نوفمبر 14, 2023آخر تحديث: نوفمبر 14, 2023

المستقلة/- أثارت حملة مجلس الشيوخ الفرنسي الذي يقوده المحافظون لتجريد المهاجرين غير الشرعيين من حصولهم على الرعاية الصحية المجانية، غضبًا عامًا بين العاملين في مهنة الطب، حيث تعهد الكثير منهم بتجاهل الإجراء الذي وصفوه بأنه انحراف أخلاقي و صحي و مالي.

أعرب الممارسون الطبيون عن فزعهم في موجة من التصريحات الإعلامية بعد أن قام أعضاء مجلس الشيوخ من حزب الجمهوريين اليميني بتعديل مشروع قانون الهجرة الذي ترعاه الحكومة الأسبوع الماضي لإلغاء مخطط يعرف باسم المساعدات الطبية الحكومية (AME) و الذي يوفر رعاية صحية مجانية للمهاجرين غير الشرعيين الذين استقروا في فرنسا.

و سرعان ما تعرض مشروع القانون المعدل، الذي ستنظر فيه الجمعية الوطنية الشهر المقبل، لانتقادات شديدة من قبل مسؤولي الصحة، الذين حذروا من أنه سيشكل تهديدا للصحة العامة و أن التكاليف طويلة الأجل ستتجاوز بكثير أي توفيرات أولية.

و قال رئيس اتحاد مستشفيات باريس AP-HP إن إلغاء AME سيسمح للأمراض بالانتشار دون كشفها و يزيد في النهاية العبء على النظام الصحي في فرنسا. و وصف اتحاد المستشفيات الفرنسية (FHF) الأمر بأنه “هرطقة إنسانية و صحية و مالية”.

و في يوم السبت، وقع حوالي 3500 عامل صحي على رسالة يتعهدون فيها “بمواصلة علاج المرضى غير المسجلين مجانًا و بناءً على احتياجاتهم، وفقًا لقسم أبقراط” الذي أدوه. “أيها المرضى من هنا و من أماكن أخرى، أبوابنا مفتوحة لكم. و أضافوا: “و ستبقى كذلك”.

و قال أنطوان بيليسولو، الطبيب النفسي في مستشفى شرق باريس و الذي شارك في كتابة الرسالة، إن هذا يعني فعلياً العمل مجاناً. و قال بيليسولو لوكالة فرانس برس: “إذا رأوا مريضا لا يغطيه (التأمين الصحي)، فلن يحصلوا على أجرهم”. “إنه موقف قوي للغاية.”

تم إنشاء برنامج AME في عام 2000، و هو يمنح المهاجرين غير الشرعيين إمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية المجانية المقدمة بموجب نظام التأمين الصحي الفرنسي. يجب على المستفيدين إثبات أنهم أقاموا في فرنسا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل و أن دخلهم الشهري أقل من 810 يورو (860 دولارًا).

و كان هذا المخطط لفترة طويلة معرض للهجوم من قبل للمنتقدين من اليمين و اليمين المتطرف، الذين يتهمونه بالتحريض على الهجرة غير الشرعية  بتكلفة متزايدة يتحملها دافعو الضرائب الفرنسيون.

في العام الماضي، أحصى AME 411.364 مستفيدًا بتكلفة إجمالية قدرها 1.2 مليار يورو، ارتفاعًا من 900 مليون يورو في عام 2018، وفقًا للتفتيش العام للشؤون الاجتماعية (IGAS)، و هو مدقق حسابات حكومي.

خلال المناقشات في مجلس الشيوخ الأسبوع الماضي، أشار برونو ريتيللو، رئيس وفد الجمهوريين، إلى “الزيادة المطردة في السنوات الأخيرة، سواء في عدد المستفيدين من برنامج AME أو في تكلفته الإجمالية”. و أضاف: “من الطبيعي أن نبحث عن طرق لخفض بعض التكاليف”.

و في مشروع القانون المعدل، استبدل حزب ريتيللو المخطط بـ “المساعدة الطبية الطارئة” الأكثر تقييدا، و التي تغطي فقط حالات “المرض الشديد و الألم الحاد”.

المصدر:https://www.france24.com/en/france/20231113-french-doctors-vow-to-disobey-bill-stripping-undocumented-migrants-of-healthcare-rights

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی فرنسا

إقرأ أيضاً:

مدرب بلجيكا يعلق على الخروج المبكر من يورو 2024

في الوقت الذي يدرس فيه دومينيكو تيديسكو، المدير الفني لمنتخب بلجيكا، أسباب خروج فريقه المبكر من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024)، ترك كيفن دي بروين، نجم المنتخب الملقب بـ(الشياطين الحمر) مستقبله غامضا مع الفريق.

مدرب بلجيكا: أردنا استغلال مشكلة فرنسا بثلاثة مهاجمين

وودع منتخب بلجيكا بطولة أمم أوروبا (يورو 2024)، المقامة حاليا في ألمانيا، عقب خسارته صفر / 1 أمام منتخب فرنسا، أمس الإثنين، في دور الـ16 للمسابقة.

وصرح تيديسكو في مؤتمر صحفي عقب المباراة، التي أقيمت بمدينة دوسلدورف الألمانية "بعد ساعة من صافرة النهاية واستقبال هدف عكسي متأخر، من الصعب الخوض في تحليل اللقاء. سنقوم بدراسة كل شيء في أمم أوروبا خلال أسابيع قليلة".

وأضاف تيديسكو الذي ينتهي عقده مع منتخب بلجيكا عام 2026 "من الصعب الخوض في التفاصيل الليلة. رأينا فرنسا تواجه مشاكل دفاعية خلف خطوطهم. كنا نريد اللعب بثلاثة مهاجمين لاستغلال المساحات في دفاع المنافس. كانت هذه هي خطتنا الرئيسية".

وخسرت بلجيكا جميع مبارياتها الخمس التي جمعتها أمام فرنسا في مختلف المسابقات الكبرى (كأس العالم، أمم أوروبا)، والتي كان من بينها الهزيمة صفر / 1 في قبل نهائي مونديال 2018.

وواصل المنتخب البلجيكي، الذي حل ثالثا في كأس العالم بروسيا قبل 6 أعوام، إحباط جماهيره، التي مازال تشعر بخيبة الأمل من وداع الفريق نسخة المونديال الأخيرة في قطر عام 2022 من مرحلة المجموعات.

شبانة: عرض إماراتي يقرب رضا سليم من الرحيل السريع عن الأهلي فخر الدين بن يوسف يتصدر قائمة هدافي النادي المصري

وحط منتخب بلجيكا رحاله في ألمانيا دون هزيمة منذ تولى تيديسكو المسؤولية في شباط/فبراير 2023، لكنه رحل عن البطولة بعدما ظهر بشكل باهت تماما خلال مشواره بها.

وفشل لاعبو المنتخب البلجيكي في هز الشباك خلال 3 لقاءات من إجمالي 4 مباريات خاضها الفريق بالمسابقة، فيما جاء انتصاره الوحيد في البطولة على حساب نظيره الروماني، بعدما تغلب عليه 2 / صفر بمرحلة المجموعات.

وأكد تيديسكو "لقد ضغطنا بقوة على سلوفاكيا ورومانيا، وأوكرانيا أيضا في مبارياتنا بالدور الأول، لكن اللاعبين كانوا في أذهانهم أنهم إذا استقبلوا هدفًا واحدًا، فسوف يودعون البطولة. أعتقد أن عودة (روميلو) لوكاكو إلى منزله دون هدف بالمسابقة بعد الأداء الجيد الذي قدمه يعد أمرا مؤسفا".

وكان بإمكان لوكاكو أن يضع اسمه بقائمة هدافي يورو 2024، لكن أهدافه الثلاثة التي سجلها خلال مسيرته بالبطولة، قامت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) بإلغائها.

وبدت يورو 2024 بمثابة رمية نرد أخيرة للجيل الذهبي لمنتخب بلجيكا، حيث أصبح نجوم الفريق، وفي مقدمتهم دي بروين ولوكاكو، الآن في الثلاثينيات من عمرهم.

وردا على سؤال حول اعتزاله الدولي المحتمل، قال دي بروين: "يجب أن أستوعب الأمر أولا".

وفي هذا الصدد، شدد تيديسكو: "إنه يعرف مدى أهميته. إنه يعرف رأيي. من الصعب الآن بعد المباراة أن أسأل كيفن دي بروين هذا النوع من الأسئلة".

وأكد دي بروين "لقد قمت بكل ما في وسعي لمساعدة الفريق"، والاستمرار في البطولة حتى دور الثمانية على الأقل.

وكشف نجم مانشستر سيتي "لم يكن هذا ما أردناه، لكن رغم أننا لم نكن أحد المنتخبات المرشحة لإحراز اللقب، فإنني أعتقد أننا خذلنا أنفسنا في مواجهة سلوفاكيا"، في إشارة لخسارة الفريق الصادمة صفر / 1 أمام السلوفاكيين في الجولة الأولى بدور المجموعات.

 

مقالات مشابهة

  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • سفير فرنسا يكشف كواليس مشروع دراجات الإسكندرية
  • منتخب فرنسا يعتمد على الدفاع المُحكم للتقدم في يورو 2024
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • مدرب بلجيكا يعلق على الخروج المبكر من يورو 2024
  • هدف قاتل بـالنيران الصديقة.. فرنسا إلى ربع نهائي يورو 2024
  • التجمع الوطني يقترب من قيادة فرنسا.. أفكار انعزالية وسياسات متطرفة ضد المهاجرين
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • روح كأس العالم 1966 تلهم منتخب إنجلترا في يورو 2024