زنقة 20 ا الرباط

أعلن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن دعمه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، قائلا إنه قام بمجهود كبير من أجل إصلاح منظومة التعليم بتشاور مع النقابات.

في مقابل ذلك وجه أخنوش، خلال اجتماع الأغلبية المنعقد مساء الاثنين بالرباط، رسالة طمأنة إلى الأساتذة، حيث أكد حسن نية الحكومة التي يرأسها لتجاوز أزمة الإضرابات، معتبرا أن النقاط الخلافية في النظام الأساسي الجديد قابلة للنقاش والحل.

وأضاف أنه شكل لجنة مكونة من كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، لحل الإشكاليات المطروحة بشأن هذا الملف.

وحث أخنوش الأساتذة على العودة إلى المدارس لاستئناف الدراسة، مبرزا استعداد الحكومة للاستماع لمختلف مطالبهم. وأشار إلى أنه سيترأس الاجتماع الأول لهذه اللجنة، وسيسهر على تتبع مجريات باقي الاجتماعات إلى أن يتم الوصول إلى الحلول، وفق إمكانيات الدولة.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة عودة التلاميذ إلى الدراسة، موضحا أن ذلك هو ما دفع الحكومة إلى تخصيص 20 ألف منصب لتوظيف الأساتذة سنويا.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

التامني تسائل رئيس الحكومة حول أحداث الفنيدق

أخبارنا المغربية ـ الرباط

طالبت البرلمانية المنتمية لفدرالية اليسار الديمقراطي، فاطمة الزهراء التامني، رئيس الحكومة عزيز أخنوش بتوضيح التدابير التي تعتزم حكومته اتخاذها لإنقاذ الشباب الذين توجهوا نحو الفنيدق في محاولة للهجرة غير النظامية إلى إسبانيا عبر مدينة سبتة المحتلة.

في سؤالها الكتابي، أشارت التامني إلى أن "حاول مئات الشباب والأطفال ، ليلة السبت 14 شتنبر 2024، التوجهه نحو مدينة سبتة المحتلة،في إطار الهجرة القسرية المسماة غير شرعية، بعدما ضاقوا درعا من الفقر و البطالة و التهميش، مع استمرار السياسات اللاشعبية، التي لا تزيد الفقير إلا فقرا والغني ثراءً".

وتابعت البرلمانية، "في الوقت الذي تدعي فيه حكومتكم، أنها تتجه نحو بناء دولة اجتماعية، نجد واقعا مخالفا تماما و بعيدا كل البعد عن ملامح الدولة الاجتماعية ، حيث تعميق الفوارق الاجتماعية، و ضرب المكتسبات الحقوقية وتفاقم البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، والضرب في القدرة الشرائية للمواطنين، وعدم الوفاء بالوعود المقدمةللمواطنين خاصة منها مايتعلق بفرص الشغل ومحاربة الفقر والهشاشة".

وأضافت التامني: "الفقر والاقصاء والبطالة وعدم توفير فرص الشغل الكريم والمستدام ، مع غلاء المعيشة؛ كلها عوامل إلى جانب أخرى ،ساهمت في اتجاه هؤلاء الشباب للمغادرة والتضحية بأرواحهم في سبيل البحث عن سبل عيش أفضل تقربهم من حلم الحياة الكريمة المنشودة، والمعطلة".

وتابعت بالقول: "حكومتكم السيد الرئيس فشلت في تدبير معظم الأزمات، ولم تستطع ثني الشباب عن فكرة الرحيل، ولم تستطع تحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية والحد من الإقصاء والتهميش ، فعشرات الشباب الراغبين في سلك طريق الموت ينحدرون من المغرب العميق الذي جابته السيارات رباعية الدفع محملة بوعود انتخابية لم يتحقق منها شيء على أرض الواقع".

وختمت بسؤالها: "اجدوى سياسات عمومية لا تنعكس على المواطنات والمواطنين ،بل مسؤولة عن تدهور أوضاع شرائح واسعة من المغاربة، فما هي الإجراءات العاجلة لإنقاذ أولائك الشباب الذين اختاروا طريق الموت نتيجة اختلالات سياسية كرست الإهمال وتغذية اليأس والإحباط؟".

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس السيادة السوداني: الحكومة منفتحة أمام الجهود الرامية لإنهاء الحرب
  • رئيس مجلس السيادة السوداني: الحكومة ملتزمة بإنهاء معاناة المواطنين
  • غدا.. اجتماع الحكومة الأسبوعي ومؤتمر صحفي لـ رئيس الوزراء
  • جعفر حسان رئيس الحكومة الأردنية
  • التامني تسائل رئيس الحكومة حول أحداث الفنيدق
  • كتاب من رئيس الحكومة الى كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه
  • فيديو.. مدرب سموحة الأسبق يشيد بلاعبي الأهلي ويوجه رسالة لجماهيره
  • ولي العهد السعودي يؤكد دعمه لجهود مصر بشأن التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • في أول تعليق بعد الوعكة الصحية.. رونالدو يتمنى التوفيق للنصر ويوجه رسالة للجمهور العراقي
  • أخنوش لشبيبة حزبه: نشتغل على إشكالية الشغل وسنتمكن من التغلب عليها