يحتفل قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار باليوم الدولي لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، والذي اعتمدته منظمة اليونسكو في عام 2019، بهدف لفت الانتباه إلى هذه الجريمة، وإبراز أهمية التعاون الدولي كأحد سبل مكافحتها.

حماية ممتلكات مصر الثقافية

وذكر القطاع في بيان صحفي أن مصر تبذل  أقصى الجهود لصون وحماية ممتلكاتها الثقافية من خلال التعاون الدولي بين مصر والعديد من الدول الأخرى، في استرداد القطع الأثرية التي خرجت بطرق غير مشروعة، موضحا أن وزارة السياحة والآثار أنشآت الإدارة العامة للآثار المستردة عام 2002، بهدف تتبع القطع الأثرية المصرية المهربة خارج مصر.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للآثار المستردة بالوزارة تتلقى بيانات بالقطع المفقودة من جميع القطاعات الخاصة بحفظ الآثار بوزارة السياحة والآثار، والعمل على تتبعها بجميع مواقع البيع الإلكتروني وصالات المزادات قبل الموعد الفعلي لإقامة المزاد.

التواصل  مع الجهات الأجنبية الحائزة على القطع المهربة

ولفت قطاع المتاحف إلى أن الإدارة العامة للآثار المستردة بوزارة السياحة والآثارتتواصل مع الجهات الأجنبية الحائزة على القطع المهربة أو الجهات الأمنية المضبوطة طرفها، وتتحلى بالمرونة اللازمة لاختيار أسلوب التعامل الأمثل للحصول على هذه القطع بكل الطرق الممكنة سواءً كانت دبلوماسية أو تلك التي يتم فيها اللجوء إلى القضاء.

وأوضح أن الإدارة العامة للآثار المستردة منذ إنشائها في عام 2002 نجحت في استرداد ما يقرب من 6 الآف قطعة أثرية، كما نجحت خلال  الفترة من 2011 وحتى الآن باسترداد ما يقرب من 30 ألف قطعة أثرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة قطاع المتاحف الآثار

إقرأ أيضاً:

فيديو.. وزارة العمل تختبر المتقدمين على فرص عمل في "البوسنة والهرسك"

نشرت وزارة العمل، اليوم الأحد، فيديو مُصور يشرح عملية الاختبارات النظرية، والعملية التي تقوم بها "الوزارة" منذ أمس السبت، بمدينة نصر، وتستكملها اليوم، بمركز تدريب بولاق الدكرور بالتنسيق مع الجانب السربي، لشباب تقدموا بأوراقهم لشغل فرص العمل التي أعلنت عنها "الوزارة"، منذ أسبوعين للعمل في مهن تخص قطاع البناء والتشييد في البوسنة والهرسك.

وكان وزير العمل محمد جبران، تفقد "الاختبارات النظرية" التي بدأت أمس بمقر الإدارة العامة للتشغيل بمدينة نصر، ووجه الشباب بأن يكونوا سفراء لبلادهم في الاخلاص والإتقان في العمل، وأوضح أن ما تقوم به الوزارة من اختبارات ما قبل السفر هدفه توفير عمالة ماهرة على المهن المطلوبة لسوق العمل الخارجي للحفاظ على استدامة واستقرار العامل.

وأكد جبران، خلال حديثه مع الشباب على أن وزارة العمل بابها مفتوح للجميع وسوف تستمر في توفير فرص العمل اللائقة للشباب وأن ذلك يحدث دون شركات وسيطة أو مقابل مادي، داعيا الشباب إلى عدم الانسياق وراء الرسائل او الصفحات أو الشركات الوهمية وعلى الجميع أن يتوجه إلى مقر الوزراة أو مديريات العمل بالمحافظات للتأكد من فرص العمل أو الخدمات التي تعلن عنها "الوزارة".

وكانت الإدارة العامة للتشغيل، قد بدأت السبت، بمقرها بمدينة نصر، بمشاركة مندوبين من دولة البوسنة والهرسك في عمليات الاختبارات النظرية، للشباب الذين تقدموا منذ أيام على الفرص التي أعلنت عنها "الوزارة"، بالتنسيق مع الجانب المسؤول في البوسنة والهرسك، وذلك على مهن: مهندس مدني، وعمال بناء، ونجار، ومبيض محارة، ونقاش، وحداد مسلح، ومبلط، ومثبت واجهات.

ويُشارك في الاختبارات وفد من الإدارة العامة للتشغيل، برئاسة هبة احمد ومن شركة meister البوسنية، وعدد من المترجمين.

مقالات مشابهة

  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • فيديو.. وزارة العمل تختبر المتقدمين على فرص عمل في "البوسنة والهرسك"
  • مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان
  • ضبط 5000 قاروصة سجائر مهربة وغير صالحة للاستخدام فى كفر العرب
  • وزارة السياحة: 107 بازارات في خان الخليلي وشارع المعز بلا تراخيص
  • السياحة: رصد 80 بازارًا يمارسون أنشطتهم بدون ترخيص (تفاصيل)
  • متحف الغردقة: لدينا 1400 قطعة أثرية تحاكي جوانب الرفاهية في حياة المصري القديم
  • محافظ القليوبية يوجه بتحويل المقبرة الأثرية بأتريب لمزار سياحي
  • استرجاع مركبة مسروقة منذُ عام 2011 برابش الكويفية
  • منزل الفلاح المصرى القديم.. قطعة أثرية متميزة بمتحف كوم أوشيم