ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن إسرائيل وحركة حماس تقتربان من التوصل إلى صفقة رهائن، من شأنها إطلاق سراح معظم النساء والأطفال الإسرائيليين الذين تم اختطافهم في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

 ووفقاً لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، قد يتم الإعلان عن الاتفاق خلال أيام إذا تم حل التفاصيل النهائية.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي في مقابلة أجريت معه أمس الإثنين، رافضاً الكشف عن هويته نظراً لحساسية الموضوع، أن "الخطوط العامة للصفقة مفهومة".

Opinion by David Ignatius: Israel and Hamas close in on a deal to free dozens of hostages. The Qatari-mediated agreement could include a humanitarian pause in fighting and the release of some Palestinian women and young people from Israeli prisons. https://t.co/9JSRh3kU7u

— The Washington Post (@washingtonpost) November 14, 2023 اتفاق مبدئي

وحسب الصحيفة، يدعو الاتفاق المبدئي إلى إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين في مجموعات، بالتزامن مع إطلاق سراح النساء والشباب الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وترغب إسرائيل في إطلاق سراح جميع النساء والأطفال الـ 100 الذين تم أخذهم كرهائن، ولكن من المرجح أن يكون العدد الأولي أقل. وأشارت حماس إلى استعدادها للإفراج عن 70 امرأة وطفلاً، وفقاً لبيان صادر عن أحد مسؤوليها على قناة تلغرام التابعة للجماعة نقلته رويترز الإثنين.

وكشفت أن عدد النساء والشباب الفلسطينيين الذين قد يتم إطلاق سراحهم غير واضح، لكن مسؤولاً عربياً أخبر الوكالة الأسبوع الماضي، أن هناك ما لا يقل عن 120 في السجون. الإسرائيلية.

هدنة لـ 5 أيام

وقال المسؤول الإسرائيلي أيضاً، إن وقفاً مؤقتاً لإطلاق النار ربما لمدة 5 أيام سيصاحب تبادل الرهائن والأسرى. ومن شأن هذه الهدنة أن تسمح بالسفر الآمن للأسرى الإسرائيليين، موضحاً أن ذلك يمكن أن يسمح بتقديم المزيد من المساعدات الدولية للمدنيين الفلسطينيين في غزة، والتخفيف من الأزمة الإنسانية هناك.

وأعرب الرئيس بايدن عن دعم الولايات المتحدة القوي لصفقة الرهائن، في مكالمة هاتفية يوم الأحد، أعرب فيها عن تقديره الشخصي لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي قامت بلاده بدور الوسيط مع حماس. وجاء في بيان للبيت الأبيض أن "الزعيمين اتفقا على ضرورة إطلاق سراح جميع الرهائن دون مزيد من التأخير".

ويأمل المسؤولون الأمريكيون أن يؤدي اتفاق إطلاق سراح الرهائن والهدنة المؤقتة إلى تقليل الضجة الدولية المحيطة بالحرب، حيث أعلنت إسرائيل مراراً عن عدم موافقتها لإنهاء حملتها الهادفة لتدمير القوة العسكرية لحماس.

كما أن إسرائيل تريد تأكيداً بأنه سيتم إطلاق سراح أسراها المحتجزين، الذين تم تحديد هوية كل منهم بالاسم، أثناء تبادل الأسرى الفلسطينيين. وتعد عملية التحقق هذه إحدى التفاصيل التي مازال المسؤولون يتفاوضون بشأنها.

#إسرائيل تكشف تفاصيل صفقة الرهائن مع #حماس https://t.co/kAsn13mS0c pic.twitter.com/ylKJ91MGxm

— 24.ae (@20fourMedia) November 11, 2023 خطوة أولى

ولفتت الصحيفة، إلى أن الموساد عمل بشكل وثيق مع قطر ووكالة المخابرات المركزية في صياغة الصفقة.

وأعرب المسؤولون الإسرائيليون عن تقديرهم للمساعدة القطرية، لكنهم يريدون أن تمارس الدوحة نفوذها على حماس من أجل إطلاق سراح أسراها، بدلاً من مجرد التوسط. كما يعتقد المسؤولون أن مصر لعبت أيضاً دوراً مفيداً في تشجيع المفاوضات والضغط على حماس.

