منذ 400 عام، عمد آل أبو سعدون في مدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر، إلى بناء منزل لاستقبال المسافرين لزيارة بيت الله الحرام وأداء العمرة أو الحج في المملكة العربية السعودية، ظل المنزل على حاله، إلا أنه ورغم مرور كل هذه السنوات وانقطاع سفر الحجيج والمعتمرين المصريين من خلال هذه المنطقة، احتفظ بعقده الممهور بالختم العثماني.

أخبار متعلقة

من الشرقية إلى «طبرق».. رحلة أطفال مصريين للهجرة غير الشرعية تنتهي خلف القضبان

حراس شجر المانجروف النادر في مرسى علم.. «العبابدة» يعانون من عدم وجود مدرسة

المصريون أمام عروض التقسيط لـ«شَعَائِرِ اللَّهِ» لأول مرة.. هل تفعلها؟

منزل من 400 عام في القصير

"عبدالقادر" آخر نسل العائلة والذي لا يزال يعيش داخل المنزل الذي أصبح متهالكا، يمسك بالعقد الذي أصبح بمثابة إرث العائلة الأهم والذي تتناقله من مئات السنين، يشير إلى أنه لم يفكر في ترك المنزل ولا مرة، ويتوارث عقده من أجداده ومن ثم سيورثه إلى أبناءه.

وتعد القصير أقصر مسافة تربط بين صعيد مصر والبحر الأحمر، وفي الماضي كانت الطريق الوحيد الرابطة بينهما، فيما تميزت أيضا بمجموعة من الآثار المسيحية والإسلامية التابعة لعهود مختلفة، فعلى سبيل المثال توجد بها قلعة بُنيت في عام 1799، كذلك يوجد بها ضريح الشيخ أبي الحسن الشاذلي الذي أُنشئ عام 1892 في عهد عباس حلمي الثاني.

منزل من 400 عام في القصير

ويوجد بالقصير آثار قبطية ورومانية في منطقة القصير القديمة شمالا في الكيلو 8، كما يوجد بها آثار إسلامية وهي القلعة وكذلك بعض البنايات التي في وسط البلد. ويربط القصير بوادي النيل طريق طوله 180 كيلو متر يمر بوادي الحمامات ويصل إلى مدينة قفط بمحافظة قنا. يوجد بهذا الوادي آثار فرعونية ترجع إلى عصر الملكة حتشبسوت ومنجم للذهب في وادي الفوأخير.

ويشير صاحب المنزل التاريخي في المدينة الساحلية إلى أن المدينة بالكامل تحتاج إلى نظرة أوسع من المسؤولين، كونها من أجمل المدن الساحلية لكنها تفتقد العديد من الخدمات الهامة التي لن تساعد أهل المدينة فقط وإنما ستجعلها قبلة للسياح في مصر، خاصة مع شواطئها التي تتميز بطبيعتها الرملية إلى جانب الآثار الموجودة من مختلف العصور والتي تميزها عن كثير من المدن الساحلين حتى داخل البحر الأحمر.

منزل من 400 عام في القصير

مدينة القصير القصير البحر الاحمر منزل عثماني العصر العثماني

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: القصير البحر الاحمر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، إنه تمكن خلال الـ24 الساعة الماضية من تدمير موقعي رادار في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكذا زورقين مسيرين كانا يستهدفان خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية، تحديثاً لأنشطة قواتها في البحر الأحمر، الخميس، على منصة "إكس": "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر".

وأكدت القيادة أن مواقع الرادار والزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

ومؤخرا لجأت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستخدام الزوارق البحرية المفخخة لضرب السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة هذه الزوارق التي تسبب أضرارا كبيرة للسفن في حال تعرضها لهجوم.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.

وتصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وإلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار. وهذا الأسلوب استخدمته القوات الأوكرانية في البحر الأسود لتحقيق ضربات مباشرة ضد القوات الروسية.

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: "تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة". وأضاف: "ندرك أن الحوثيين يستخدمون "مراقبين" في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد".

مقالات مشابهة

  • رئيسا مصر والصومال يؤكدان رفض الإجراءات الأحادية في القرن الأفريقي
  • حملة مكبرة لإزالة المخالفات والعشوائيات بالبحر الأحمر
  • قائد الثورة: معركة البحر الأحمر أثبتت أن حاملات الطائرات الأمريكية عفا عليها الزمن
  • تغيب ربة منزل بالفيوم عن منزلها منذ اسبوعين بسبب خلافات اسرية
  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • هل يعود العثماني للترشح في دائرة المحيط بعد إسقاط منافسه في الإنتخابات؟
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • بسبب مصروف المنزل .. مقتل ربو منزل على يد زوجها بمصر