أظهر مقطع فيديو مصور خاص للجزيرة أوضاعا مأساوية للأطفال الخدج في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، حيث توقف العمل بقسم الحضانة فيها بسبب عدم توفر الكهرباء ونفاد الأكسجين، مما دفع لنقلهم إلى أحد الأقسام الأخرى في محاولة للحفاظ على حياتهم.

وتسببت تلك الأوضاع في وفاة عدد من هؤلاء الأطفال الخدج، في حين أطلق الأطباء مناشدات وتحذيرات من أن يؤدي استمرار الحال إلى فقد باقي الأطفال رغم المحاولات الحثيثة لإبقائهم على قيد الحياة.

ويصوّر المقطع إخراج العاملين في المستشفى وعدد من الأهالي الأطفال الخدج من حضاناتهم يدويا ونقلهم إلى قسم آخر بعد توقف قسم الحضانة تماما عن العمل، وذلك في محاولة لتوفير ما يمكن توفيره من أجواء تساعد في الحفاظ على حياتهم.

من جانبه، قال أحد القائمين على رعاية الأطفال الخدج إنه تم جمعهم على سرير واحد، وتدفئتهم ببعض البطانيات والشراشف رغم حاجة كل طفل منهم للبقاء في حضانة خاصة مجهزة لرعاية أوضاعهم الحساسة، مشيرا إلى أنه رغم تجهيزات تلك الحضانات، فإن هؤلاء الأطفال يظلون عرضة للموت لضعفهم ولأوزانهم الخفيفة.

وأظهرت المشاهد الخاصة وجود عدد من الأطفال المصابين بين الخدج، في حين أفاد أحد الأطباء بأن 4 منهم استشهدت أمهاتهم بقصف أو خلال عمليات الولادة القيصرية المتعثرة التي تمت في ظروف صعبة وغير مواتية.

ويبقى الأطفال الخدج في مستشفى الشفاء تحت العناية اليدوية بما يتوفر من وسائل محدودة، على أمل أن يتاح نقلهم خارج المستشفى إلى أماكن أخرى تتوفر فيها حضانات ملائمة في أقرب فرصة ممكنة.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع أعلنت في وقت سابق وفاة 3 من الأطفال الخدج بسبب انقطاع الأكسجين والكهرباء بعد قصف إسرائيلي استهدف المولد الوحيد الذي كان يعمل في المستشفى، محذرة من وجود خطر حقيقي على حياة 36 من الخدج الآخرين الموجودين دون تلقيهم الرعاية الصحية المتكاملة.

يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) حذرت من أن حياة مليون طفل فلسطيني في قطاع غزة على شفير الهاوية، في ظل انهيار شبه كامل للخدمات الطبية وخدمات الرعاية الصحية.

من جهتها، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن مستشفيات الأطفال في غزة لم تسلم من القصف الإسرائيلي، بما فيها مستشفى النصر الذي تعرض لأضرار جسيمة، ومستشفى الرنتيسي الذي اضطر لوقف عملياته.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأطفال الخدج

إقرأ أيضاً:

مستشفى الفيوم العام تستقبل 138480 حالة خلال نصف الأول من العام

اعلن الدكتورسامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم بان مستشفى الفيوم العام بقيادة الدكتورمحمد عبد الله على  -مدير المستشفى قد استقبلت 138480 حالة خلال النصف الاول من العام الحالى 2024 ترددوا على قسم الاستقبال، وان العيادات الخارجية تردد عليها 281552 مريض.

وقدم قسم الكلى الصناعى 18854 جلسة غسيل كلوى، وتم عمل اشعة تليفزيونية لعدد 13905 مريض، كما تم عمل 48403 اشعة عادية، وقام المعمل بعمل فحوصات معملية لعدد59911 مريض.

واوغضح مدير المستشفى، أن قسم العمليات بالمستشفى قام باجراء 1957 عملية كبرى و946 عملية صغرى خلال الفترة من اول يناير وحتى نهاية يونيو.

