انتشار ملحوظ خلال الساعات الماضية، لنحو 7 أنواع من الفيروسات التنفسية، تزامنا مع فصل الشتاء، ما جعل وزارة الصحة والسكان، تطلق تحذيرات للمواطنين اكتشاف إصابات ببعض تلك الفيروسات، من بينها الفيروس المخلوي، فضلا عن مناشدة المواطنين بضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية منعا للإصابة.

تحذير من الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء

حذرت وزارة الصحة، من انتشار الفيروسات التنفسية تزامنا مع فصل الشتاء، من بينها: الفيروس المخلوي التنفسي، فيروسات الأنف Rhino viruses، فيروس كورونا، والإنفلونزا، والفيروس الغدي، وفيروس ابشتاین بار، وفيروس نظير الإنفلونزا، وهو ما حذر منه أيضا الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة والعلاج المناعي بالأمصال، خلال حديثه لـ«الوطن».

الفيروس المخلوي، من بين الفيروسات التنفسية التي تنتشر تزامنا مع فصل الشتاء، وفق «الحداد»، مؤكدا أنه يبدأ في الانتشار نهاية الشهر الجاري وبداية شهر ديسمبر، ويصيب الأطفال والكبار، فضلا عن عدم وجود لقاح له، حيث تشمل أعراضه الإصابة بالحمى، الزكام، ارتفاع درجة الحرارة، القيء، السعال، وفقدان الشهية، وأحيانا إصفرار الوجه لدى الأطفال: «لازم يكون فيه إجراءات وقائية للأطفال تحديدا، لأن بتكون مناعتهم ضعيفة، وكمان كبار السن والمصابين بأمراض الحساسية».

طرق الوقاية من الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء

طرق وقاية كثيرة يمكن أن تتبعها الأمهات لحماية أطفالهن من الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء، وفق استشاري الحساسية والمناعة، من بينها التخلص من المناديل الورقية فورا، غسل اليدين بشكل مستمر، غسل ألعاب الأطفال، عدم لمس الوجه، الابتعاد عن المصابين بالفيروسات التنفسية، الحرص على الراحة حال ظهور أي أعراض على الأشخاص، الحرص على استحمام الأطفال بشكل مستمر، شرب المياه قبل الخروج من المنزل.

تحذيرات أطلقها استشاري الحساسية والمناعة، للحد من انتشار الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء، من بينها عدم ارتداء الملابس الصوف، لأنها تشعر الجسم بحرارة زائدة، ويفضل ارتداء الملابس القطنية، عدم ذهاب الأطفال إلى المدرسة حال ظهور أعراض عليهم، فضلا عن منع الألعاب مع القطط أو الدباديب، لأنها من مسببات الحساسية.

انتشار الفيروسات التنفسية في  فصل الشتاء

«الخريف أسوأ من الشتاء من حيث نشاط وانتشار الفيروسات التنفسية قبل فصل الشتاء»، إذ يرجع الحداد، السبب إلى تقلب الجو وتجمعات المدارس والجامعات، من بينها متحور كورونا والفيروس المخلوي، والإنفلونزا أخطرها، لأنه مرض سريري، كما أن المخلوي يصيب الأطفال الرضع أكثر، ويتعافى الشخص من الفيروسات حال الحفاظ على نفسه، وعن طريق خوافض الحرارة والراحة، فضلا عن احتياج بعض المصابين بأمراض حساسية أو غيرها لعلاج وبروتوكول محدد.

الحرص على تناول الفيتامينات من أبرز طرق الوقاية من الفيروسات التنفسية في فصل الشتاء، وفق «الحداد»: «لازم نحرص على تناول فيتامين C وA وD، فضلا عن تناول اللقاحات والتطعيمات خاصة للأطفال وكبار السن، يجب عليهم أخذ جرعة تعزيزية من لقاح كورونا، فضلا عن الإكثار من تناول السوائل، فضلا عن الحرص على النوم لا يقل عن 7 ساعات، والبعد عن التدخين والحرص على ممارسة الرياضة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيروسات التنفسية أعراض الفيروسات التنفسية انتشار الفیروسات التنفسیة من الفیروسات الحرص على من بینها فضلا عن

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء: فاتورة الوقود الأحفوري لا يجب أن تصل إلى كميات كبيرة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه هناك وحدات إسكان جديدة ومصانع جديدة، ومناطق صناعية، تتطلب كميات كبيرة من الطاقة، فضلا عن أن المناطق الصناعية تتطلب الكثير من الأيدي العاملة، وتوفر فرص العمل للشباب.

وأضاف «مدبولي» خلال مؤتمر صحفي، أن الاقتصاد المصري  ينمو، فضلا عن أن فاتورة الوقود الأحفوري لا يجب أن تصل إلى كميات كبيرة، إذ لا بد أن تعمل طاقة الرياح والطاقة النووية كمزيج معا، بحيث أن الزيادة ستكون من خلال الطاقة الجديدة والمتجددة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: فاتورة الوقود الأحفوري لا يجب أن تصل إلى كميات كبيرة
  • مدبولي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لجذب أكبر شركات العالم للاستثمار بها
  • 7700 طلب ترشّح للدورة الثانية من «جائزة الإمارات للريادة في سوق العمل»
  • سياسي حوثي يحذر من أيام من الهلع بسبب عمل لا يُحمد عقباه ويدعو المليشيات للخروج
  • الصحة اللبنانية: 4000 مصاب بينهم 400 في حالة حرجة جراء تفجيرات أجهزة الاتصالات
  • 8 شهداء و2750 اصابة بينهم 200 حرجة في لبنان
  • الصحة اللبنانية: سجلنا ما بين 170 و180 حالة إصابة حرجة بسبب انفجارات أجهزة الاتصال
  • بينها طبيب.. تفكيك شبكة إجرامية تحرر وصفات طبية للحصول على المهلوسات!
  • محافظ أسوان يواصل جولاته الميدانية بعدد من الشوارع والأسواق
  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة