طالب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، نظيره الأمريكي جو بايدن خلال زيارة إلى البيت الأبيض، أمس الإثنين، بـ"فعل المزيد" من أجل وقف إراقة الدماء في قطاع غزة والتوصّل لوقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس.

وألقت الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس بظلالها على القمة الأمريكية-الإندونيسية، التي كان من المفترض أن تعزّز التعاون بين واشنطن وجاكرتا، في الوقت الذي يحاول فيه البيت الأبيض توطيد تحالفاته في مواجهة الصين.

وخلال لقائهما في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، قال ويدودو مخاطباً بايدن إنّ "إندونيسيا تناشد الولايات المتّحدة فعل المزيد لوقف الفظائع في غزة"، وأضاف أنّ "وقف إطلاق النار ضروري من أجل الإنسانية".

وكان الرئيس الإندونيسي قال الأحد، إنّه سينقل لبايدن "الرسالة الشديدة اللهجة" التي صدرت عن القمّة العربية-الإسلامية التي استضافتها الرياض نهاية الأسبوع الماضي، ودانت إسرائيل ودعت إلى وقف الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

كما قال ويدودو الأحد "أنا أحمل أيضاً رسالة محدّدة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي طلب مني أن أنقلها إلى الرئيس جو بايدن وتتعلّق بهذه الحرب".

وكان مسؤولون أمريكيون قالوا إنّ بايدن سيحضّ نظيره الإندونيسي خلال قمتهما في البيت الأبيض الإثنين، على القيام "بدور أكبر" من أجل وقف الحرب بين إسرائيل وحماس، وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى للصحافيين "سيكون من الضروري الاستماع إلى وجهة نظر إندونيسيا بشأن النزاع الدائر في الشرق الأوسط...أعتقد أن الرئيس سيتطلع إلى أن تلعب إندونيسيا دوراً أكبر".

وأضاف أن "ذلك سيشمل قضية وقف إطلاق النار، والأهداف الطويلة الأمد مثل حلّ الدولتين وإعادة إعمار قطاع غزة"، وأوضح أنّ "بايدن يريد الإنصات باهتمام إلى ما سمعه الرئيس ويدودو في القمّة المشتركة لجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي التي دانت الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحقّ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

والأسبوع الماضي، نفت إندونيسيا الاتهامات الإسرائيلية بأنّ مستشفى في غزة بُني بتمويل إندونيسي، تقع تحته أنفاق لحماس ويجاور منصّة لإطلاق صواريخ على الدولة العبرية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل أمريكا إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي، أن توسيع إسرائيل للحرب على عدة جبهات في (فلسطين ولبنان واليمن) لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين، خاصة بعد نزوح أكثر من 50 ألف لبناني وسوري - يعيشون في لبنان - فروا إلى سوريا؛ هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية، فيما نزح أكثر من 200 ألف شخص داخل لبنان.


ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم /الاثنين/ عن المفوض السامي - في منشور على حسابه على موقع (إكس) - "إن عمليات الإغاثة، بما في ذلك من قبل مفوضية شؤون اللاجئين، تجري لمساعدة كل المحتاجين، بالتنسيق مع الحكومتين اللبنانية والسورية"، مشيرا إلى استهداف إسرائيلي جوي واسع للمنازل والبنية التحتية المدنية في لبنان؛ مما أدى إلى مقتل عائلات بأكملها وتسبب في نزوح جماعي غير مسبوق".
وشدد فيليبو جراندي على ضرورة حماية المدنيين وتلبية احتياجاتهم الأساسية، سواء اختاروا النزوح أو البقاء، وأنهم ليسوا هدفا.
بدوره، قال المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) فيليب لازاريني، إن الغارات الجوية التي شنتها القوات الإسرائيلية على لبنان أجبرت آلاف الأشخاص على الفرار من منازلهم ومن بينهم لاجئون فلسطينيون.. مضيفا: "فتحنا 7 ملاجئ للنازحين، والتي تستضيف حاليا 1600 شخص بمن فيهم لبنانيون وفلسطينيون وسوريون".
وأكد لازاريني، أن العديد من النازحين أصيبوا بصدمة نفسية؛ بسبب القصف المستمر وعدم اليقين والمخاوف.. ونبه إلى أنه بالنسبة للبعض، فإن هذه الصدمة تتكرر في ظل دورات الصراع المتكررة على مدى عقود من الزمن.
وحذر المسؤول الأممي من أن التوسع الإضافي للحرب لن يجلب سوى المزيد من المعاناة للمدنيين.. وقال: "يجب حماية المدنيين، وعدم استهداف البنية التحتية المدنية".
وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قد أعرب عن قلقه بشأن التصعيد الهائل للأحداث في بيروت خلال الـ(24) ساعة الماضية.
وشدد المتحدث باسم الأمين العام على ضرورة وقف هذه الدائرة من العنف الآن، وعلى أن تبتعد كل الأطراف عن حافة الهاوية، وقال "إن شعوب المنطقة، لا يمكن أن يتحملوا نشوب حرب شاملة".
وحث أمين عام الأمم المتحدة الأطراف على إعادة الالتزام بتطبيق قرار مجلس الأمن رقم 1701 بشكل كامل، والعودة فورا إلى وقف الأعمال العدائية.. وأكد أيضا دعوته للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة والإفراج عن جميع الرهائن المحتجزين هناك.
 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: توسيع إسرائيل للحرب لن يجلب سوى المزيد من النازحين والمعاناة للمدنيين
  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل لهجماتها
  • ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها
  • بايدن ردا على احتمالية توغل بري إسرائيلي بلبنان: حان الوقت لوقف إطلاق النار
  • بايدن: حان وقت اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس العراقي يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف المجازر بحق لبنان
  • البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف العدوان على غزة
  • البرلمان العربي يطالب بموقف عربي إفريقي لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • «الجارديان»: هل تستطيع إسرائيل تجنب الوقوع في نفس الأخطاء التي ارتكبتها خلال هجومها البري السابق على لبنان؟
  • أول تعليق من بايدن على الغارة التي استهدفت حسن نصرالله في بيروت