وأكدت الدكتورة حنان بهاء الدين مديرة ادارة المستشفيات، أن فريق العمل بالمستشفى وادارة المستشفى يقومون بأداء عملهم ولا يدخرون جهدا فى خدمة اهالى الفيوم.

برنامج تدريبى حول حقوق الانسان

من جهه أخرى شهد اللواء ضياء الدين عبد الحميد سكرتير عام محافظة الفيوم، ختام فعاليات البرنامج التدريبي "حقوق الإنسان في الجمهورية الجديدة"، الذي نظمته وحدة حقوق الإنسان بالمحافظة، برئاسة حمادة روبي الديان، برعاية ومشاركة من مؤسسة الجارحي، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، خلال الفترة من 21 إلى 29 يوليو الجاري، وذلك بحضور نخبة من القامات التنفيذية والعلمية، ورؤساء وحدات حقوق الانسان بمحافظات الجيزة، والإسكندرية، ودمياط، والمنصورة، وبورسعيد، والبحر الأحمر، والفيوم، وذلك في ضوء تبادل الخبرات بين محافظات الجمهورية.

ويهدف البرنامج التدريبي، إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان بالمحافظة، وتعريف المواطنين بحقوقهم وواجباتهم، وبناء القدرات، وصقل وتنمية مهارات المتدربين المشاركين بالبرنامج التدريبي من العاملين بديوان عام المحافظة ومجالس المدن، والأحياء، والوحدات المحلية، وجامعة الفيوم، ومديريات الخدمات (التربية والتعليم –التضامن الاجتماعي– الصحة – التأمين الصحي– التموين – الزراعة – النقل والطرق – الأوقاف – الزراعة – الطب البيطري – العمل– التنظيم والإدارة – الشباب والرياضة – الري والموارد المائية – الطب البيطري)، وكذلك شركات المرافق العامة (شركة الكهرباء – شركة مياه الشرب والصرف الصحي – شركة الغاز) والجمعيات الأهلية المعنية بمجال حقوق الإنسان بالفيوم.

وشمل البرنامج التدريبي، عدة محاضرات، لمحاضرين متخصصين من أساتذة الجامعات والمعنيين بحقوق الإنسان، حول "الحقوق الاقتصادية للمواطن في الجمهورية الجديدة، وأساليب مكافحة الفساد الإداري بوحدات الإدارة المحلية، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان ورؤية مصر 2030، ودور الذكاء الاصطناعي في إدارة المؤسسات، وتأثير الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة على حقوق الإنسان، وإتقان لغة الإشارة، وتنمية الوعي بالأمن السيبرانى، والإعلام وحقوق الإنسان، وإنجازات الدولة في المجال الصحي، ودور وحدات حقوق الإنسان بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • «نصرةً لأهل غزة».. أنور الغازي يعلن نهاية مشواره مع ماينز الألماني
  • هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر: محادثات صفقة التبادل ستتأثر في المرحلة الأولى نظرًا للدور الهام الذي لعبه هنية فيها
  • محافظ الأقصر يزور مستشفى شفاء الأورمان
  • سوء التغذية يواصل التهام أجساد أطفال اليمن! (تقرير خاص)
  • من وراء حريق مستشفى مطروح؟ .. إصابة 16 شخصا بينهم 5 أطفال حديثي الولادة
  • استشهاد مواطنة لبنانية وإصابة 68 آخرين بينهم أطفال جراء العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت
  • مستشفى الفيوم العام تستقبل 138480 حالة خلال نصف الأول من العام
  • الشرطة البريطانية تعلن ارتفاع حصيلة ضحايا حادث الطعن في "ساوثبورت"
  • إسرائيل توافق على سفر 200 مواطن من غزة عبر مطار رامون إلى الإمارات
  • مقتل أربعة مدنيين في حوادث انفجار ألغام بالحديدة خلال يونيو