أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان صادر اليوم، مؤشرات الأداء بمواني شرق وغرب بورسعيد والعريش بالمنطقة الشمالية، موضحة أنها سجلت حركة تداول للسفن خلال الربع الأول من العام المالي 2023 / 2024 بإجمالي حمولات بلغ 12,542,878 طن كطاقة محققة، وعدد حاويات 1,060,752 حاوية مكافئة من خلال استقبال عدد 769 سفينة متنوعة خلال الثلاث شهور الأولى.

355 سفينة متنوعة بميناء غرب بورسعيد 

وذكر البيان استقبال ميناء غرب بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية عدد 355 سفينة متنوعة، بطاقة محققة بلغت 1,247,004 طن، وعدد حاويات 122,371 حاوية مكافئة، خلال الربع الأول من العام المالي 2023,2024. 

376 سفينة بشرق بورسعيد 

كما استقبل ميناء شرق بورسعيد خلال الربع الاول أيضا عدد 376 سفينة متنوعة بطاقة محققة بلغت 11,128,937 طن، وعدد حاويات 938,381 حاوية مكافئة.

38 سفينة بميناء العريش

فيما استقبل ميناء العريش البحري عدد 38 سفينة؛ لتصدير بضائع الصب للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 166,937 طن، ومن المتوقع زيادة صادرات بضائع الصب في الفترة القادمة بعد عملية التطوير التي يشهدها ميناء العريش الآن والانتهاء من رصيف سيناء الجديد بطول 250 متر والذي أستقبل لأول مره سفينة الصب الجاف العملاقة STELLAR EAGLE لتصدير 40 الف طن ملح الي كينيا وتعتبر السفينة إحدى سفن الصب الجاف العملاقة حيث تبلغ الحمولة الإجمالية لها 55 الف طن. 

وأعلنت المنطقة الاقتصادية مؤخرًا تعزيز إمكانيات موانيها من خلال تقديم حزمة خدمات للسفن بمعايير عالمية، على رأسها خدمات للسفن سواء بالوقود التقليدي أو الأخضر، فضلًا عن الجهود المتواصلة التي تبذلها المنطقة لتطوير موانئها التابعة لاستيعاب مختلف أنواع السفن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميناء غرب بورسعيد شرق بورسعيد ميناء العريش سفينة سفینة متنوعة خلال الربع

إقرأ أيضاً:

استثمارات أمريكية ضخمة تدعم مشروعات الوقود الأخضر في قناة السويس

استقبل وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بمقر الهيئة بالسخنة، وفدًا من ممثلي السفارة الأمريكية، ومؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية DFC، لبحث إمكانية التعاون في تمويل مشروعات الوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك بحضور عدد من القيادات التنفيذية بالهيئة.

وخلال اللقاء استعرض رئيس هيئة قناة السويس

استراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس 2020 - 2025، والتي أصبحت المنطقة الاقتصادية من خلالها نموذجا للتعاون الاقتصادي الدولي، مما أدى إلى ثقة العديد من الاستثمارات الدولية التي اختارتها مركزا لتوسعاتها في مختلف الأسواق نظرًا لموقعها الاستراتيجي المميز، وتوافر مصادر الطاقة، والعمالة الفنية المدربة، ذات التكلفة التنافسية، وأكد أن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية وموانيها التابعة التي تقع على البحر الأحمر والبحر المتوسط، يدعم سلاسل الإمداد العالمية، مما جعل مواني المنطقة الاقتصادية تتعاون مع أكبر مشغلي المواني بالعالم.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى حرص المنطقة الاقتصادية على التعاون مع كافة شركاء التنمية والمؤسسات الدولية لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل لتسريع وتيرة إنتاج الوقود الأخضر، من خلال التعاون لتمويل مشروعات الوقود الأخضر، والاتفاق على المعايير البيئية والفنية اللازمة لها، ودعم التحول العالمي في مجال الطاقة من خلال إمكانيات اقتصادية قناة السويس وموقعها المتميز، وأكد أن فرص الاستثمار في مجال الوقود الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية متنوعة بداية من إنتاج الوقود الأخضر بمختلف أنواعه، والاستثمار في الصناعات المكملة والمغذية له، والاستثمار في البنية التحتية اللازمة لإقامة هذه المشروعات، بالإضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر من خلال ميناءي السخنة وشرق بورسعيد.

وعلى الصعيد الآخر أعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بحجم الإنجاز والخطوات الرائدة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في ظل مختلف التحديات الراهنة، كما أبدى ممثلي مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية DFC اهتمامهم بالتعاون مع الشركات المتوقع إقامة مشروعاتها داخل اقتصادية قناة السويس في مجال الوقود الأخضر، وتقديم الدعم الفني والخدمات المالية التي تقدمها المؤسسة لهذه المشروعات، خاصة وأن المؤسسة تهتم بتمويل المشروعات التنموية في مختلف الدول.

وقام الوفد بجولة تفقدية تضمنت زيارة المساحة المخصصة لمشروعات إنتاج الوقود الأخضر داخل منطقة السخنة الصناعية، ومشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، وميناء السخنة الذي يشهد أعمال تطوير تؤهله ليكون أحد أهم المواني المحورية على البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • ميناء دمياط يتداول 34 سفينة للحاويات والبضائع العامة
  • محافظ بورسعيد يشدد على أهمية الانضباط في المدارس والإدارات التعليمية
  • حركتي تداول البضائع والملاحة تشهد نشاطا كبيرا خلال شهر أغسطس 2024 بميناء الإسكندرية
  • ارتفاع حجم صادرات الهيئة العامة لميناء الأسكندرية بنسبة 44%
  • ميناء الإسكندرية: إرتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% خلال شهر أغسطس
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع العامة في ميناء دمياط
  • ميناء الإسكندرية: ارتفاع حجم الصادرات بنسبة 44% في أغسطس الماضي
  • استثمارات أمريكية ضخمة تدعم مشروعات الوقود الأخضر في قناة السويس
  • «اقتصادية قناة السويس» تبحث مع وفد أمريكي تمويل مشروعات الوقود الأخضر