وسيكون إطلاق سراح النساء والأطفال الإسرائيليين خطوة أولى نحو ما تصر إسرائيل على أنه يجب أن يكون إطلاق سراح جميع الرهائن في غزة.

وقال المسؤول الإسرائيلي رفيع المستوى إن "ما مجموعه 240 إلى 250 رهينة محتجزون، معظمهم مواطنون إسرائيليون، بما في ذلك بعض مزدوجي الجنسية الذين هم أيضاً مواطنون من الولايات المتحدة وألمانيا ودول أخرى"، وأضاف أن "نحو 35 من الأجانب غير الإسرائيليين، معظمهم من التايلانديين الذين يعملون في إسرائيل".

وأشار المسؤول إلى إن حكومته ملتزمة بإطلاق سراح جميع الرهائن، بما في ذلك ما يقرب من 90 مدنياً ومجموعة أصغر من الجنود، الذين ربما تعتبرهم حماس الأكثر قيمة. مؤكداً القول: "نريد أكبر عدد ممكن، وفي أسرع وقت ممكن، وضمان أن لا يبقى أحد في الخلف".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس قطر أمريكا النساء والأطفال إطلاق سراح جمیع

إقرأ أيضاً:

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)

تجمع عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء السبت، في تل أبيب والقدس ومدن أخرى احتجاجا على سياسة حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مطالبين بصفقة فورية وإجراء انتخابات.

وفي ظل الحديث عن مساع أمريكية لإعادة صياغة بنود المقترح المطروح في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة، تظاهر عشرات الآلاف من الإسرائيليين، في شارع كابلان في احتجاجات غير مسبوقة لإسقاط حكومة نتنياهو والمطالبة بصفقة تبادل أسرى.

وشهدت المظاهرات مواجهات، بعضها عنيف، بين قوات الشرطة والمتظاهرين.

שוטר מחוז ירושלים למפגין: ״אמא שלך מוצצת יא בן זונה״
צילום: נועם גורדון@danielamram3 מה אומר, נעשה אותו מפורסם? pic.twitter.com/TZWn6EtiWp

— דור שינוי (@the_change_gen) June 29, 2024

ويرى ذوو الأسرى الذين خرجوا أن رئيس الوزراء يتصرف بدوافع شخصية ويفضل نجاته السياسية على خلاص الأبناء واستعادة أكبر عدد منهم أحياء في إطار صفقة ترعاها الولايات المتحدة ووسطاء في مصر وقطر، واعتبرت أن نتنياهو يعمل على عرقلة الصفقة.

وشارك في المظاهرات التي جرت بالقرب من جسر بيغن المحاذي لمقر وزارة الأمن في تل أبيب اللواء نوعام تيبون.

وألقى نوعام تيبون كلمة أكد من خلالها أن الحكومة الإسرائيلية تنكر مصير الأسرى، قائلا: "لم نشهد مثل هذا الإنكار من قبل في تاريخ إسرائيل. المسؤولون عن هذا الإنكار هم نفس الأشخاص المسؤولون عن الفشل الحكومة الإسرائيلية، وخاصة بنيامين نتنياهو".

وأضاف: "وضعت أمامه صفقتان محتملتان على الأقل، وقد نسفهما نتنياهو لاعتبارات سياسية وبسبب ارتهانه لبن غفير وسموتريتش".

وأوضح: "علينا أن نحاول باستمرار إعادة الأسرى في عمليات عسكرية، ولكن يجب أن نقول الحقيقة: فقط من خلال التوصل إلى اتفاق سنتمكن من استردادهم كلهم".

إقرأ المزيد عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه

وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن تل أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة حماس في إطار المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “هآرتس”: عودة الإسرائيليين إلى الشمال مرتبطة بوقف إطلاق النار في غزة
  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • نتنياهو: لن ننهي الحرب في غزة حتى نحقق كل أهدافنا
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية
  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة اقترحت لغة جديدة بشأن مقترح الرهائن ووقف إطلاق النار بغزة
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)