضمن تمكينها من تحقيق أهدافها.

وقالت النعيمي: باشرنا العمل بعد صدور القانون الذي أصدره صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، بمنح دائرة الخدمات الاجتماعية سلطة محلية متخصّصة للشؤون المحلية، وهي الجهة المتخصّصة بتنظيم الجمعيات الاهلية ذات النفع العام التي تقع بالشارقة، ومن هذا المنطلق فالدائرة ممثلة بدائرة ترخيص وتطوير العمل الاجتماعي، كونها جهة الاختصاص، ستستكمل الإجراءات المطلوبة، والدور الرقابي والإشرافي على الجمعيات الأهلية، بالتنسيق مع وزارة تنمية المجتمع.

وأضافت: هذا الترخيص للجمعيات والمؤسسات يجيز أو يحظر ممارسة عملها التطوعي والإنساني والاجتماعي، ما ينظّم القطاع الأهلي من مؤسسات وجمعيات ذات نفع عام، التي تؤسس من أفراد المجتمع، بحيث تصدر موافقات عدم ممانعة من الإشهار يقدم لوزارة تنمية المجتمع، لأخذ الموافقة ومن ثم ترخّص الدائرة المؤسسة أو الجمعية، وتصبح قادرة على ممارسة أنشطتها المجانية والتطوعية، وتقديم خدماتها للفئة المستهدفة من النشاط.

وتفصل النعيمي، الأنشطة التي تمارسها الجمعيات والمؤسسات وهي: دينية أو ثقافية أو علمية أو تربوية أو ترفيهية أو إبداعية أو فنية أو خدمات إنسانية، أو أي غرض من أغراض البر والتكافل، وأن تسعى الجمعيات والمؤسسات في أنشطتها للمصلحة العامة وحدها، من دون الحصول على مقابل ربح مادي من نشاطها.

وأضافت: في الشارقة 45 مؤسسة وجمعية حاصلة على إشهار وزارة تنمية المجتمع، بعد استيفائها الاشتراطات وهي أن يحمل المؤسسون الجنسية الإماراتية، وألا يقل عددهم عن 25، وأن تكون أعمارهم فوق الـ 18. وشهادة حسن السيرة والسلوك، وعدم وجود عقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جنحة مخلّة بالشرف والأمانة، ما لم يكن قد رُدّ إليه اعتباره.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات اجتماعية الشارقة الشارقة الجمعیات والمؤسسات

إقرأ أيضاً:

الشارقة للعمل التطوعي تمنح حمدة تريم جائزة الشخصية الاستثنائية

منح مجلس أمناء جائزة الشارقة للعمل التطوعي، الراحلة حمدة تريم مطر عمران تريم الشامسي، جائزة "الشخصية الاستثنائية" نظراً لدورها الإنساني والخيري، وذلك عرفاناً وتقديراً لجميلها وإحياءً لذكراها العطرة.
وتأتي هذه الجائزة تكريماً لمسيرة حافلة بالعطاء والخدمة المجتمعية التي قدمتها الراحلة حمدة تريم الشامسي طوال حياتها، حيث كانت مثالاً للتفاني والإخلاص في خدمة الوطن والمجتمع، تاركةً بصمة لا تُنسى في مجال العمل التطوعي.
وكان للراحلة رؤية إنسانية لخدمة الآخرين، فحفرت بئرًا وأسست مركزًا طبيًا في قرية بأوغندا فضلاً عن العديد من الأعمال الخيرية، ونتجت هذه الجهود في إطلاق مؤسسة "حمدة للاستثمارات الخيرية" ومشروع "معهد حمدة المهني الاجتماعي" في مساكا بأوغندا، بهدف تأهيل الطلبة مهنياً وحرفياً لسوق العمل بدون مقابل، ومشروع "مدرسة تريم للأيتام، التي توفر التعليم المجاني لـ350 طالباً وطالبة في مختلف المراحل الدراسية.
وأعرب مجلس الأمناء عن فخره واعتزازه بتكريم شخصية استثنائية مثل حمدة تريم الشامسي، مشيراً إلى أن هذا التكريم يعكس التقدير العميق للدور الكبير الذي قامت به الراحلة في خدمة المجتمع الذي يجسد نهج دولة الإمارات في خدمة الإنسانية محلياً وخارجياً.
وأفاد المجلس بأن مثل هذا التكريم يأتي أيضاً لتشجيع الأجيال القادمة على الاقتداء بمسيرة الراحلة حمدة تريم الشامسي، والاستمرار في نهج العطاء والتطوع، لما له من أثر إيجابي كبير في بناء مجتمع متماسك ومتعاون، مشيراً إلى أن هذا التكريم هو بمثابة تكريم لكل من يساهم في خدمة المجتمع بإخلاص وتفانٍ.

مقالات مشابهة

  • المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمسندم تختتم البرنامج التدريبي ما قبل الاحتضان
  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • موارد دبي تعلن عطلة رأس السنة الهجرية
  • «تنمية المجتمع بأبوظبي» تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • تنمية المجتمع تطلق نموذج مِديم لأعراس النساء
  • الشارقة للعمل التطوعي تمنح حمدة تريم جائزة الشخصية الاستثنائية
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي
  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • الجرائم داخل الاسرة الاردنية في ظل العولمة كيف تقرأ علميا..؟
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل