هنأت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الدكتور هاني عتيبة، الجراح المصري الكبير المقيم في إنجلترا، لتعيينه في منصب رئيس الكلية الملكية البريطانية للجراحين.

وقالت السفيرة سها جندي، إنّ هذه المرة الأولى في تاريخ الكلية التي يتم فيها تعيين طبيب مصري رئيسا لها، والمرة الأولى أيضًا التي يتم فيها تعيين طبيب غير إنجليزي الجنسية.

وأعربت وزيرة الهجرة عن فخرها واعتزازها بالنماذج المصرية المضيئة والمشرّفة في الخارج، مؤكدة أنّ هؤلاء يرفعون اسم وطنهم عاليًا لما يتركونه من بصمات مؤثرة في المجتمعات الخارجية التي يعيشون فيها.

يذكر أنّ الدكتور هاني عتيبة كان يشغل منصب نائب رئيس الكلية، وهو حاصل على بكالوريوس الطب عام 1979 في جامعة الأزهر بمصر، وتخصص في أمراض القلب التداخلية، كما يعد أحد أبرز استشاريّ أمراض القلب التداخلية في مستشفى جلاسكو الملكي المصنف كأحد أكبر كليات الطب على الصعيد العالمي، علاوة على مشاركته في العديد من المؤتمرات العلمية الدولية حول أبحاث أمراض القلب التداخلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هاني عتيبة الدكتور هاني عتيبة وزيرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟

من هو أفضل طبيب في تخصصه؟، سؤال ربما يرد إلى جوجل آلاف المرات في اليوم الواحد، يبحث المريض دوما عن الأفضل والأمهر لعلاج المشكلات الصحية المتعددة، ويأتي مرض القلب على رأس القائمة، وإذا ما تساءلت يوما عمن هو أفضل طبيب قلب في مصر؟، لن تطرح إجابة محرك البحث الأشهر عالميا إلا اسم واحد، وإذا ما ازدادت رقعة البحث إقليميا، يطرح نفس الاسم، وفي نهاية المطاف تسأل جوجل من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، يظهر الاسم ذاته بلا منازع.

من هو أفضل طبيب قلب في العالم

وبسؤال محرك البحث العالمي «جوجل» عن من هو أفضل طبيب قلب في العالم؟، جاءت الإجابة في جميع المرات على المستوى المحلي والعربي والعالمي بأنه البروفيسور المصري مجدي يعقوب، الذي لُقب بأسطورة الطب في العالم.

ووفق معاهد الصحة الأمريكية، فتم تلقيب السير مجدي يعقوب بـ«ليوناردو دافنشي القلب»، لما قدمه من إنجازات علمية غير مسبوقة في مجاله على المستوى الدولي والمحلي، إذ ينظر له أطباء أمراض القلب في العالم وكأنه أسطورة لن تتكرر.

أبرز إنجازات مجدي يعقوب 

حمل دكتور مجدي يعقوب ابن محافظة الشرقية، رسالته الإنسانية قبل العلمية للعالم أجمع، إذ نجح في حمل رحلة عطاء من العمل والكفاح على كتفيه، وتمكن من حفر اسمه في كتب التاريخ العالمية بعد أن صُنف كأكثر أطباء العالم إنجازًا في عدد عمليات جراحة زرع القلب. 

وفي عام 2018 حصل السير مجدي يعقوب على لقب أسطورة الطب في العالم، من  جمعية القلب الأمريكية بشيكاغو، كواحدًا ضمن أكبر 5 شخصيات طبية أثرت في تاريخ الطب البشري.

صاحب أول عملية زراعة قلب 

بعد حصوله على الزمالة الملكية من 3 جامعات بالمملكة المتحدة بعدة أعوام، تمكن مجدي يعقوب من إجراء أول عملية جراحية لزراعة القلب في عام 1980، بعدما نقل قلب لمريض يُدعى دريك موريس، الذي أصبح أطول مريض نقل قلب أوروبي على قيد الحياة حتى وفاته في يوليو 2005.

كما نجح يعقوب في إجراء جراجات قلبية أخرى لعدد من المشاهير، منهم الفنان الكوميدي البريطاني إريك موركامب، والفنان الراحل عمر الشريف.

مجدي يعقوب وموسوعة جينيس 

بإجرائه 100عملية قلب خلال عام واحد فقط، نجح مجدي يعقوب في دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، كما كان سببًا فى دخول مواطن بريطاني- الذي قام بعملية زرع قلب له عام 1980 بسبب تلك الجراحة - الموسوعة أيضًا كأطول شخص يعيش بقلب منقول وذلك لمدة 33 عاما حتى وفاته. 

 

مقالات مشابهة

  • 54 طبيبًا يتأهلون عبر برنامج الطب الباطني بمدينة الملك عبدالله بمكة
  • في اليوم العالمي للقلب 2024.. طبيب يوضح الأعراض المشابهة لأعراض النوبات.. وتحذيرات لمرضى السكري بشأن الذبحة الصدرية
  • أفضل طبيب قلب في العالم.. بماذا أجاب محرك البحث «جوجل»؟
  • جامعة الإسكندرية تستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحين لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة لبحث سبل التعاون بينهما
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفد الكلية الملكية البريطانية للجراحيين بأدنبرة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد في أماكن محظور الصيد فيها بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • من هو مجدي يعقوب؟ تفاصيل عن حياة طبيب القلب والرحمة الأشهر في العالم العربي
  • دراسة: التعرّض للمعادن يزيد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب