نكست مقار الأمم المتحدة ومكاتبها في أنحاء العالم أعلامها يوم الإثنين، ووقف مسؤولوها وموظفوها دقيقة صمت حدادًا على أرواح 101 من زملائهم في وكالة "الأونروا" الذين استشهدوا في غزة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وفي المقر الدائم للأمم المتحدة بنيويورك، وقف رئيس الجمعية العامة دينيس فرانسيس، والأمين العام أنطونيو جوتيريش، ونائبته أمينة محمد، دقيقة صمت مع وفود عدد من الدول الأعضاء، حدادا على أرواح الشهداء.

أخبار متعلقة مراقب فلسطين بالأمم المتحدة يطالب مجلس الأمن بوقف العدوان على غزةارتفاع عدد ضحايا الأمم المتحدة في غزة إلى 79"الأمم المتحدة" تدعو لدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزةخسائر غير مسبوقة في الأرواح

وأعرب جوتيريش عن أسفه للخسائر غير المسبوقة في الأرواح، وأثنى على أولئك الذين يستمرون في تقديم واجبهم على الخطوط الأمامية لهذه الأزمة الإنسانية.

وقال: "أعداد من قضوا من موظفي الأمم المتحدة هو الأكبر في أي فترة مماثلة من تاريخ منظمتنا، وأنا أحيي جميع أولئك الذين يواصلون عملهم الحيوي على الرغم من التحديات والمخاطر الهائلة".

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في قطاع #غزة، أن خدماتها الإغاثية لنحو 700 ألف نازح فلسطيني، ستتوقف خلال الساعات الـ48 القادمة.#اليومالتفاصيل | https://t.co/otDBEJd6pO pic.twitter.com/gFGLUnmdwC— صحيفة اليوم (@alyaum) November 13, 2023مساعدة المدنيين الفلسطينيين

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، إن تكريم الشهداء من أعضاء "الأونروا" الذين فاق عددهم 101 شهيد بتنكيس أعلام الأمم المتحدة في كل مكاتبها ومواقعها في العالم، هو تكريم مناسب لذكرى الذين قدموا أغلى ما يملكون وهو حياتهم، في محاولة لمساعدة السكان المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكل هذه المجازر في قطاع غزة.

وأكد أن فلسطين تتذكر شهداء "الأونروا" وآلاف الشهداء الفلسطينيين، خاصة الأطفال الذين توجه الكثير منهم للاحتماء تحت علم الأمم المتحدة، في مدارسها ومؤسساتها الكثيرة المتواجدة في قطاع غزة.

وأشار إلى أنه يوجد أكثر من 700 ألف مدني فلسطيني في مؤسسات الأمم المتحدة يطلبون الحماية تحت ظل علمها، وبالرغم من ذلك سقط هذا العدد الكبير من الشهداء من الفلسطينيين، والكثير من الشهداء من موظفي الأمم المتحدة، الذين تكرمهم اليوم بتنكيس أعلامها في كل مواقعها بالعالم.

أبرز ما جاء في كلمة المفوض العام لوكالة "#الأونروا"، خلال #القمة_العربية_الإسلامية بالرياض#قمة_التضامن_مع_فلسطين#قمة_عربية_إسلامية_بالسعودية#اليوم pic.twitter.com/TRZRg2YEtO— صحيفة اليوم (@alyaum) November 11, 2023حماية المدنيين

وفي بهو الأمم المتحدة، تجمع عشرات الموظفين الأممين لتكريم زملائهم، وبعد دقيقة الصمت قُرأت أسماء موظفي الأونروا الضحايا، ورُفعت لافتات تدعو إلى حماية المدنيين.

وقالت وكالة "الأونروا"، في بيان صحفي، إن عدد قتلاها، الذي يعد الأعلى في تاريخ الأمم المتحدة، مستمر في الازدياد، وكان هؤلاء الزملاء من بين 13 ألف موظف في الأونروا يعملون في غزة، والعديد منهم قُتلوا مع عائلاتهم، وكانوا معلمين وأطباء وممرضين ومديري مدارس وموظفي دعم.

وقال مدير "الأونروا" في رفح توم وايت: "يقدر موظفو الأونروا في غزة تنكيس الأمم المتحدة العلم في جميع أنحاء العالم، ولكن في غزة، علينا أن نبقي علم الأمم المتحدة يرفرف عاليًا كعلامة على أننا ما زلنا واقفين ونخدم شعب غزة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: وفا نيويورك الأمم المتحدة تنكيس أعلام الأمم المتحدة ضحايا الأمم المتحدة في غزة ضحايا الأونروا في غزة جرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين الأمم المتحدة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا

غزة - صفا

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي مساء يوم الإثنين، عن استقباله وفدًا من الأمم المتحدة، ممثلاً بمكتبها لحقوق الإنسان في فلسطين برئاسة يو كانسو إيئ مديرة المكتب، ومحمد أبو هاشم مسؤول ملف حقوق الإنسان في المكتب، وكان في استقبالهم إسماعيل الثوابتة مدير عام المكتب الإعلامي الحكومي، ورامي الغرباوي مدير عام الشؤون الإدارية بالمكتب.

ورحب الثوابتة، بوفد الأمم المتحدة، معربًا عن شكره لجهودهم في إغاثة شعبنا الفلسطيني بالتزامن مع جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها جيش الاحتلال "الإسرائيلي" ضد المدنيين في قطاع غزة، والتي راح ضحيتها قرابة 150,000 شهيدًا.

وطالب الثوابتة، بضرورة مضاعفة جهود الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، والقيام بدور فاعل وأقوى بالتزامن مع حجم وشراسة جريمة الإبادة في قطاع غزة.

وبالإشارة إلى صعوبة الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني، عبرت يو كانسو إيئ، عن تعاطفها مع الضحايا في قطاع غزة،  مشددة على ضرورة تقديم المزيد من الخدمة للفلسطينيين.

وناقش الطرفان العديد من القضايا الإنسانية والأرقام والإحصاءات المتعلقة بضحايا حرب الإبادة الجماعية، وتمت المناقشة بالتفصيل طريقة إصدار الأرقام والإحصاءات والمراحل والقنوات التي تمر بها المعلومات والبيانات الحكومية قبل نشرها وبثها إلى وسائل الإعلام المختلفة.

في ختام اللقاء، عبر الثوابتة، عن استيائه من التراجع والتقاعس الملحوظ لدور جميع المنظمات والمؤسسات الدولية التي تعمل داخل قطاع غزة، لافتًا إلى ضعف أداء تلك المنظمات في خدمة وإغاثة وتأمين شعبنا الفلسطيني.

ودعا الثوابتة إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود الخدماتية والإغاثية والتأمينية لشعبنا الفلسطيني، بالتزامن مع شراسة الاحتلال والدعم الأمريكي المفتوح لحرب الإبادة.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • الإعلام الحكومي خلال استقباله وفدًا من الأمم المتحدة: المنظمات الدولية أداؤها ضعيف في إغاثة وتأمين شعبنا
  • "أونروا": الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة غير إنسانية
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة "غير إنسانية"
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • الأونروا: الظروف الصحية والمعيشية في غزة "غير إنسانية"
  • خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة مثير للجدل وعنصري
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: لا بديل لـ«الأونروا» ويجب دعمها فوراً
  • “حماس”: نتنياهو واصل أكاذبيه المفضوحة في كلمته على منبر الأمم المتحدة